حقيقة خطورة انتشار البرص المصري داخل إسرائيل

برص مصري.jpg

رد أمين لجنة مبيدات الآفات في معهد وقاية النباتات التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، على تقارير عبرية حول تهديد يشكله ظهور البُرص المصري في جنوب إسرائيل.

وحذرت هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، السكان من وجود تهديد يشكله ظهور البُرص المصري في جنوب البلاد، مؤكدة أنه من الأنواع العدوانية ويتبول على الأطعمة في المنازل ما يهدد صحة المواطنين والنظام البيئي.

وفي هذا الصدد ، قال أمين لجنة مبيدات الآفات في معهد وقاية النباتات، إن "البرص المصري مسالم وغير مؤذي".حسب موقع صحيفة "الوفد" المصرية.

من جانبه كشف الدكتور علي يونس، أستاذ علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، حقيقة خطورة انتشار البرص المصري داخل إسرائيل، وتهديده للنظام البيئي، منوهًا إلى أن البرص مهم للنظام البيئي، ولا يشكل أي خطورة، لأن البرص المصري يتغذى على الحشرات والنمل، وليس على النباتات ولا يسبب أي ضرر على القطاع الزراعي.

ولفت إلى أن البرص من فصيلة الزواحف، ولا يسبب في مصر المشاكل التي يتحدثون عنها في تل أبيب، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج مصر جديدة ، الذي يبث على قناة Etc ، مساء الأربعاء.

وبحسب "بي بي سي"، فإن الحديث عن البرص المصري تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد تقارير عن "غزوه" لإسرائيل و"تهديده للنظام البيئي وللمحاصيل الزراعية فيها".

وكانت سلطات إسرائيلية متخصصة في الأمن البيئي قد طلبت من سكان وادي عربة المساعدة في تحديد مكان "أبو بريص المصري"، تمهيداً لمحاصرته ومنع انتشاره.

وعبرت السلطات عن تخوفها من البرص المصري "لقدرته على التسبب في أضرار جسيمة لأي نظام بيئي، وتشكيله خطراً محتمَلاً على أي شيء أصغر منه يعيش في موطنه".

وكانت الدكتورة منى شلبي، رئيس قسم الحيوان الزراعي بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، عقبت على المعلومات التي تداولتها بعض الصحف الإسرائيلية حول البرص المصري.

وقالت شلبي خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إم بي سي مصر"، إن "البرص المصري هو نوع من أنواع الزواحف الموجودة في المحيط بالحدائق والحقول إلا على الحشرات الضارة فقط كالصراصير والنمل".

وأضافت أن "تلك الزواحف لا تستطيع قطع مسافات طويلة بالسير إلى إسرائيل"، وأشارت إلى أن "المعلومات التي يتم تداولها غير دقيقة".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الوفد