جلسة للنظر في طلب الإفراج المبكر عن ناصر ابو حميد للخميس المقبل

ناصر ابو حميد.jpg

أفاد نادي الأسير الفلسطيني ، مساء الإثنين، بأنه تقرر عقد جلسة للنظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المصاب بالسرطان ناصر ابو حميد يوم للخميس المقبل.

إغلاق الأقسام في سجن "عوفر"

إلى ذلك، أفاد نادي الأسير بأن أسرى سجن "عوفر" أغلقوا الأقسام، احتجاجًا على استمرار إدارة السّجن بالمماطلة في توفير العلاج للأسير الفتى علاء ابو سنينة 16 عاما، والذي يعاني من مشاكل في الكلى والدم.

يشار إلى أن الفتى ابو سنينة من غزة، وهو معتقل منذ حزيران الماضي.

تنكيل وتحقيق عنيف مع الأسيرتان صوافطة وأبو سرية

هذا وأوردت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في تقرير اليوم ، تفاصيل التنكيل والتحقيق العنيف الذي تعرضت له الأسيرتان مريم صوافطة وتحرير أبو سرية داخل زنازين "بتاح تكفا".

وأشارت الهيئة أن جيش الاحتلال اعتدى بالضرب على الشابتين أبو سرية وصوافطة خلال اعتقالهما بالقرب من محافظة قلقيلية، وحُقق معهما ميدانياً، وبعدها جرى اقتيادهما لمركز تحقيق "بتاح تكفا".

وتابعت: خلال التحقيق مع الأسيرتين، تعمد المحققون شبحهما بكرسي صغير، واستجوابهما لساعات طويلة، وشتمهما بألفاظ نابية، عدا عن زجهما بزنازين انفرادية مراقبة بالكاميرات لا تصلح للعيش البشري، وبعد 14 يوماً جرى نقلهما لمركز تحقيق "الجلمة"، وهناك عانت الأسيرتان من المعاملة السيئة لأفراد "النحشون" ومن المماطلة بالاستجابة لمطالبهما.

ووفقاً لما وصفته الأسيرتان فإن زنازين الجلمة كالمنفى، حيث أمضتا فيها ساعات طويلة دون اكتراث لمطالبهما.

جدير ذكره أن الأسيرة صوافطة (29 عاماً) من بلدة سعير في محافظة الخليل، والأسيرة أبو سرية (29 عاماً) من مدينة نابلس، جرى اعتقالهما خلال شهر آب الماضي، ويحتجزهما الاحتلال حالياً داخل معتقل "الدامون"، وما زالتا موقوفتين.

للمرة الثالثة: الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لأمين سر "فتح" في أريحا

وجددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، الاعتقال الإداري لأمين سر حركة "فتح" في محافظة أريحا والأغوار نائل أبو العسل.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن محكمة الاحتلال العسكرية أصدرت قرارا يقضي بتجديد الاعتقال الإداري للأسير نائل أبو العسل من مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، لمدة 4 شهور، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

وكانت قوات الاحتلال، قد اعتقلت أبو العسل بتاريخ 21/3/2022 بعد أن داهمت منزله، وبعد أسبوع أصدرت بحقه حكما بالسجن الإداري لمدة 3 شهور.

الأسير أيهم كممجي يواجه ظروفا صحية صعبة في زنازين معتقل "ايشل"
وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم ، إن الأسير المعزول أيهم كممجي، يعاني أوضاعاً صحية صعبة، داخل زنازين معتقل "ايشل".

وأوضحت الهيئة نقلاً عن محاميها معتز شقيرات، في بيان صحفي ، أن الأسير كممجي يعاني من أوجاع بالرأس والعين اليسرى، وبدأت تنتقل لعينه اليمنى، وتم ابلاغه من قبل طبيبة المعتقل بأنه يعاني من جفاف بالعين اليمنى، وتجلط بغشاء العين، كما ويشتكي من ارتفاع في ضغط الدم ودوار مستمر، وآلام بالكتف نتيجة التحقيق معه في"الجلمة".

وأشارت إلى أن إدارة السجون تتعمد المماطلة بتقديم العلاج اللازم لمشاكله الصحية العديدة، فهو بحاجة منذ فترة طويلة لإجراء فحص للأمعاء ولرعاية حثيثة، لكن إدارة المعتقل تكتفي بإعطائة المسكنات فقط.

وأضافت أن ظروف العزل القاسية للأسير كممجي واستشهاد شقيقه شأس انعكست سلباً على الوضع النفسي والصحي له، إضافة إلى معاناته بزجه بزنازين تجاور زنازين أسرى جنائيين، يسببون له الإزعاج والتوتر، عدا عن الاستفزازات والتفتيشات الأسبوعية من قبل إدارة السجن ووحدات القمع الخارجية بطريقة همجية وعنيفة.

يذكر بأن الأسير أيهم كممجي من بلدة كفردان في جنين، معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسّجن مدى الحياة، وكان أحد الأسرى الأبطال الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، ويواجه الآن العزل الانفرادي في سجن "إيشل" وصدر بحقه مؤخرا حكما بالسجن لمدة 5 أعوام، إضافة إلى غرامة مالية مقدارها 5 آلاف شيقل تضاف الى حكمه.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله