انتهاكات: إصابات واعتقالات وهدم وعربدة للمستوطنين

وفد دبلوماسي عربي وأجنبي يزورون مدينة نابلس المحاصرة لليوم الـ 16 على التوالي من جيش الاحتلال.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث سجلت إصابات باعتداءات ومداهمات للاحتلال في مختلف أرجاء الضفة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 25 مواطنا. وأقدم مستوطنون على تجريف أراضي في الأغوار الشمالية، وسرقوا ثمار زيتون ومعدات زراعية في سلفيت، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى.

وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية على مدخل حارس غرب سلفيت، وكذلك مدخل قرية أم صفا شمال غرب رام الله، والمدخل الرئيسي لبلدة عزون بالسواتر الترابية، وهدمت ثلاثة منازل في قرية الديوك التحتا غرب أريحا وأجبرت مقدسيا على هدم منزله في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

إصابات باقتحامات ومداهمات للاحتلال

أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدخل مخيم العروب، شمال الخليل.

واقتحمت قوات الاحتلال شارع بئر السبع بمدينة الخليل، واستولت على مركبة وحاولت الاستيلاء على تسجيلات كاميرات مراقبة خاصة بالمواطنين، واستولت على مركبة من نوع جيب تحمل لوحة تسجيل اسرائيلية، وداهمت عددا من المحال التجارية والمنازل في محاولة للاستيلاء على تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمواطنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قريتي رمانة وزبوبا، غرب جنين. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القريتين، وانتشرت في الأزقة والشوارع، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، واندلعت مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات. وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في محيط حاجز عسكري الجلمة شمال شرق جنين

وأقدمت طواقم وزارة المعارف الإسرائيلية، على تفتيش حقائب طلبة مدرسة الإيمان في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحثا عن مناهج فلسطينية. وقالت مصادر محلية، إن إدارة مدرستي الايمان والابراهيمية دعت الى وقفة احتجاجية ضد ممارسات واجراءات وزارة المعارف التي تستهدف المناهج الفلسطينية.

الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال 25 مواطنا من أرجاء الضفة الغربية في مداهمات مختلفة.

ففي نابلس، اعتقل جيش الاحتلال كلاً من: إياد النابلسي شقيق الشهيد إبراهيم النابلسي من حي خلة العمود، ويحيى مبروكة عم الشهيد أدهم مبروكة (الشيشاني) من الحي النمساوي، وسيف البدوي من حي المخفية، وكريم ياسر قادوس من قرية عراق بورين.

واعتقلت قوات الاحتلال على حاجز المربعة غرب نابلس، المواطن فادي خالد محمود أبو خلف، وهو من سكان عصيرة القبلية. واحتجزت قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز زعترة اثنين من الصحفيين خلال مرورهما من الحاجز وهما محمد تركمان، وكريم خمايسة.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: أحمد نبيل أبو عيد، وعبد الله الشيخ، وإبراهيم أبو عيد، ومحمد عامر حميدان، وأحمد محمد الشيخ، ومحمد إبراهيم الشيخ من بلدة بدو، وأشرف برقان من بلدة سلوان، وكريم أبو جبل من جبل المكبر.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل فايز إياد أبو حته (16 عاما)، والشابين عبدو فايز الرجبي (28 عاما)، وعصام وسام عمرو (17 عاما)، من المدينة، وباسل معن النمورة (24 عاما)، من بلدة دورا.

كما اعتقلت كلا من زيد تيسير أبو سنينة، ومجدي محمود طه، بعد مداهمتها أحد صالونات الحلاقة في حارة أبو سنينة في المنطقة الجنوبية.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن طلال عيسى العمور (46 عاما) ونجله سند (18 عاما) بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة.

ومن جنين، اعتقل جيش الاحتلال الأسيرين المحررين أنس وليد فاخوري، وبشار فايز كنعان، عقب مداهمة منزليهما والعبث بمحتوياتهما في بلدة جبع جنوب المحافظة.

ومن قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، شقيقين من بلدة عزون، وهما: أيهم بلال عنايا (19 عاما)، ووديع (15 عاما)، بعد ان حاصرت منزل ذويهما وفتشته.

وفي القدس، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشاب حسن درويش من بلدة العيساوية، وعبثت بمحتوياته، وسلمته بلاغا للتحقيق في أحد مراكزها المدينة، وفرضت الحبس المنزلي على الطفل محمد دعاس، كما قررت إبعاده عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة لمدة أسبوعين.

وأبعدت سلطات الاحتلال عضو لجنة الدفاع عن سلوان، الباحث فخري أبو دياب عن المسجد الأقصى المبارك، ومحيط البلدة القديمة لمدة أسبوع قابل للتجديد، وذلك بعد استدعائه للتحقيق.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعربدون في الأغوار الشمالية وسلفيت

وأقدم مستوطنون على تجريف أراضي في الأغوار الشمالية، وسرقوا ثمار زيتون ومعدات زراعية في سلفيت، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى.

فقد أقدم مستوطنون، على سرقة ثمار زيتون ومعدات زراعية في مدينة سلفيت، وقرية ياسوف شرقا، حضروا من مستوطنة "رحاليم" المقامة على أراضي المواطنين شرق ياسوف، أقدموا على سرقة معدات تستخدم لقطف ثمار الزيتون من أرضه الواقعة في منطقة "الحرايق".

وفي سياق متصل، تفاجأ المواطن أمجد عودة من مدينة سلفيت بقيام المستوطنون بتحطيم ما يقارب 40 شجرة زيتون وسرقة ثمارها في أرضه الواقعة خلف جدار الفصل العنصري بمنطقة "واد عبد الرحمن" شمال مدينة سلفيت.

كما هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مركبات المواطنين في منطقة وادي الدلب وقرية دير ابزيع غرب رام الله، بالحجارة مركبات وهتفوا بشعارات عنصرية، دون أن يبلغ عن إصابات.

وشرع مستوطنون، بأعمال تجريف في منطقة وادي الفاو بالأغوار الشمالية، وقال رئيس مجلس قروي المالح مهدي دراغمة، إن المستوطنين يقومون بأعمال تجريف أراض في منطقة وادي الفاو التابعة لوادي المالح، علما أن الأراضي مملوكة لمواطنين من مدينة طوباس.

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقاموا بتأدية شعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.

الاحتلال يغلق مداخل قرى في رام الله وسلفيت وقلقيلية ويهدم منازل بالقدس وأريحا

وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية على مدخل حارس غرب سلفيت وكذلك مدخل قرية أم صفا شمال غرب رام الله، والمدخل الرئيسي لبلدة عزون بالسواتر الترابية، وهدمت ثلاثة منازل في قرية الديوك التحتا غرب أريحا وأجبرت مقدسيا على هدم منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وهدمت قوات الاحتلال ثلاثة منازل في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا، إحداها قيد الإنشاء، وتقدر مساحة كل واحد منها بنحو 150 مترا مربعا، بحجة عدم الترخيص، والمنازل الثلاثة تعود لكل من: عبد الفتاح أمين أبو صالح، وعبد الحميد النتشة، وعادل إبراهيم محمد عطية.

كما أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي سند العجلوني عل هدم غرفة له بحجة البناء دون ترخيص، والواقعة في حارة السعدية بالبلدة القديمة، وتؤوي أربعة أفراد.

وأغلقت البوابة الحديدية على المدخل الغربي لقرية حارس غرب سلفيت، واقتحمت البلدة، وفتشت منزل المواطن جودت عقل. وأغلقت مدخل قرية أم صفا شمال غرب رام الله.

كما أغلقت المدخل الرئيسي لبلدة عزون شرق قلقيلية، بالسواتر الترابية، إلى جانب البوابة الحديدية المغلقة منذ أكثر من أسبوعين، بهدف تضييق الخناق على المواطنين وإجبارهم على سلوك طرق فرعية للوصول إلى أماكن عملهم، ما يكلفهم جهدا ووقتا مضاعفين.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا