بالفيديو مقتل 174 شخص وإصابة 188 عقب مباراة بجزيرة جاوة الإندونيسية

أعمال شغب عقب مباراة كرة قدم بجزيرة جاوا الإندونيسية.jpg

أفادت قناة الجزيرة، فجر الأحد، عن مقتل 174 شخصا وإصابة 188 في أعمال شغب عقب مباراة كرة قدم بجزيرة جاوة الإندونيسية، ضمن دوري الدرجة الأولى الإندونيسي.

وبحسب الصحافة الإندونيسية، فقد تسببت أعمال الشغب في ملعب كانجوروهان في مالانج بمقتل 174 شخصا من أنصار نادي أريما مالانج، بالإضافة إلى شرطيين اثنين.

واعتذرت الحكومة الإندونيسية عما حصل، واعدة بالتحقيق في ملابسات الواقعة.

وحاولت الشرطة تفريق جموع المشجعين الذين اقتحموا الملعب بإطلاق الغاز المسيل للدموع، كما أطلقت الغاز المدمع على المدرجات مما تسبب في إصابة المشجعين بالذعر والفرار بسرعة، وهو ما أوقع عددا كبيرا من الضحايا.

وقال قائد شرطة جاوة الشرقية نيكو أفينتا إن معظم الضحايا لقوا حتفهم جراء نقص الأكسجين أثناء تدافعهم بعدما اقتحم المشجعون ملعب كانجوروهان، إثر خسارة الفريق المضيف أريما مالانج 2-3 أمام بيرسيبايا سورابايا، منافسه في جاوا الشرقية.

وكانت هذه أول مرة منذ أكثر من 20 عاما يخسر فيها فريق أريما مالانج أمام منافسه.

وذكرت وكالة رويترز عن الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم بأنه "تم فتح تحقيق إثر أحداث الشغب في مباراة كرة القدم بجاوا ومقتل العشرات."

ونقلت رويترز عن بيان الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم: "تقرر تعليق بطولة كرة القدم لمدة أسبوع بعد أحداث الشغب."

وأكد وزير الرياضة الإندونيسي زين الدين أمالي لمحطة كومباس التلفزيونية أن السلطات ستعيد تقييم إجراءات السلامة في مباريات كرة القدم، مع التفكير في منع الجماهير من حضور المباريات بعد هذه المأساة.

وتستضيف إندونيسيا كأس العالم تحت 20 عاما في مايو/أيار ويونيو/حزيران من العام المقبل، وهي ضمن 3 دول تطلب استضافة كأس آسيا العام المقبل، بعد انسحاب الصين.

وبحسب صحيفة "Detikjatim" في وقت سابق، تسببت أعمال الشغب في ملعب كانجوروهان في مالانج بمقتل 127 شخصا من بين أنصار نادي أريما مالانج، ، بالإضافة إلى شرطيان.

وبحسب الإعلام الإندونيسي، فقد بدأت الفوضى عندما اقتحمت الجماهير الملعب بعد خسارة فريقهم أمام بيرسيبايا.

وحاولت الشرطة تفريق جموع المشجعين الذين اقتحموا الملعب بإطلاق الغاز المسيل للدموع، كما أطلقت الغاز المسيل للدموع على المدرجات ما تسبب في إصابة المشجعين بالذعر والركض بسرعة فزاد الطين بلة وكثرت الوفيات.

وقال الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم في بيان تعليق جميع مباريات البطولة المتبقية لمدة أسبوع، إن نادي أريما لن يستضيف أي مباريات أخرى في بقية الموسم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات