جامعة القدس ووكالة بيت مال القدس تضعان حجر أساس مشروع النادي البيئي ومرافقه

 احتفلت جامعة القدس بحضور رئيسها أ.د. عماد أبو كشك بوضع حجر الأساس للنادي البيئي بمرافقه المختلفة، وتوقيع اتفاقية تمويل وتنفيذ المشروع الذي تموله وكالة بيت مال القدس الشريف ، وذلك في حرم الجامعة في بيت حنينا، بحضور محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف وسفير المكسيك، وقنصل تركيا في القدس، والقنصل الفخري لماليزيا في القدس واعضاء مجلس الجامعة وشخصيات مقدسية.

 وانطلقت فعاليات الحفل بوضع حجر الأساس للمشروع في المنطقة التي سيتم إنشاء مرافق المشروع عليها، حيث أطلع السيد إسماعيل الرملاوي منسق الوكالة في القدس الحضور على مخططات المشروع وأهمية تنفيذها في الجامعة.

من جهته، شكر رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك المدير المكلّف لوكالة بيت مال القدس الشريف د. محمد سالم الشرقاوي على الدعم المتواصل الذي له الأثر الكبير في تطوير وإسناد التعليم في جامعة القدس، باعتبارها المؤسسة الأكاديميّة الأكبر في القدس، خاصةً في ظل الظروف الاستثنائيّة التي تمر بها المدينة.

 وأشار أ.د. أبوكشك إلى أن جامعة القدس تعمل جاهدةً ويدًا بيد مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع من أجل الطلبة، في سبيل تقديم الدعم اللازم لتطويرهم، موضحًا أنها تسعى لمساندة الطالب تعليميًا وأكاديميًا، من خلال خلق البيئة النفسية الداعمة لتنشئة جيل يحمل الأفكار الإبداعية وقادر على إنجازها.

 بدوره، رحب نائب رئيس الجامعة التنفيذي بالقدس أ.د. عماد الخطيب بوكالة بيت مال القدس الشريف والضيوف، وشكرهم على دعمهم للمؤسسات المقدسية وخاصة قطاعات التعليم والصحة،  كما شكر الجامعة لدعمها المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية في البنية التحتية للمساحات الخارجية في حرم الجامعة، إضافة لإنشاء المتحف الأيكولوجي.

وعبر الدكتور محمد سالم الشرقاوي عن سعادته بوجوده في جامعة القدس، وتوقيع اتفاقية التعاون التي تهدف بشكل أساسي لدعم وتطوير التعليم في فلسطين عامةً، وفي مدينة القدس بشكل خاص، مشيدًا بالدور الذي تقوم به جامعة القدس، كما ثمن تنفيذ العديد من الشراكات في إطار الاتفاقيات بين وكالة بيت مال القدس والجامعة.

وتخلل الحفل إلقاء قصيدة شعرية كتبها د. معتز القطب لهذه المناسبة، الذي عبر عن شكره وامتنانه بما تقدمه وكالة بيت مال القدس الشريف من دعم لأهل المدينة المقدسة.

اهداف المشروع

ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ ميزانيته حوالي 300 ألف دولار على مرحلتين، إعادة هيكلة الساحات والمرافق داخل الحرم الجامعي، وتحسين جودتها، وتهيئة المدخل الرئيسي والممرات، وإقامة فضاءات ظليلة وتجهيزها، وإقامة مدرجات بملعب الجامعة.

ويشمل أيضا مساحات خضراء، وتجهيزها بمنظومة السقي الموضعي، وإحداث محطة صغيرة نموذجية لتدوير مياه الأمطار، وإنشاء مزرعة صغيرة للتجارب تشمل أصناف من النباتات الأندلسية والمغربية وتهيئة فضاء المتحف الإيكولوجي وتجهيزه ووضع وسائل وتجهيزات التشوير.

كما يشمل المشروع بناء مدرج لملعب الجامعة وتجهيز الساحات بألواح شمسية لإنارة الساحات والممرات.

وتسعى وكالة بيت مال القدس الشريف من خلال مشروع النوادي البيئية الذي انطلق من مدرسة الحسن الثاني بحي وادي الجوز، وسيتم تعميمه على مدارس القدس، لتربية وتثقيف الناشئة بأهمية الحفاظ على التوازن الطبيعي في القدس، وإشاعة الوعي الجماعي بواجب المحافظة على البيئة وصون الطبيعة وترسيخ الممارسات السليمة في محيط عيش الساكنة في القدس بالحرص على النظافة العامة وتشجيع الشباب على ممارسة مهن الطبيعة وتدوير النفايات.

501.jpg
104.jpg
106.jpg
102.jpg
503.jpg
101.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة