إسرائيل تضغط على أبومازن لتحقيق الاستقرار وإدارة بايدن تحذر من انهيار السلطة الفلسطينية

من مكان عملية إطلاق النار في غور الأردن .. تصوير .. (أ ف ب ).jpg

قال مسؤول سياسي ، إن إسرائيل تركز جهودها على تحقيق الاستقرار في الوضع الأمني في جنين ونابلس، من خلال الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن).

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن المسؤول قوله إن "المشكلة في القيادة الفلسطينية"، مشيرا إلى الضعف الذي تعاني منه السلطة في الأشهر الأخيرة في اتخاذ إجراءات أمنية مضادة.

وأشار إلى أن الضغوط حاليًا تمارس على الرئيس عباس لتحقيق واستعادة الهدوء.

وذكر الصحفي الإسرائيلي بموقع "والا" العبري باراك رافيد، بأن منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في مناطق السلطة  الفلسطينية الجنرال غسان عليان أبلغ مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف " بأنه يبذل كل ما في وسعه لتهدئة الوضع في الضفة"، لكنه شدد على خشيته من أن "ذلك قد لا يكون كافيا لوقف التدهور."

وأشار الصحفي الإسرائيلي إلى أن باربرا ليف حينما التقت مستشار الأمن القومي  الإسرائيلي إيال حولتا قالت له: السلطة الفلسطينية يمكن أن تنهار، والكرة في ملعب إسرائيل، ننصحكم باتخاذ خطوات عاجلة لمساعدتهم".

وحسب الصحفي الإسرائيلي  "اللقاءات التي عقدتها الدبلوماسية الأمريكية الكبيرة باربرا ليف  في رام الله لم تكن مشجعة على الإطلاق، وكان لقائها مع حسين الشيخ وماجد فرج صعبا للغاية "، مشيرة إلى أن إدارة بايدن تريد من السلطة الانسحاب من نيتهم  دفع قرار في مجلس الأمن بشأن قبول فلسطين كدولة عضو في الأمم المتحدة، وتعتقد" أن هذا سيؤدي إلى صراع سياسي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع السيئ أصلا - وسيجعل منع التصعيد في الميدان أكثر صعوبة".

وعقدت أمس جلسة مشاورات أمنية عاجلة بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، وكبار الوزراء والجهات الأمنية والعسكرية والاستخباراتية، وأجمع الكل على أن الوضع متفجر.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إن "التعامل مع الأزمة بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى مواجهة محدودة بين الجيش الإسرائيلي والمسلحين في جنين ونابلس."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة