انتهاكات : اعتقالات واصابات واقتحام لـ"الأقصى"

القدس - مئات المستوطنين خلال اقتحامهم ساحات المسجد الأقصى.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الاثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا من القدس ونابلس، واقتحم مئات المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك واعتدوا على المرابطين فيه واصابوا عددا منهم، فيما قمعت وقفة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء في القدس، واقتحمت قرية رمانة غرب جنين.

مئات المستوطنين يستبيحون الأقصى: إصابات واعتقالات:

أصيب خمسة مرابطين، واعتقل 10 آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومئات المستوطنين اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 335 مستوطنا اقتحموا ساحات الاقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في ساحات المسجد، كما قاموا بالنفخ في البوق عند باب القطّانين.

وكانت قوات الاحتلال قد حاصرت المسجد الأقصى وكثفت من انتشارها العسكري داخل باحاته، وحولت البلدة القديمة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية.

واعتلى جنود الاحتلال سطح المصلى القبلي بالمسجد، كما أطلقوا طائرة تصوير في سماء المسجد لمراقبة حركة المصلين والمرابطين.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودا مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضهم عند بواباته الخارجية، ومنعت منذ ساعات الفجر دخول الفلسطينيين دون سن الأربعين إلى المسجد.

وكررت قوات الاحتلال اعتداءاتها بحق الصحفيين خارج أبواب الأقصى، أكثر من مرة وعرقلت عملهم ومنعتهم من تغطية الأحداث، وأجبرتهم على مغادرة المكان بعد أن منعتهم من دخول ساحات الحرم.

كما اعتدت قوات الاحتلال على المصلين عند بابي السلسلة والأسباط ومنعتهم من دخول المسجد الأقصى المبارك.

اعتقال 15 مواطناً معظمهم من القدس:

اعتقلت قوات الاحتلال 10 مرابطين خلال اقتحامها ومئات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من بلدة الطور شرق القدس المحتلة، خلال مواجهات اندلعت في البلدة عقب اقتحامها بالتزامن مع وقفة نظمت للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد محمد أبو جمعة، كما احتجزت أربعة شبان آخرين.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أيمن غوشة بعد توقيفه عند "باب المطهرة" بالبلدة القديمة، واعتقلت مواطنا (لم تعرف هويته) من "حارة أبو ناب" في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

كما اعتقلت شابا (لم تعرف هويته بعد) بعد أن احتجزت مركبته قرب دوار قرية قلنديا شمال القدس المحتلة، واحتجزت مئات المركبات، ما أدى لحدوث أزمة خانقة في المكان.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر حمزة فتحي عرقاوي من مخيم نور شمس في طولكرم، أثناء مروره على حاجز طيار غرب نابلس.

مواجهات مع الاحتلال في بيت اجزا شمال غرب القدس:

اندلعت مواجهات في قرية بلدة بيت اجزا شمال غرب القدس المحتلة، حيث أطلق جنود الاحتلال الأعيرة المطاطية والقنابل الغازية تجاه المواطنين هناك.

وأفاد شهود عيان بأن الاحتلال قمع وقفة تضامنية مطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال، وآخرها الشهيد محمد أبو كافية الذي قتله جنود الاحتلال بإطلاق النار عليه لدى اصابته بحادث سير قرب نابلس.

وأشار الشهود الى ان قوات الاحتلال انتشرت في مختلف أرجاء البلدة وأطلقت قنابل الغاز والصوت تجاه منازل المواطنين والرصاص المطاطي تجاه عدد من الشباب الذين ردوا بإلقاء الحجارة.

قوات الاحتلال تقتحم قرية رمانة وتنصب حاجزا غرب جنين:

اقتحمت قوات الاحتلال قرية رمانة غرب جنين ونصبت حاجزا عسكريا داخل القرية وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها ما أدى الى اعاقة تحركات المواطنين.

كما سيرت آلياتها في شوارع القرية، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى زبوبا، وتعنك، والطيبة، وعانين غرب جنين.

الاحتلال يطلق النار صوب أراضي المواطنين شرق خان يونس:

فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة، صوب أراضي المواطنين شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على طول السلك الفاصل، أطلقت النار بشكل مباشر صوب أراضي المواطنين في بلدة الفخاري شرق خان يونس.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تفتح النار بشكل شبه يومي صوب أراضي ومنازل المواطنين القريبة من السلك الفاصل شرق القطاع، وهو ما يمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات