انتهاكات: إصابات واعتقالات واعتداءات وعربدة للمستوطنين

الاحتلال يغلق منطقة دوار دير شرف ويمنع المركبات من الدخول إلى مدينة نابلس، أو الخروج منها.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات في الخليل والقدس، واعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من الضفة، واستولت على جرافة وشاحنتين في طولكرم، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وعربدتهم في مختلف محافظات الضفة الغربية.

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الخليل والقدس

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، مضيفا أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المباني والمحال التجارية في المنطقة، وعرقلوا حركة المتسوقين والمارة.

ومن جانب آخر، اعتدت بالضرب المبرح على شاب في مدينة الخليل خلال اعتقالها لشقيقه، ما تسبب بإصابته بجروح وكدمات نقل على إثرها إلى المستشفى.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق وإغماء، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، اعتلى الجنود خلالها أسطح بعض المنازل في المنطقة، وأطلقوا الرصاص المطاطي وقنابل الغاز صوب المواطنين ومنازلهمً.

وأغلقت قوات الاحتلال مدخل البلدة بالبوابة الحديدية ومنعوا المواطنين من الدخول والخروج منها.

ومن جهة أخرى، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على المواطن بسام النواجعة أثناء عمله في منزله بقرية سوسيا جنوب المحافظة، ما أدى إلى إصابته برضوض وجروح متفرقة، نقل على إثرها إلى مستشفى أبو الحسن القاسم لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمستقرة.

كما اعتدت قوات الاحتلال على مواطن بعد مداهمة خربتي زنوتا جنوب الخليل، وغوين جنوب بلدة السموع شرق الخليل، وشرعت بعملية تفتيش وتصوير لمنازل المواطنين.

وفي سياق متصل، داهمت خربة غوين، واعتدت بالضرب على المواطن محمد إسماعيل الدغامين ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض نقل على إثرها إلى المجمع الطبي لتلقي العلاج.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الحرم الإبراهيمي الشريف، وشددت من إجراءاتها العسكرية في محيطه، بحجة الأعياد اليهودية.

وقال العاملون في الحرم من سدنته، إن قوات الاحتلال أبلغتهم بإغلاقه أمام المسلمين اعتبارا من الساعة العاشرة من مساء اليوم، ولغاية العاشرة من مساء الخميس المقبل، بحجة الأعياد اليهودية ولتأمين وصول المستوطنين إليه لإقامة "صلواتهم التلمودية".

وفي محافظة القدس، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء الاطلاق العشوائي والمكثف لقنابل الغاز تجاه منازل المواطنين، ومواجهات اندلعت مخيم شعفاط فجر اليوم.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة، عقب اقتحامها للبلدة.

وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في مخيم شعفاط وبلدة عناتا، خلال تجدد اقتحامها للبلدة والمخيم، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت، ورشت المباني والمحلات التجارية بالمياه العادمة، وداهمت ضاحية السلام.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال عمارة سكنية وفتشتها في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

اعتقال 14 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال المواطن جمال التميمي، ونجله خالد، عقب دهم منزليهما، وتفتيشهما في بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت الشاب داوود الخطيب خلال اقتحامها مخيم شعفاط، واعتدت بالضرب المبرح على شاب عند الحاجز العسكري المقام قرب المخيم قبل أن تعتقله.

واعتقلت قوات الاحتلال فتاة من مدينة القدس المحتلة (لم تعرف هويتها)، واقتادتها إلى أحد مراكز التحقيق في شارع صلاح الدين.

كما واصلت قوات الاحتلال لليوم الثالث على التوالي، فرض حصار مشدد على مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

واقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، ضاحية السلام إحدى ضواحي مخيم شعفاط، وأخذت قياسات منزل عائلة التميمي في ضاحية السلام، تمهيدا لهدمه.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عامر محمود حمايل (26 عاما)، وأسيد محمد سليمان معلا (28 عاما) بعد أن فتشت منزليهما في بلدة بيتا جنوب المحافظة، فيما اعتقلت أحمد عادل القني بعد أن فتشت منزله في قرية كفر قليل جنوباً.

وفي السياق، كانت قوات الاحتلال قد أغلقت صباح اليوم حاجز حوارة جنوب نابلس، ومنعت المركبات من المرور من خلاله.

ومن جانب آخر، أغلقت قوات الاحتلال منطقة المسعودية التاريخية التابعة لأراضي برقة شمال غرب نابلس؛ تمهيدا لاقتحام المستوطنين.

وفرضت قوات الاحتلال حصارا على 14 عائلة تقطن المنطقة ومنعتها من الدخول أو الخروج منها، في الوقت الذي نصب فيه المستوطنون خياما وبيوتا متنقلة في المنطقة؛ تمهيدا لإقامة الاحتفالات بمناسبة الاعياد اليهودية.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عدي محمد زواهرة (21 عاما) من قرية زعترة شرقاً، وأحمد سلطي ثوابتة (23 عاما) من بلدة بيت فجار جنوبا بعد مداهمة منزليهما.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية على مدخل بلدة بيت فجار الرئيسي جنوب بيت لحم، باتجاه الخارجين من البلدة ومنعتهم من العبور، وفتشت مركبات المواطنين الداخلين للبلدة ودققوا في هوياتهم.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سفيان مروان هديب من المدينة، واعتدت بالضرب المبرح على شقيقه، ما تسبب بإصابته بجروح وكدمات نقل على إثرها إلى المستشفى.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عماد حسن صدقة بعد اقتحام قرية عنزة جنوباً ومداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

وفي السياق، كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات عجة، وعرابة، وفحمة، والزاوية، ومركة، وكفر راعي.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد أبو سفاقة (18 عاما) من عزبة الطياح شرق المحافظة، بعد اقتحام منزل ذويه وإجراء عملية تفتيش واسعة داخله، بالإضافة إلى احتجاز والدته وشقيقته في غرفة واحدة بعد مصادرة هويتيهما وأجهزة الجوال، علما أن والده استشهد عام 2017 داخل أراضي الـ48.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم أحمد أبو محسن من المدينة، أثناء مروره عبر حاجز تياسير العسكري، شرق طوباس.

