انتهاكات: شهيد وإصابات واعتقالات وهدمٌ واعتداءات للمستوطنين

- الاحتلال ينصب حواجز عسكرية ويعيق حركة المواطنين على طريق المربعة غرب مدينة نابلس.jpg

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأحد، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب متأثرا بإصابته يوم أمس في سلفيت، وأصابت قوات الاحتلال مواطنة بالرصاص جنوب غزة وآخرين بالاختناق في رام الله، واعتقلت 11 مواطنا من الخليل والقدس وبيت لحم وطوباس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم في مختلف المحافظات.

 

شهيد في سلفيت وإصابات في غزة ورام الله

استشهد الشاب مجاهد أحمد محمد داوود (31 عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها، أمس السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت.

وكان خمسة مواطنين قد أصيبوا برصاص قوات الاحتلال، بينهم الشاب داوود الذي أصيب بجروح حرجة في الصدر، نقل على إثرها إلى مستشفى سلفيت الحكومي، قبل أن ينقل إلى المستشفى الاستشاري في رام الله في محاولة لإنقاذ حياته، إلا أنه ارتقى شهيدا متأثرا بجروحه.

وفي قطاع غزة، أصيبت المواطنة داليا محمد أبو موسى (22 عامًا) بعيار ناري في الرقبة داخل منزلها برفح جنوب غزة، وحالتها مستقرة.

وكانت قوات الاحتلال المتمركزة شرق رفح فتحت نيران رشاشاتها بشكل عشوائي وعنيف تجاه منازل المواطنين وأراضيهم الزراعية.

وفي محافظة رام الله البيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة بيتونيا غرب المحافظة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف تجاه المواطنين ومدرسة بنات بيتونيا.

وفي نابلس، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز السام، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، حي الضاحية شرقا.


اعتقال 11 مواطنا

في الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين وهم: محمد عواد الجندي (21 عاما)، بعد ان اصابته بالرصاص الحي في القدم في منطقة زيف شرق بلدة يطا، وهشام خضر عبد ربه ونجله مراد، بعد أن داهمت منزلهما في البلدة وعبثت بمحتوياته.

كما اعتقلت الشاب وسيم حسين الجعبري (22 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في مدينة الخليل، والشاب عبد الله أبو عيشة (18 عاما) من تل الرميدة، وسط المدينة أثناء عبوره البوابة الالكترونية للوصول إلى بيته في المنطقة.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال المقدسية رائدة سعيد قرب باب السلسلة، وأمية أبو شقرة من أم الفحم في أراضي الـ48 خلال تواجدها في البلدة القديمة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا لم تعرف هويته، على حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

وفي السياق، أبعدت سلطات الاحتلال والدة الشاب المقدسي الملاحق من قبلها، عدي التميمي، عن مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، بعد الافراج عنها، حتى نهاية تشرين الأول الجاري، والحبس المنزلي حتى الخامس والعشرين منه، إضافة إلى غرامة مالية عليها بقيمة ثلاثة آلاف شيقل.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين وسام مروان شختور (25 عاما)، وإسلام عادل حجازي (24 عاما)، بعد ان داهمت منزليهما في شارع الصف في المدينة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جمعة حكم الخراز (18 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وعاثت فيه خرابا في المدينة.


الاحتلال يهدم "كرفانا" ويغلق مدخل تل جنوب نابلس وينصب عدة حواجز في الضفة

هدمت قوات الاحتلال " كرفانا" قرب طريق المربعة التابعة لأراضي بلدة تل جنوب نابلس، يعود للمواطن خليل الفقيه، وأغلقت الطريق المؤدي إلى البلدة بشكل كامل.

وفي السياق ذاته، لاحق عدد من المستوطنين المزارعين وقاطفي الزيتون على مدخل بلدة برقة، شمال غرب نابلس.

وما زالت تفرض قوات الاحتلال حصاراً مشدداً على مدينة نابلس وبلداتها وقراها، ما أدى لعرقلة تنقل المواطنين.

كما نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مدخلي قريتي رمانة وزبوبا غرب جنين، وقاموا بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها والتدقيق في بطاقات ركابها، كما احتجزوا عددا من الشبان واستجوبوهم.

وفي محافظة قلقيلية، نصبت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين على مدخليْ قلقيلية الشرقي، والجنوبي، وأوقفت مركبات المواطنين، ودققت بهويات راكبيها، ما أدى الى إعاقة حركة تنقل المواطنين، والتسبب بأزمة مرورية خانقة للخارجين من والى قلقيلية.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال الخليل، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب منازل المواطنين في المخيم، ولم يبلغ عن اصابات.

كما أغلقت قوات الاحتلال، البوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة بيت امر شمال الخليل، ومنعت مرور المركبات واعاقت حركة المواطنين.

ووضعت قوات الاحتلال مكعبات اسمنتية على المدخل الشمالي لمدينة الخليل واحاطتها بأكياس من الرمال.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مدرسة في نابلس ومزارعين في طولكرم ويحطمون خلايا شمسية بالأغوار

اقتحم 659 مستوطنا ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته وساحاته وعند أبوابه، وهم يحملون ما يسمونه "القرابين النباتية"، فيما أغلقت قوات الاحتلال أسواق البلدة القديمة؛ لتأمين الاقتحامات.

وفي محافظة نابلس، اعتدى مستوطنون على مدرسة عوريف الثانوية للبنين، جنوبا، وأحرقوا غرفة الإدارة في المدرسة، وحطموا زجاج عدد من النوافذ.

كما كثف المستوطنون من هجماتهم واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم ومنازلهم، وأحرقوا متنزها ومركبات وبركسات ودمروا عشرات المحال التجارية والمنازل، كما هاجموا المركبات على الطرق المحيطة في نابلس والتي تربطها بعدة محافظات، وذلك بحماية قوات الاحتلال.

وفي محافظة طولكرم، اعتدى مستوطنون وبمساندة قوات الاحتلال على المزارعين أثناء قطفهم ثمار الزيتون، في أراضي منطقة "واد سالم"، شمال شرق بلدة قفين شمال المحافظة.

ويمنع الاحتلال المزارعين من الوصول إلى أراضيهم المعزولة خلف جدار الفصل العنصري، حيث استولى على 5 آلاف دونم من أراضي البلدة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، حطم مستوطنون خلايا شمسية في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، تعود للمواطنين منصور وصالح أبو عامر.

كما فكك مستوطنون ألواح خلايا شمسية للمواطن يزيد ضبابات وقاموا بسرقتها، بالإضافة إلى إتلاف خزانات مياه له ولوالده صلاح ضبابات.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين جنوب قطاع غزة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز السام تجاه مراكب الصيادين، جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود بحرية الاحتلال المتمركزين داخل الزوارق الحربية الجاثمة في بحر قطاع غزة أطلقوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة وقنابل الغاز السام تجاه مراكب الصيادين في بحر محافظة خان يونس واجبروهم عنوة على الانسحاب من البحر.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا