"كان" : غانتس يصدر تعليمات إلى الجيش للتحضير لسيناريو اندلاع تصعيد في الشمال

غانتس في ختام تقييم للوضع بمشاركة قادة الأمن.jpg

أفادت قناة كان العبرية، مساء الخميس، بأن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أصدر تعليمات إلى الجيش للتحضير لسيناريو اندلاع تصعيد في الشمال في كل من الجهود الهجومية والدفاعية، وذلك في ضوء التطورات في مفاوضات الحدود البحرية مع لبنان.

وقالت وزارة الجيش الإسرائيلي في بيان "إن غانتس أجرى تقييما للوضع مع رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي ومدير عام الوزارة أمير إيشيل ورئيس مديرية عمليات الجيش عوديد باسيوك."

وأضاف البيان: "في ضوء تطورات مفاوضات الحدود البحرية مع لبنان وجه الوزير غانتس خلال التقييم الجيش للاستعداد لأي سيناريو تصاعد فيه التوترات في الساحة الشمالية، بما في ذلك الاستعداد الدفاعي والهجومي".

وذكر مراسل الشؤون العسكرية في موقع "واللا" العبري أمير بوخبوط بأن "التقدير فيما يتعلق بإعلان غانتس حول الاستعداد لتصعيد في الشمال، لا يأتي فقط على أساس التقديرات الأمنية، بل أكثر من ذلك."

ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، مساء الخميس، لبحث مقترح لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وفي وقت سابق الخميس، صرح رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن ترسيم الحدود مع إسرائيل على مشارف الإنجاز، معتبرا أنه عبر ذلك "نتفادى حربا أكيدة في المنطقة".

فيما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، التعليقات اللبنانية على مسودة اتفاق ترسيم الحدود بين البلدين، وفق مصدر إسرائيلي.

وتلقت إسرائيل الأسبوع الماضي، صيغة اتفاق نهائي من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، فيما تتوسط واشنطن بمفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020 انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية قبل أن يتم استئنافها. 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة