انتهاكات: إصابات واعتقالات وإخطارات هدم وإخلاء واقتحامات واعتداءات للمستوطنين

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الخميس، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث سُجّلت عدة إصابات بالرصاص وبالاختناق في مواجهات واعتداءات، فيما أخطر الاحتلال بهدم منزلي شهيدين وإخلاء عائلات من منازلها، واعتقل 52 مواطنا بينهم أطفال وفتية، فيما أقدم المستوطنون على إصابة مواطنين، واقتحام المسجد الأقصى المبارك، ورشق مركبات مواطنين بالحجارة، والتجمهر أمام مدخل بلدة قرب نابلس.

اعتقالات تطال 52 مواطنا بينهم أطفال

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات طالت 17 شابا من بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

والمعتقلون هم: مرشد محمد عوض، وأشرف علي صبارنة، وقاسم خالد العلامي، وشريف زهدي عوض، ومحمد زهدي عوض، ومحمد رفعت الصليبي، وقيس محمد أبو مارية، وأبي يوسف أبو مارية، ومجد زهير مقبل، وبسام العلامي، وأمين عماد اصليبي، ومهدي محمد عوض، وجودت سليمان بحر، وأحمد يوسف علقم، ومالك وليد صبارنة،  ومحمد باسم اخميس، وبلال الزعاقيق.

ومن بلدة صوريف شمال غرب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر أسيد أبو خضير.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على أحد الحواجز العسكرية المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، الفتى شاكر علي بلوط (16 عاما) من بلدة بني نعيم شرق الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال، الطفل إسحق شاهين (11 عاما)، أثناء قطف ثمار الزيتون برفقة عائلته، في منطقة تل الرميدة، وسط الخليل.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية ماعين التابعة لبلدية الكرمل جنوب الخليل، وأطلقت قنابل الصوت بكثافة في محيط منازل المواطنين، قبل أن تعتقل ثلاثة فتية هم: حمادة روضي جبارين (17 عاما)، والشقيقان مؤيد (17 عاما) وزيد محمد مخامرة (16 عاما)، عقب مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

واعتقل الاحتلال المواطنين، أدهم جمال فراج، ونضال عبد ربه، بعد أن داهمت منزليهما في بيت لحم.

وشهدت محافظة رام الله والبيرة، اعتقال 7 شبان، وهم: أحمد فارس أبو زايد، وعلي الدين البرغوثي، وعلاء الدين البرغوثي، وثائر رجب البرغوثي، من قرية عابود، وشادي الغليظ، ومحمد الغليظ من مخيم الجلزون، وأحمد علان من بلدة بيتونيا.

ومن نابلس، اعتقل الاحتلال الشاب سلطان اللوز بعد مداهمة منزله في حي المخفية بالمدينة، والشاب براء شلطف طريفي من قرية عراق التايه شمال شرق المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة فتية، أثناء تواجدهم بالقرب من بوابة جدار الضم والتوسع، غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم، وهم: هادي زياد شرفا (14 عاما)، وعمر هاني مرعي (15 عاما)، وعبد القادر ماهر ملحم (17 عاما).

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد عوني أبو الهيجا من اليامون، ومحمد خليل سليمان من عجة، بعد أن داهمت منزليهما، كما اعتقلت الفتى محمود ماهر تركمان، شقيق الشهيد الأسير محمد تركمان من مخيم جنين، بعد مداهمة منزل عائلته في قرية الجفتلك شمال أريحا.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الشاب أسد اسامة محاميد، من قرية دير أبو ضعيف، شمال شرق جنين، أثناء تواجده داخل أراضي الـ48.

واعتقلت قوات الاحتلال، الفتى مصطفى قاهر أبو هنية (16 عاما)، خلال تواجده بالقرب من المدخل الرئيسي لبلدة عزون، شرق قلقيلية.

واعتقلت بحرية الاحتلال، 5 صيادين في بحر منطقة السودانية شمال القطاع، وهم: أحمد محمد الهسي، وعبد المالك محمد الهسي، ومهند محمد الهسي، وفارس مراد الهسي، ومحمود محمد الهسي.

ومن القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال، طفلين من عائلة أبو ارميلة، بعد الاعتداء على ذويهما، في بلدة بيت حنينا.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب محمد فهمي بدوان من بلدة بدو، وأحمد الحداد من بلدة عناتا، وعز نضال عويسات من جبل المكبر، في القدس.

من جانب آخر، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الفتى الجريح، محمد أبو قطيش (16 عاما) من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، حتى يوم الاثنين المقبل.

إصابات في مواجهات وقمع فعاليات

أصيب ثلاثة شبان، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال الخليل.

واندلعت مواجهات في محيط مصانع "جيشوري" الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين، الذين خرجوا احتجاجا على جرائم الاحتلال وعدوانه المتواصل على محافظة نابلس.

وسجلت حالات اختناق بين صفوف المواطنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وقمعت قوات الاحتلال، تظاهرة في قرية  الطور شرق القدس المحتلة، خرجت للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد محمد أبو جمعة. وأطلق الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، باتجاه المشاركين في التظاهرة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيرنبالا شمال غرب القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويهاجمون مواطنين ومركبات

أصيب مواطنان خلال التصدي لهجوم من قبل مجموعة من المستوطنين على بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت.

من جانب آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية.

واقتحم مستوطنون كذلك، قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، وأدوا طقوسا تلمودية عند مدخلها، رفعوا خلالها أعلام دولة الاحتلال.

وفي انتهاك آخر، هاجمت مجموعة من مستوطني مستوطنة "يتسهار"، المركبات التي تحمل اللوحات الفلسطينية، على أحد مفترقات شارع حوارة الرئيس، جنوب نابلس.

إخطارات بهدم منزلين وبطرد عائلات من مساكنها

أبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بقرار هدم منزلي الشهيدين عبد الرحمن هاني عابد، وأحمد أيمن عابد من بلدة كفر دان غرب جنين، وذلك ابتداء من اليوم وحتى 31 من الشهر الجاري.

وكان الشهيدان عابد ارتقيا عند حاجز الجلمة شمال جنين، في الرابع عشر من أيلول/ سبتمبر الماضي.

من جانب آخر، أخطرت قوات الاحتلال، بطرد ست عائلات فلسطينية من مساكنها في خربة حمصة الفوقا، مكونة من أكثر من ثلاثين مواطنا معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن؛ بحجة التدريبات العسكرية.

وحددت سلطات الاحتلال فترة الإخلاء بين الأول والثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، من الساعة السادسة صباحا وحتى الرابعة عصرا. كما أخطر الاحتلال العائلات ذاتها بالطرد، يوم الأربعاء التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، من السادسة صباحا حتى الرابعة عصرا

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا