مسؤولون مصريون: الوضع القائم في الضفة الغربية قد يخرج عن نطاق السيطرة

اقتحام حي الديوك غرب اريحا.jpg

الشاباك: إحباط 130 عملية إطلاق نار بالضفة

حذر مسؤولون مصريون من أن الوضع القائم حاليًا في الضفة الغربية  قد يخرج عن نطاق السيطرة في ظل زيادة النشاطات العسكرية الإسرائيلية.

ونقلت قناة "كان" عن المسؤولين في القاهرة قولهم : "التوتر في الضفة الغربية قد يخرج عن السيطرة، والزيادة الأخيرة في نشاط الجيش الإسرائيلي في مناطق الضفة تحرج السلطة الفلسطينية وتضعف موقفها أكثر".

 وحسب القناة، ذكر المسؤولين بأنه "إذا استمر الوضع على ما هو عليه، فإن إسرائيل ستواجه انفجارا وفوضى مع اقتراب اليوم التالي للرئيس محمود عباس (أبو مازن)."

وقال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك"، رونين بار، يونم الأحد، إنّ إسرائيل أحبطت أكثر من 130 عملية إطلاق نار نفذها فلسطينيون ضد أهداف إسرائيلية، منذ مطلع العام الجاري.

ونقلت قناة "كان" عن بار، قوله خلال كلمة ألقاها في جامعة رايخمان، بمدينة هرتسليا : "منذ مطلع العام الجاري تمّ إحباط أكثر من 130 عملية إطلاق نار على خلفية قومية (نفذها فلسطينيون)، مقارنة مع 98 عملية في الفترة ذاتها من العام المنصرم (2021)، و19 فقط في الأشهر الثمانية الأولى من عام (2020).

وأضاف: "الارتفاع المستمر في محاولات المنظمات الفلسطينية تنفيذ عمليات إطلاق نار يعود إلى عدم تمكن السلطة الفلسطينية وأجهزة الأمن التابعة لها من فرض النظام بشكل كامل على المناطق الخاضعة لسيطرتها".

وتابع بار: "هذا الأمر يلزم قوات الجيش الإسرائيلي وأفراد الأذرع الأمنية الأخرى بالدخول بشكل يومي قرى وبلدات فلسطينية بهدف اعتقال مطلوبين، حيث تم منذ بداية العام اعتقال أكثر من 2000 فلسطيني".

وتشهد مناطق الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري، عمليات إسرائيلية عسكرية، وخاصة في مدينتي جنين ونابلس، أسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، واعتقال المئات.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة