انتهاء الاستفتاء على انضمام مقاطعات أوكرانية إلى روسيا

مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية تبدأ عملية الاستفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا.jpg

انتهت، مساء الثلاثاء، عمليات الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا في مقاطعات أوكرانية، وبدأ فرز الأصوات، وفق إعلام روسي.

وأغلقت مراكز الاقتراع في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا أبوابها، في اليوم الخامس للتصويت على استفتاء سكان تلك المناطق بشأن الانضمام إلى روسيا، وفق قناة روسيا اليوم.

وبدأت عمليات الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا في 23 سبتمبر/ أيلول الجاري واستمرت 5 أيام.

وأعلن الكرملين صباح اليوم، على لسان المتحدث الرسمي، دميتري بيسكوف، أن "وضع المناطق المحررة سوف يتغير جذريا من الناحية القانونية، بما يحمله ذلك من أغراض حماية وأمن هذه الأراضي، عقب نتائج الاستفتاءات".

وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق مراكز الاقتراع، حيث قالت روسيا اليوم، إن نتائج فرز 14.2% من أوراق الاقتراع للاستفتاء على انضمام دونيتسك إلى روسيا أظهرت أن 97.91% من الأصوات لصالح الانضمام.

والجمعة، انطلق استفتاء الانضمام إلى روسيا في لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا شرقي أوكرانيا، في خطوة نددت بها الدول الغربية وقالت إنها لن تعترف بنتائجها.
وأعلن مجلس الاتحاد الروسي، مساء الثلاثاء، أنه قد ينظر في ضم مقاطعات لوغانسك ودونيتسك خيرسون وزاباروجيا إلى روسيا في اجتماعه المقبل المقرر في 4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وقالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفينكو: "سنحترم إرادة سكان مقاطعة جمهوريتي دونيتسك الشعبية ولوغانسك الشعبية ومقاطعتي زاباروجيا وخيرسون. وإذا كانت هناك مثل هذه الإرادة من جانبهم، فسوف ندعمها بالطبع".
وأضافت: "في الوقت الحالي، لا أرى ضرورة لعقد أي اجتماعات غير مقررة. أعتقد أننا مستعدون للنظر في هذه القضية في 4 أكتوبر".
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول