لبنان: "عرض خطي" من الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع إسرائيل قبل نهاية الأسبوع

متظاهرون في زوارق يطالبون بحقوق لبنان البحرية قرب رأس الناقورة، بداية الشهر الحالي (Getty Images).jpg

أعلنت الرئاسة اللبنانية،أن لبنان يتوقع وصول "عرض خطي" من الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل آموس هوكشتاين، قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وقالت الرئاسة في بيان يوم الإثنين، إن نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، أطلع الرئيس ميشال عون، على آخر التطورات في ملف ترسيم الحدود البحرية ولقاءاته مع الوسيط الأمريكي خلال زيارته الأخيرة إلى نيويورك.

وتابعت أن هوكشتاين سيرسل "عرضا خطيا متوقع وصوله إلى بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي".

وكان الرئيس اللبناني قد أعلن في 19 سبتمبر الجاري أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "باتت في مراحلها الأخيرة"، بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول المحددة في منطقته الاقتصادية الخالصة.

ويجري الوسيط الأمريكي جولات مكوكية بين لبنان وإسرائيل للوصول إلى تسوية حول نزاعهما على منطقة بحرية يعتقد أنها تحوي كميات من الغاز والنفط.

وزار هوكشتاين في التاسع من سبتمبر الجاري لبنان، وأعرب عقب اجتماعات مع المسؤولين اللبنانيين عن تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق.

وتصاعد التوتر في الأونة الأخيرة بعدما أرسلت إسرائيل في 5 يونيو الماضي منصة غازية إلى حقل "كاريش"، الذي تقول إنه يقع في منطقتها الاقتصادية، فيما يقول لبنان إنه يقع في منطقة متنازع عليها، مما أدى إلى تهديدات متبادلة بين إسرائيل وحزب الله. 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بيروت - (شينخوا)