جامعة الإسراء تحصل على اعتماد بكالوريوس هندسة تكنولوجيا البيئة والطاقة

حصلت جامعة الإسراء بغزة على اعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لافتتاح برنامج بكالوريوس هندسة تكنولوجيا البيئة والطاقة، ضمن كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، حيث من المُقرر استقبال الطلبة والتحاقهم للدراسة بالبرنامج خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي 2022-2023م.

وثمّن رئيس الجامعة أ.د. عبدالخالق الفرا غاليًا جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مُمثلة بمعالي الوزير أ.د. محمود أبو مويس، و أ. د. معمر اشتيوي رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية على دورهم المشكور في اعتماد البرامج النوعية التي ترتقي بالمجتمع الفلسطيني وتحقق تطلعاته.

بدوره، أكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. علاء مطر أن البرنامج يلبي حاجة المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة لإعداد كوادر قادرة على التصميم والتخطيط ومتابعة البحث عن مصادر بديلة ونظيفة للطاقة، فضلاً عن نشر الوعي في مجالات ترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة الطاقة والموارد البيئية.

وأشار د. مطر إلى أنّ البرنامج يكتسب أهميته من النقص الملحوظ في مصادر الطاقة في فلسطين، وهو ما يخلق ضرورة لإعداد كوادر أكاديمية وتنشيط البحث العلمي في مجالات تحسين كفاءة الطاقة المختلفة، والاتجاه نحو تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة؛ مما يساهم في تحسين قطاع الطاقة في فلسطين وإمكانية مواكبة التطور والتقدم عالميًا.

و أوضح النائب الأكاديمي أن الفرص الوظيفية للبرنامج تشمل: الشركات الصناعية في مجال الحماية من التلوث، وتشغيل عمليات التخلص من الملوثات الصناعية والرقابة عليها، والشركات والمكاتب الاستشارية العاملة في مجالات حماية البيئة وتكنولوجيا المياه ومعالجتها، والبحث عن مصادرها، ومراكز الأبحاث في مجالات البيئة والمصادر الطبيعية، والمكاتب الهندسية في مجالي الهندسة المدنية وهندسة البيئة.

من جانبه، استعرض عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات د. أحمد الصليبي القطاعات الحيوية التي سيضيف لها البرنامج تقدمًا نوعيًا لتشمل التطوير في مجال المياه النظيفة والصرف الصحي، والطاقة النظيفة والميسورة التكلفة، والمدن والمجتمعات المستدامة، والعمل المناخي.

ولفت العميد إلى أن خطة البرنامج القائمة لخمس سنوات دراسية سيتضمن تدريس مجالات أهمها: كفاءة استخدام المياه، وتقليل السموم، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وجودة الهواء، ومواصفات مواد البناء العمراني، والتنمية المستدامة، والنمو الذكي.

وأفاد د. الصليبي أن البرنامج يُركز على تأسيس الطلبة في مجالات كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات كافة، وسياسة الطاقة، وأنظمة وتشريعات الطاقة بالإضافة إلى إدارة الطاقة والموارد البيئية، مما يؤهل الطلبة لإيجاد حلول لمشاكل الطاقة والبيئة التي تعاني منها فلسطين والعالم بشكلٍ عام.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة