ما هي العملات الرقمية؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

لم تعد العملة المشفرة مصطلحًا غريبًا بعد الآن، فقد أصبحت من الأصول الناشئة التي يستثمر فيها رجال الأعمال والمؤسسات الكبري أيضًا، وفي الآونة الأخيرة يخطط المسؤولون في العديد من الدول الكبري لإصدار عملاتهم المشفرة، وهذا يؤكد أن نمو سوق العملات المشفرة صار أمرًا لا مفر منه، يعني هذا الاتجاه الإيجابي أيضًا أن المزيد والمزيد من الأشخاص يحاولون تجربة العملات المشفرة وتجذبهم مزاياها، ولكن كما هو الحال مع كل شيء جيد هناك عيوب معينة أيضًا، دعونا نفهم ما هي العملات المشفرة بالتفصيل لتقييم مزايا وعيوب استخدامها.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات المشفرة هي شكل من أشكال العملات الافتراضية المخزنة بطريقة لامركزية، العملة محمية بواسطة التشفير مما يجعل تزويرها شبه مستحيل، تعتمد معظم العملات المشفرة على تقنية البلوكشين حيث يتم تخزين وحدات البيانات كسلاسل من الكتل، يتم تخزين دفتر الأستاذ حيث يمكن العثور على المعلومات المتعلقة بجميع العملات المشفرة في آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم مما يجعل العملية غير مركزية وشفافة.

يتم تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت بين الأفراد دون الحاجة إلى وسيط مثل البنك أو الحكومة، وهذا يعني أنه لا يوجد قانون لتطبيقها، هذا ما تشعر به عند تداول العملات المشفرة فهي لا مركزية، مما يعني أنه لا توجد سلطة لدى الحكومة أو البنوك بشأن كيفية إنشائها أو تقييمها أو تداولها، نتيجة لذلك، يتم تحديد قيمتها من خلال ما يرغب الأفراد في دفعه أو تداوله مقابلهم.

قد يتم تعدين العملات الرقمية أو شراؤها من بورصات العملات المشفرة، لا يُسمح بشرائها في جميع مواقع التجارة الإلكترونية، في الواقع نادرًا ما يتم استخدام العملات المشفرة الشهيرة مثل البيتكوين في عمليات الشراء بالتجزئة، تُستخدم العملات المشفرة بشكل أساسي للتحويلات عبر الحدود ولكن بدرجة محدودة.

يجوز لأي مستثمر شراء العملات المشفرة باستخدام منصات تبادل العملات المشفرة البارزة مثل كوينبيز أو تطبيقات مثل Cash App أو الوسطاء، تعتبر المشتقات المالية مثل عقود البيتكوين الآجلة في CME وغيرها من المنتجات مثل صناديق Bitcoin Trust و Bitcoin ETF طريقة شائعة أخرى للاستثمار في سوق التشفير.

هناك سببان رئيسيان لشرائها إما كاستثمار لجني الأرباح من نموه أو استخدامها كعملة، وفي كلتا الحالتين من الحكمة مراعاة مزايا وعيوب استخدام العملات المشفرة للحصول على أفضل النتائج.

مزايا العملة المشفرة:

1 .الحماية من التضخم

تسبب التضخم في انخفاض قيمة العديد من العملات الورقية مع مرور الوقت، يتم إصدار كل عملة مشفرة تقريبًا وقت إطلاقها بمعدل ثابت، يحدد الكود المصدري كمية أي عملة، علي سبيل المثال: لا يوجد سوى 21 مليون عملة من البيتكوين التي سيتم إصدارها في العالم، لذلك مع زيادة الطلب ستزداد قيمتها مما يواكب السوق ويمنع التضخم على المدى الطويل.

2 .الحكم الذاتي والإدارة

تعتبر إدارة وصيانة أي عملة عاملاً رئيسياً في تطورها، يتم تخزين معاملات العملة المشفرة بواسطة المطورين أو المعدنين على أجهزتهم ويحصلون على رسوم المعاملة كمكافأة للقيام بذلك، نظرًا لأن المعدنين يتقاضون رواتبهم مقابل ذلك، فإنهم يحتفظون بسجلات المعاملات دقيقة ومحدثة، مما يحافظ على سلامة العملة المشفرة والسجلات لامركزية.

3 .الخصوصية والأمان

لطالما كانت الخصوصية والأمان مصدر قلق كبير للعملات المشفرة، تستند تقنية البلوكشين إلى خوارزميات رياضية مختلفة يصعب فك تشفيرها، هذا يجعل العملة المشفرة أكثر أمانًا من المعاملات الإلكترونية العادية، لتحسين الأمان والخصوصية استخدم أسماء مستعارة غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب أو بيانات مخزنة يمكن ربطها بملف تعريف.

4 .يمكن إجراء عمليات صرف العملات بسهولة

يمكن شراء العملات المشفرة باستخدام العديد من العملات مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني أو الين الياباني، بمساعدة محافظ الصرف والصرافة المختلفة للعملات المشفرة يمكن تحويل عملة إلى أخرى عن طريق التداول في العملات المشفرة عبر محافظ مختلفة وبأقل رسوم للمعاملات.

5 .لامركزية

أحد المزايا الرئيسية للعملات المشفرة هو أنها لا مركزية بشكل أساسي، يتم التحكم في الكثير من العملات المشفرة من قبل المطورين الذين يستخدمونها والأشخاص الذين لديهم كمية كبيرة من العملة المعدنية أو من قبل منظمة لتطويرها قبل طرحها في السوق، تساعد اللامركزية في الحفاظ على احتكار العملة حرًا وخاضعًا للسيطرة بحيث لا يمكن لأي منظمة تحديد تدفق وقيمة العملة والتي بدورها ستبقيها مستقرة وآمنة، على عكس العملات الورقية التي تسيطر عليها الحكومة.

6 .طريقة فعالة من حيث التكلفة للمعاملات

أحد الاستخدامات الرئيسية للعملات المشفرة هو إرسال الأموال عبر الحدود، بمساعدة العملة المشفرة يتم تقليل رسوم المعاملات التي يدفعها المستخدم إلى مبلغ ضئيل أو صفر، يقوم بذلك عن طريق التخلص من الحاجة إلى أطراف ثالثة مثل VISA أو PayPal للتحقق من المعاملة، وهذا يلغي الحاجة إلى دفع أي رسوم معاملات إضافية.

7 .طريقة سريعة لتحويل الأموال

تحافظ العملات المشفرة دائمًا على نفسها كحل مثالي للمعاملات سواء كانت دولية أو محلية، فهي سريعة للغاية نظرًا لأن عملية التحقق لا تتطلب سوى القليل من الوقت للمعالجة نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من العوائق التي يجب تجاوزها.

عيوب العملة المشفرة

1 .يمكن استخدامها في المعاملات غير القانونية

نظرًا لارتفاع خصوصية وأمان معاملات العملة المشفرة، يصعب على الحكومة تعقب أي مستخدم من خلال عنوان محفظته أو الاحتفاظ بعلامات تبويب على بياناته، تم استخدام البيتكوين كطريقة لتبادل الأموال في الكثير من الصفقات غير القانونية في الماضي، مثل شراء المخدرات على شبكة الإنترنت المظلمة، كما يستخدم البعض العملات المشفرة لتحويل الأموال التي حصلوا عليها بطريقة غير مشروعة من خلال وسيط نظيف لإخفاء مصدرها.

2 .يمكن أن تتسبب خسائر البيانات في خسائر مالية

أراد المطورون إنشاء كود مصدر لا يمكن تعقبه فعليًا ودفاعات اختراق قوية وبروتوكولات مصادقة غير قابلة للاختراق، هذا من شأنه أن يجعل وضع الأموال في العملات المشفرة أكثر أمانًا من النقد المادي أو الخزائن المصرفية، ولكن إذا فقد أي مستخدم المفتاح الخاص في محفظته فلا يمكن استعادته، ستبقى المحفظة مقفلة جنبًا إلى جنب مع عدد العملات المعدنية الموجودة بداخلها، سيؤدي هذا إلى خسارة مالية للمستخدم.

3 .لامركزية ولكن لا تزال تديرها بعض المنظمات

تشتهر العملات المشفرة بكونها لامركزية. ولكن ، لا يزال تدفق وكمية بعض العملات في السوق يخضعان لسيطرة منشئيها وبعض المنظمات. يمكن لهؤلاء الحاملين التلاعب بالعملة المعدنية للحصول على تقلبات كبيرة في سعرها. حتى العملات التي يتم تداولها بشكل كبير تكون عرضة لهذه التلاعبات مثل Bitcoin ، التي تضاعفت قيمتها عدة مرات في عام 2017.

4 .بعض العملات المعدنية غير متوفرة بعملات ورقية أخرى

لا يمكن تداول بعض العملات المشفرة إلا بعملة واحدة أو بضع عملات ورقية، يؤدي ذلك إلى إجبار المستخدم على تحويل هذه العملات إلى إحدى العملات الرئيسية مثل البيتكوين أو الإثيريوم أولاً ثم من خلال البورصات الأخرى إلى العملة التي يريدها، هذا ينطبق فقط على عدد قليل من العملات المشفرة، من خلال القيام بذلك، تتم إضافة رسوم المعاملات الإضافية في العملية مما يكلف أموالاً غير ضرورية.