وكانت قوات الاحتلال قد احتجزت عشرات المركبات على الحاجز في وقت سابق من مساء اليوم.

الاحتلال يستولي على جرافة وشاحنتين جنوب شرق طولكرم

استولت قوات الاحتلال على جرافة "باجر" وشاحنتين كانت تعمل على الشارع الغربي لقرية شوفة، جنوب شرق طولكرم.

وقال الناشط في مجال الدفاع عن الأراضي في شوفة تحسين حامد، إن قوات الاحتلال استولت على جرافة تعود للمواطن ثائر البدوي، وشاحنتين للمواطنين أحمد محمد حامد واسماعيل صالح، أثناء عملهم في المنطقة، بعد احتجاز أصحابها مدة أربع ساعات وإخضاعهم للتحقيق.

وأضاف حامد أن جنود الاحتلال أجبروا السائقين على اقتياد الجرافة والشاحنتين إلى معسكر في مستوطنة "أفني حيفتس" المقامة على أراضي القرية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعربدون في شوارع الضفة

اقتحم أكثر 1032 مستوطناً ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية وسط دعوات لتكثيف الاقتحامات خلال الساعات والأيام المقبلة في ثاني أيام ما يسمى "عيد العرش".

وأدى المستوطنون طقوساً تلمودية عند حائط البراق غرب المسجد الأقصى وعند باب القطانين، ورقصات جنونية عند باب الأسباط، حاملين "القرابين النباتية"، كما أدى مستوطن ما يسمى "السجود الملحمي" على عتبة باب السلسلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال استبقت اقتحامات المستوطنين باقتحام الأقصى بأعداد كبيرة، لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث قامت بإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات ومنعتهم من التنقل في ساحات الحرم، وسيرت طائرة في سماء المسجد الأقصى.

كما اقتحمت المصلى القبلي وأخرجت بالقوة عددا من المعتكفين فيه، واعتقلت الشابين نظام وإياد أبو رموز بعد الاعـتداء عليهما أمام باب السلسلة. وعرقلت عمل الطواقم الصحفية والمصورين ومنعتهم من تغطية الاقتحامات.

وفي محافظة نابلس، أصيب شاب من قرية عجول شمال رام الله، بحجر في رأسه، جراء اعتداء المستوطنين على مركبته قرب قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن المصاب تلقى الإسعافات الأولية داخل صيدلية في القرية، مضيفة أن أعدادا كبيرة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين على طريق نابلس – رام الله، ما تسبب بأضرار كبيرة في عدد من المركبات.

كما أصيب مواطن من بلدة جماعين بجروح بالرأس عقب هجوم مستوطنين استهدف مركبته، بالقرب من بلدة حوارة جنوب نابلس.

وهاجم المستوطنون منزل المواطن بلال يوسف ضميدي في المنطقة الشرقية من حوارة، الأمر الذي ألحق أضرارا بنوافذ المنزل، وتصدى الأهالي لهم.

كما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، وبالقرب من بلدة قصرة وحاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بالقرب من مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف.

وفي وقت سابق، كما تجمهر عدد من المستوطنين على الشارع الرئيس في بلدة حوارة وقاموا بأعمال عربدة في المكان، مع انتشار جنود الاحتلال على امتداد الشارع الرئيس للبلدة، ما أجبر بالمواطنين إلى سلوك طرق بديلة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة ، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وأغلق المستوطنون وجنود الاحتلال الحاجز، عقب الاعتداء على المركبات، ومنعوا المواطنين من عبوره في كلا الاتجاهين.

كما هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة، على دوار عين أيوب بالقرب من قرية راس كركر شمال غرب مدينة رام الله، ما أدى لتضرر عدد منها.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال قرب سجن 'عوفر' العسكري غرب رام الله، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي محافظة طولكرم، أغلق مستوطنون وبحماية قوات الاحتلال المدخلين الشرقي والغربي لقرية شوفة جنوب شرق طولكرم، ومنعوا المركبات والمواطنين من المرور، في الوقت الذي يشهد تجمهر لعصابات المستوطنين في المنطقة.

وفي السياق ذاته، أفاد مواطنون بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال أغلقت مدخل بلدة بيت ليد شرق طولكرم، ومنعت مرور المركبات.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أغلق مستوطنون الشارع الواصل إلى الأغوار الشمالية قرب مفرق المالح، واعتدوا على مركبات المواطنين بالحجارة، أمام أعين جيش وشرطة الاحتلال.

وفي محافظة سلفيت، تجمع عدد من المستوطنين على مفترق قرية حارس غرب المحافظة، ورفعوا علم دولة الاحتلال، ويافطات عنصرية، وذلك تحت حماية جيش الاحتلال.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات