841 مستوطن يقتحموا المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

أفادت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن 841 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، يوم الأحد، في سابع أيام "عيد العُرش" اليهودي.

 واقتحم مئات المستوطنين، يوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف، بأن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته وساحاته وعند أبوابه، وهم يحملون ما يسمونه "القرابين النباتية"، فيما أغلقت قوات الاحتلال أسواق البلدة القديمة؛ لتأمين الاقتحامات.

وتولت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة حماية المقتحمين وتوفير الأجواء المناسبة لأداء طقوسهم التلمودية العنصرية وعززت من انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

واعتدت قوات الاحتلال على المرابطات بهمجية من بينهن المرابطة نفيسة خويص التي أخرجتها بالقوة من البلدة القديمة، كما اعتقلت المقدسية رائدة سعيد قرب باب السلسلة، وأمية أبو شقرة من أم الفحم في أراضي الـ48 خلال تواجدها في البلدة القديمة.

وصدحت حناجر المرابطات بالتكبيرات وتلاوة آيات من القرآن الكريم في وجه المستوطنين وحمايتهم من جنود الاحتلال.

وتأتي الاقتحامات الواسعة للمسجد الأقصى في سابع أيام "عيد العرش"، استجابة لدعوات جمعيات الهيكل المزعوم، لتكثيف الاقتحامات

وأدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحركة "حماس"، اقتحام مستوطنين إسرائيليين للمسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان إن"ما يجري في المسجد الأقصى محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع وفرض التقسيم الزماني كخطوة نحو السيطرة على الأقصى".

ودعت الجبهة، الفلسطينيين إلى "التحرّك الفوري والعاجل للتصدي للعدوان الصهيوني المستمر على شعبنا الذي يشنه المئات من قطعان المستوطنين وقوات الاحتلال".

وطالبت "بضرورة تعزيز وحدة المقاومة من مختلف الفصائل والاستعداد لتصعيد صهيوني يستهدف المقاومة بالضفة الغربية".

وبدورها، قالت حركة "حماس" إن "اقتحام الأقصى وأداء طقوس تلموديه، وحرق نسخ من القرآن الكريم هو إيذان بحرب دينية يتحمل الاحتلال تبعاتها في المنطقة".

وأضاف عبد اللطيف القانوع الناطق باسم الحركة، في بيان: "شعبنا الفلسطيني سيواصل مقاومته حماية للأرض والمقدسات حتى كنس الاحتلال".

وشدد على أن "غضب الأقصى سيتصاعد وينفجر في وجه الاحتلال لإفشال مخططات التهويد والتقسيم".

ولفت إلى أن "الاحتلال الصهيوني يواصل عدوانه وتجييشه لقواته وشرطته للمسجد الأقصى لاقتحامه ومحاولات بسط السيطرة، وهو ما يتطلب بقاء حالة الاستنفار والرباط في ساحاته".

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة