انتهاكات: شهيد وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

مواجهات مع الاحتلال شرق نابلس.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأحد، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد في نابلس، وأصيب عدد من المواطنين برصاص الاحتلال واعتداءات المستوطنين، واعتقل 8 مواطنين، ويغلق عدة طرق.

 

شهيد في نابلس وإصابة عامل في الخليل وطالبات في رام الله

ارتقى الشاب تامر الكيلاني (33 عاما)، في البلدة القديمة بمدينة نابلس بعملية اغتيال نفذها الاحتلال بعبوة ناسفة.

وبارتقاء الشاب الكيلاني ترتفع حصيلة الشهداء منذ مطلع العام الجاري إلى 177 شهيدا، بينهم 51 شهيدا في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة.

وأصيب، عامل برصاص الاحتلال على حاجز ترقوميا العسكري غرب الخليل، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار على العامل أشرف ابو قبيطة، أثناء توجهه إلى مكان عمله بأراضي الـ48، وجرى نقله الى المستشفى الأهلي لتلقي العلاج.

كما أصيبت طالبات مدرسة بحالات اختناق بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية خربثا بني حارث غرب رام الله، وتمركزت قرب مدرستي البنات الأساسية والثانوية، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة عدة طالبات بالاختناق، وتزامن الاقتحام مع موعد مغادرة الطالبات للمدرسة، وشمل كذلك مداهمة عدد من المحال التجارية في القرية.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على طلبة في حوارة ومنازل المواطنين شرق بيت لحم

هاجم مستوطن، طالبتين ورشهما بغاز الفلفل، وسط بلدة حوارة، جنوب نابلس، وقال والد الطالبتين، عواد نجم، إن مستوطنا هاجم ابنتيه شادن ورشا ورشهما بغاز الفلفل وسط بلدة حوارة، اثناء توجههما الى الجامعة، وجرى تقديم العلاج لهما.

واقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

كما هاجم مستوطنون، منازل ومركبات المواطنين بالحجارة عند مدخل قرية المنية، شرق بيت لحم، ما أدى إلى تحطيم زجاج عدد من المركبات، كما أغلقوا الشارع الرئيس للقرية الواصل إلى منطقة واد سعير.

 

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين

نفذت قوات الاحتلال عملية اعتقالات في أرجاء الضفة طالت 8 مواطنين بينهم فتاة.

اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم، وهما: أحمد أكرم مزهر (22 عاما)، وأحمد خالد أبو حديد (22 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما.

كما اعتقلت شابين من قرية دير نظام، شمال غرب مدينة رام الله، وهما: أحمد عبد الغني التميمي، وأحمد داوود التميمي، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

كما اعتقلت طالبة جامعية من بلدة رامين شرق طولكرم، وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطالبة الجامعية عزيزة يوسف سلمان (24 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويها في البلدة وفتشته.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال، أمين سر حركة "فتح" في بلدة دورا نادر ابو هليل، والاسير المحرر عبد الله العمايرة، بعد ان داهمت منزليهما في بلدة دورا وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا من حي الشيخ جراح بالقدس (لم تعرف هويته بعد) عقب الاعتداء عليه بالضرب.

 

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله ويغلق طرقا في الخليل

أجبرت قوات الاحتلال مواطنا مقدسيا على هدم منزله في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس.

وقال المواطن محمد جعابيص، إن قوات الاحتلال اجبرته على هدم منزله الذي تبلغ مساحته 100 متر مربع ويقطنه 7 افراد، بحجة البناء بدون ترخيص.

وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة الخليل، وبلدات جنوب المحافظة، حيث أغلقت الشارع الرئيسي بين وادي الشاجنة جنوب الخليل وحتى مفرق مخيم الفوار، ومنعت المواطنين من استخدامه.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير وسام سدر في حارة باب حطة بالبلدة القديمة من القدس، بعد إحضاره معهم مكبّلا، وعبثت بمحتويات المنزل والتقطت صورا له.

كما احتجزت قوات الاحتلال عددا من مركبات المواطنين وفتشتها، عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة

فتحت زوارق حربية إسرائيلية نيران أسلحتها تجاه مراكب الصيادين، شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الزوارق الحربية فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، وقذائف صوتية، تجاه مراكب الصيادين العاملين في بحر منطقتي الواحة والسودانية شمال القطاع

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات