وقفات للمطالبة باسترداد الجثامين المحتجزة في بيت لحم وجنين

جنين .. اعتصام أمام الصليب الأحمر للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة.jpg

شارك عدد من أهالي الشهداء والفعاليات الفلسطينية، يوم الثلاثاء، في وقفات للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام،  أمام مقرات الصليب الأحمر في بيت لحم وجنين.

في بيت لحم، قالت عبلة غطاس والدة الشهيد فادي في بيت لحم، "إن الاحتلال أخبرهم بأن ابنهم استشهد على مفرق بيت عنون شرق الخليل وأنهم احتجزوا جثمانه"، مؤكدة أنها" لا تصدق بأن ابنها استشهد وأنه ما زال حيا في مستشفيات الاحتلال."

وأضافت "لو أن الاحتلال صادق في ادعاءاته لما بعث لنا صورة مختومة باللغة العبرية، ولم يرنا غيرها".

وبينت انها تمر بظروف نفسية صعبة بسبب عدم تيقنها من استشهاد ابنها، مشيرة إلى أن سياسة الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء هي "فقط لحرق قلوب أمهاتهم".

مواضيع قد تهمك

بدوره، قال محمد عطا الله والد الشهيد معتصم عطا الله، إن" الاحتلال اطلق النار على نجله في مستوطنة "افرات" في شهر أيار الماضي، وتم استدعاؤه للتعرف على جثمانه، مضيفا أن رصاصة اخترقت عينه اليسرى وثلاث رصاصات استقرت في صدره."

وأضاف ان رسالتهم هي استعادة جثامين جميع الشهداء، وإكرامهم بدفنهم في أرض الوطن الذي استشهدوا لأجله.

اعتصام أمام الصليب الأحمر في جنين

ونظّمت عائلات الشهداء في جنين، يوم الثلاثاء، وقفة أمام مقر الصليب الأحمر بالمدينة، للمطالبة باسترداد جثامين أبنائهم المحتجزة لدى سلطات الاحتلال.

وشارك في الاعتصام، فصائل العمل الوطني والإسلامي، وفعاليات جنين ومخيمها، وأسرى محررون، وأعضاء من حركة فتح، وحركة الشبيبة، وأهالي الشهداء، والأطر النسوية في الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية.

ورفع المشاركون في الوقفة اللافتات التي دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أخذ دورها والتحرك، وكافة المؤسسات الحقوقية لاستعادة جثامين الشهداء، وصور الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال.

وأكد المتحدثون، أن العالم يكيل بمكيالين ولا ينتصر لحقوق الإنسان، منددين بصمت العالم والمؤسسات الانسانية والحقوقية بما يعانيه أهالي الشهداء من عذاب دون تحريك أي ساكن.

وطالبوا كافة المؤسسات الدولية وعلى رأسهم الصليب الأحمر، بالضغط على سلطات الاحتلال، لاسترداد جثامين أبنائهم، لدفنهم بما يليق بهم، وكافة أحرار العالم والمؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية التحرك ووقف صمتهم.

وأكد المشاركون في الوقفة الاستمرار في التضامن مع ذوي الشهداء حتى استرداد جثامين كافة شهدائنا في مقابر الأرقام وثلاجات الاحتلال، والإفراج عن جميع الأسرى، وأعلنوا عن تنظيم فعاليات خلال الأيام القادمة في جنين.

وفي نهاية الوقفة، سلمت أمهات الشهداء مذكرة الى الصليب الأحمر تطالبه بالتحرك لاسترداد جثامين أبنائهم المحتجزة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات