انتهاكات : شهيد وإصابة واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى

تشييع جثمان الشهيد يونس التايه (21 عاما) لمثواه الاخير في مخيم الفارعة 4.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد الشاب يونس غسان تايه، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم الفارعة، جنوب طوباس، وقالت وزارة الصحة، إن الشاب تايه (21 عاماً) استشهد برصاصة مباشرة في القلب أطلقها عليه جنود الاحتلال، واعتقلت قوات الاحتلال 28 مواطنا أحدهم بعد إصابته بالرصاص الحي، وهدمت منشآت وأخطرت بهدم أخرى، وجدد المستوطنون اقتحامهم للأقصى، واتلفوا مشروعا للري شرق نابلس.

اعتقال مواطن بعد إصابته بالرصاص الحي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد داود اشتية، بعد إطلاق الرصاص الحي عليه، في قرية سالم شرق نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل ، بأن طواقم الهلال تمكنت من تقديم الإسعاف الأولى للشاب اشتية، حيث أصيب بحروق وشظايا باليد، والبطن، إلا أن قوات الاحتلال منعتها من نقله، وقامت باعتقاله.

اعتقال 28 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 27 مواطنا من عدة محافظات في الضفة.

ففي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: تامر أكرم أمين حامد (17 عاما)، وخالد عزت حامد (17 عاما)، وعباس عبد الحكيم، ومحمد ماهر المكحل، ومحمود خاروفة، ونجله مأمون، من بلدة سلواد، والشابين عمر نضال دار العيس، ومهند يوسف الرفاعي (20 عاما)، من قرية كفر عين.

ومن القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: الشقيقين مجد وخضر الصفا، وعبد عرفات الفقيه، ويزن مطر، وحمدي رضوان زياد، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها، ومددت سلطات الاحتلال إبعاد الشابين حمزة الطويل، وأحمد الجولاني عن القدس حتى كانون الثاني 2023.

ومن محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حمدي جعارة بعد مداهمة منزله في حي الضاحية بالمدينة، وصدام أبو الشيخ، وخليل حمايل، ومراد حمايل من بلدة بيتا، كما اتضح أن المواطن خالد باكير من نابلس الذي أعلن عن اختفائه يوم أمس الثلاثاء، معتقل لدى الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد داود اشتية، بعد إطلاق الرصاص الحي عليه، في قرية سالم شرق نابلس.

ومن محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلاً من: الشقيقين معتز ومعمر مروان النمورة، من بلدة دورا، وماجد نصر من قرية دير العسل، ويونس عودة الحروب (38 عاما)، من بلدة خاراس، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

ومن محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عدي التايه، ومعن أمين الغول (22 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما في مخيم الفارعة، جنوب طوباس.

ومن محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عنان ناصر صلاح، أثناء مروره عن حاجز "دوتان" العسكري قرب بلدة يعبد جنوب جنين.

كما اقتحمت قوات الإحتلال بلدة اليامون، وداهمت منزلي المواطنين أحمد ناجح ابو الحسن، وجبريل علي قبالة، وفتشتهما وحطمت محتوياتهما. كما تعمدت الحاق أضرار جسيمة بمركبة تعود للمواطن عمر فريحات عقب صدمها بآلية عسكرية.
وأعاقت قوات الاحتلال تنقل المواطنين في بلدة رمانة، بعد ان نصبت حاجزا عسكريا مفاجئا على مدخل القرية، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية. كما اقتحمت قوات الاحتلال  قرية فقوعة شمال شرق جنين، دون ان يبلغ عن اعتقالات. وفي مدينة جنين، هدمت قوات الاحتلال خيمة الاعتصام المقامة في ميدان عميد الأسرى مقابل مسجد جنين الكبير، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء.

ومن محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مقداد رائد حوتري (21 عاما) من مدينة قلقيلية.

ومن محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر علاء عبد الناصر جميل أبو شنب (26 عاما) من الحي الشرقي بمدينة طولكرم.

الاحتلال يستهدف المزارعين شرق خان يونس والوسطى

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة على السياج الفاصل شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، صباح الاربعاء، النار على المزارعين شرق المدينة.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال في الأبراج العسكرية الجاثمة على الحدود أطلقوا الرصاص الحي صوب مجموعة من المزارعين وهم في أراضيهم الزراعية في بلدة خزاعة شرق خان يونس، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم، وسط أعمال تجريف في أراضي المواطنين الزراعية.

كما توغلت آليات الاحتلال شرق المحافظة الوسطى، وسط أعمال تجريف وتخريب في أراضي المواطنين الزراعية.

هدم منشآت وإخطارات بالهدم

وهدّمت سلطات الاحتلال 3 مزارع للمواشي والخيول في الأراضي الوقفية المؤجرة عند مدخل عناتا شمال شرق القدس، وقال رئيس بلدية عناتا طه الرفاعي ، إن قوات الاحتلال هدمت مزرعة للخيول تعود للمواطن محمود الشيخ، وأخريين للأغنام والدواجن للمواطن نجاتي دعنا.

كما أخطرت بهدم خمس منشآت وتجريف طريق في بلدة دير شرف غرب نابلس، تعود ملكيتها لكل من: مروان عبد الجبار سعيد ضميدي، قاعة روز للأفراح، ومراد عبد الرحيم مرقة، محل سراميك، ورامي عبد الفتاح طباري، مصنع، وأحمد دريردي مشطب سيارات، وآدم محمد محل، تجليس سيارات.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" واعتداءات في نابلس

واقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الاقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد.

وأتلف مستوطنون مشروعا للري، شرق بلدة بيت دجن، شرق نابلس. وقال الصحفي بكر عبد الحق، صاحب المشروع الذي كان مقررا افتتاحه غدا الخميس، إن مستوطنين أتلفوا بركة لجمع المياه، وشبكات ري على مساحة 17 دونما، ودمروا السياج الخاص بالأرض، والبوابة، وسرقوا مضخة مائية، تبلغ قيمتها نحو 20 ألف شيقل.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات