انتهاكات : إصابات واعتقالات وهدم وحصار واقتحامات واعتداءات واسعة للمستوطنين

الاحتلال يقتحم محال تجارية في دورا جنوب الخليل.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الخميس، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث سُجّلت عدة إصابات بالرصاص وبالاختناق في مواجهات واعتداءات، فيما أجبر الاحتلال مقدسيا على هدم منزله، وواصل حصار مخيم شعفاط وبلدة عناتا، واعتقل 44 مواطنا غالبيتهم من محافظة القدس، فيما وسع المستوطنون من دائرة اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم وجددوا اقتحام الأقصى ومناطق أثرية.

إصابات في مواجهات واعتداءات للاحتلال

أصيب ثلاثة أطفال بالاختناق بينهم رضيعة عمرها 7 أيام، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في حي رأس العامود بالقدس المحتلة.

وأصيب شابان بالرصاص في القدم والفخد، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيّل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر دان غرب جنين.

وأصيب شاب بالرصاص الحي في يده، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، عقب اقتحام المستوطنين لمقام يوسف شرق مدينة نابلس.

كما أصيب شاب بعيار حي في القدم، جراء استهدافه من قبل قوات الاحتلال، في مواجهات دارت في منطقة "المرشحات" قرب مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا.

وفي بلدة سعير، شمال شرق الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال.

وأصيب عشرات الطلبة بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب مدرسة قيساريا الإعدادية، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وفي السياق، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، بشكل متعمد في باحة مدرسة النهضة الأساسية للبنين، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، ما أدى لإصابة 17 طالبا بحالات إغماء، والعشرات من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بالاختناق.

وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة بيت أمر، ومخيم العروب، شمال الخليل، وفي بلدة دورا جنوبا.

وأصيب، مصور صحفي بقنبلة غاز في ركبته، إلى جانب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال والمستوطنين، وسط بلدة حوارة، جنوب نابلس.

كما اندلعت مواجهات عند أطراف حي الطيرة برام الله، بعد اقتحامها من قبل عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، لأداء طقوس تلمودية.

وأطلقت قوات الاحتلال، قنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه المواطنين ومركباتهم، عند مفترق بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

مستوطنون يقتحمون ويهاجمون ممتلكات ومواطنين وينصبون خياما

أحرق مستوطنون، متنزها وثلاث شاحنات، وهاجموا 6 منازل وحطموا نوافذها، في بلدة حوارة جنوب نابلس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما اعتدى المستوطنون على مركبة للدفاع المدني، حاولت الوصول إلى المكان لإخماد النيران، وحطموا زجاجها ورشوا الغاز على طواقمها.

كما أطلق مستوطنون الرصاص، الليلة، صوب منازل المواطنين في البلدة. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت الرصاص صوب منازل المواطنين بالقرب من الشارع الرئيسي في حوارة، وعرف منها منزل المواطن محمد الدلال، الأمر الذي أدى الى اندلاع مواجهات عقب تصدي المواطنين لهم.

وفي وقت سابق، أقدم المستوطنون على تحطيم 15 محلا، و20 مركبة، في الشارع الرئيسي وسط حوارة.

وأفادت وزارة الصحة، في بيان لها، بأن الممرضة هلا أحمد حليمة أصيبت في وجهها إثر اعتداء مستوطنين عليها بغاز الفلفل، ورشق المركبة التي كانت تستقلها بالحجارة، أثناء توجهها إلى عملها في مستشفى الشهيد ياسر عرفات الحكومي بمدينة سلفيت.

وهاجم مستوطنون من مستوطنة "ألون موريه"، المواطنين خلال قطفهم لثمار الزيتون في قرية عزموط شرق نابلس.

وفي انتهاك آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية. كما أدى عدد من المستوطنين طقوسا تلمودية عند باب القطانين قرب المسجد الاقصى.

واقتحم عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، بلدة الطور شرق القدس المحتلة، ونفذ جولات استفزازية في شوارعها.

وهاجم مستوطنون، الليلة، المواطنين في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، وحطموا زجاج عدة مركبات، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس إن طواقمها تعاملت مع عدة إصابات لمواطنين في حي الشيخ جراح، عقب اعتداء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال عليهم.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعات كبيرة من المستوطنين اقتحموا حي الشيخ جراح بحماية قوات الاحتلال، وهاجموا أهالي الحي، ورشقوا منازلهم بالحجارة وحطموا زجاج عدة مركبات.

وأضافت المصادر أن المواطنين تصدوا لاقتحام المستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين ومنازلهم.

وفي خربة "عين فرعا" غرب الخليل، نصب مستوطنون خياما، بالقرب من مستوطنة "ادورا"، وأقاموا "صلوات تلمودية" فيها بذريعة الأعياد اليهودية، بحماية قوة من جيش الاحتلال.

واقتحم عشرات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال، أطراف حي الطيرة بمدينة رام الله، من جهة بلدة عين قينيا الواقعة شمال غرب المدينة، لأداء طقوس تلمودية.

واقتحمت قوات الاحتلال وسط بلدة السموع جنوب الخليل، لتأمين اقتحام المستوطنين إلى مكان أثري لإقامة صلوات تلمودية في المكان تمهيدا لتهويده. وشهدت بلدة يطا، اقتحاما من قبل الاحتلال، لتأمين اقتحام المستوطنين إلى متنزه الكرمل الأثري وسط البلدة.

واقتحم مستوطنون "مقام يوسف" شرق مدينة نابلس، ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي رافقت الاقتحام.

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله ويواصل حصار وإغلاق مخيم شعفاط وعناتا

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن إبراهيم حامد على هدم منزله في صور باهر، جنوب شرق القدس المحتلة. وتبلغ مساحة المنزل 170 مترا مربعا، ويؤوي المواطن حامد وزوجته وطفلتهما البالغة من العمر سنة ونصف.

من جانب آخر، واصلت قوات الاحتلال، لليوم السادس على التوالي، فرض الحصار على مخيم شعفاط وبلدة عناتا، شمال شرق مدينة القدس المحتلة، رغم فتح الحاجز المقام على المخيم جزئيا.

وأغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدات: سعير والشيوخ وبيت عنون شمال شرق الخليل، ومدخل مخيم العروب شمالا، بالبوابات الحديدية، ومنعت تنقل المواطنين، ونصبت حواجز عسكرية على مدخل بلدتي ترقوميا وإذنا غرب المحافظة.

وشددت قوات الاحتلال، إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا العسكري، الرابط بين مدن الضفة الغربية والأغوار الفلسطينية.

44 معتقلا غالبيتهم من القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 30 مواطنا من محافظة القدس.

وشهدت بلدة العيسوية اعتقال كل من: مصطفى حسن مصطفى، ويزن أبو عصب، ووسيم داري، وأحمد هيثم محمود، ومنصور ناصر، ولؤي أشرف محمود، ومحمد داود ناصر، ومحمد داود عبيد، ومحمد علاء محمود، وشادي عواد، ومحمد مأمون محيسن.

واعتقل الاحتلال، فارس أبو شرخ، وعبد الله عبد الرحمن، ومنير يعقوب، ومحمود نعيم حمد، بعد أن داهمت منازلهم في مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة. كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من بلدة عناتا شمال شرق القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 7 شبان بعد الاعتداء عليهم من حي الشيخ جراح، و3 أطفال من بلدة بيت حنينا.

واعتدت قوات الاحتلال، على شابين في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، قبل أن تعتقلهما.

واعتقلت قوات الاحتلال، 6 فتية، خلال محاولتهم التصدي لهجوم للمستوطنين على بلدة حوارة جنوب نابلس.

كما اعتقل الاحتلال، المواطن محمد إبراهيم عابد، وهو عم الشهيد أحمد عابد، بعد اقتحام منزله في قرية كفر دان، غرب جنين.

واعتُقل الشاب، مصعب أسعد الصيفي، بعد مداهمة الاحتلال لمنزل عائلته في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم، فيما جرى اعتقال الشاب محمد محمود أبو عياش، من شارع الصف بمدينة بيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال، المواطنين أحمد سيوري وشحدة غيث، من مدينة الخليل، فيما اعتقل المواطن محمود عباس عصافرة، من بلدة بيت كاحل، وذلك على حاجز شارع الشهداء، وسط المدينة.

ومن البلدة القديمة من مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال التي تتمركز عند الحاجز العسكري المعروف بـ"حاجز أبو الريش"، مواطنين- لم تعرف هويتهما.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات