محاضرة للتوعية بالسرطان في نوادي الروتاري

أقام ناديان روتاري في عمان ندوة للمشاركة في حملة شهر تشرين التوعوية لمرض السرطان من خلال مشاركة خبيرة في المجال يوم الأربعاء الماضي.
الدكتورة يسار قتيبة مديرة وحدة الكشف المبكر عن السرطان  مركز الحسين للسرطان شاركت نادي روتاري عمان الدولي ونادي غرب عمان في محاضرة تمت في فندق اللاندمارك بالتعاون مع البرنامج الأردني لسرطان الثدي بقيادة ودعم مؤسسة ومركز الحسين للسرطان
شرحت الطبية المتخصصة كيفية نمو السرطان في خلايا الانسان واوضحت ان ليس كل ورم هو ورم خبيث في حين أكدت أن خاصية الاورام الخبيثة هو انتشارها في الجسم في حين طبيعة الخلايا الشحمية أنها لا تنتشر ولذلك فان الكشف المبكر يلعب دورا كبيرا في التغلب على مخاطر السرطان.
وقالت الدكتورة قتيبة أن السرطان أصبح ثاني أكبر مسبب للوفاة بعد أمراض القلب في حين أن التوقعات ان يصبح المسبب الاول في عام 2030 حيث من المتوقع ان يرتفع عدد الوفيات من السرطان الى 27 مليون سنويا بحلول عام 2030.
وفي الأردن شرحت الخبيرة أن الارتفاع في وفيات السرطان واصل ارتفاع كما هو عالميا حيث سجل في عام 2018 عدد الإصابات 70,914 وقالت الدكتورة قتيبة أن 40% من الإصابات يمكن منعها  إذا ما تم اكتشافها بصورة مبكرة كما من الممكن شفاء 40% اضافية ولذلك فان الفحص المبكر والمستمر ينقذ حياة.
وركزت الطبيبة المتخصصة بمشكلة التدخين بكافة أشكالها معتبرة أن 30% من الوفيات المتسببة من التدخين يمكن اتخاذها في حال الاكتشاف المبكر في حين قالت إن 70% من الوفيات في الأمراض المتعلقة بالتبغ تتم بسبب الاكتشاف المتأخر حيث يكون المريض في المرحلة الثالثة أو الرابعة من انتشار السرطان.
شرحت خبيرة السرطان بعض العوارض التي قد تكون مؤشرات مبكرة للسرطان والتي ان وجدت يجب أن يقوم الشخص بمراجعة متخصص. ومن تلك الأعراض التغييرات في الأعضاء الداخلية وخسارة الوزن وخسارة ال الشهية ووجع الرأس المستمر والحرارة دون سبب والجروحات الجلدية التي لا تُشفى وجود نقط دم في البول أو الخروج. وأكدت أن بعض تلك الأعراض قد لا يكون لها علاقة بالسرطان ولكن إذا استمرت فان ذلك مؤشر يجب التأكد من سببه.
هذا وقد تم بعض المحاضرة تقديم شهادة تقدير للمحاضرة وتبادل الإعلام بين نادي روتاري غرب عمان ونادي عمان الدولي.

cancernumbersfinal.png
cancerallfinal.png
TWOTEAMS.png
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عمان