نتائج العينات التلفزيونية لانتخابات الكنيست الـ25:

نتائج العينات الانتخابية

 أفادت نتائج العينات الانتخابية التي بثتها القنوات العبرية لانتخابات الكنيست الـ25، تصدر حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو بحصول معسكره على قوة تتراوح بين 61 - 62 مقعدًا، وسط تصاعد فرصه في تشكيل الحكومة المقبلة.

وتراوحت قوة الأحزاب العربية بين 8 - 9 مقاعد، ولم يتمكن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حتى هذه اللحظة، من تجاوز نسبة الحسم، حسب عينات القنوات العبرية. وبينت نتائج العينات الانتخابية، هيمنة الأحزاب اليمينية على الكنيست المقبل وحصولها على قوة تتراوح بين 67-65 مقعدا من أصل 120.

وأفادت قناة "كان 11" التي جمعت عيناتها الانتخابية من 70 صندوقا من بينها 8 في المجتمع العربي، بأن التجمع الوطني الديمقراطي يقف الآن على نسبة 3.1% من أصوات الناخبين وهو قريب من تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، الأمر الذي من شأنه قلب خريطة العينات وتراجع معسكر نتنياهو إلى نحو 60 مقعدا. وأشارت القناة 12 إلى النتائج ذاتها.

يذكر أن هذه النتائج ليست نهائية، غير أنها تعكس النتائج الأولية عبر استطلاع العينات الانتخابية ميدانيًا من صناديق اقتراع من أشخاص أدلوا بأصواتهم بالفعل حتى الساعة التاسعة مساء، على أن يتم تحديثها على رأس كل ساعة مقبلة.

وقال منصور عباس رئيس القائمة الموحدة  للقناة 12: "لا يبدو أن نتنياهو بحاجة إليّ، كنت أتمنى أن أكون جزءًا من الائتلاف، من المستحيل الترويج لتحقيق أشياء، إذا لم تكن جزءًا من السلطة التنفيذية".

ونقلت قناة "كان" عن نتنياهو قوله في أول تعليق على نتائج العينات: "هذه بداية جيدة، وسننتظر النتائج الحقيقية".

photo_٢٠٢٢-١١-٠١_٢٣-١١-٣٧ (2).jpg


ووصلت نسبة التصويت العامّة لانتخابات الكنيست الـ25، إلى نحو 73%، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، في الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء.

ووفقا للقناة 12 العبرية، فقد أظهرت نتائج العينات التلفزيونية للانتخابات الإسرائيلية، تقدم كتلة اليمين بزعامة نتنياهو على منافسيه في اليسار.

وأوضحت القناة العبرية أن أحزاب اليمين حصدت على 62 مقعداً، فيما حصدت أحزاب الائتلاف الحاكم على 54 مقعداً، أما القوائم العربية حصدت فقط على 4 مقاعد.

وأغلقت صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ، في العاشرة مساء الثلاثاء بعد 15 ساعة من فتحها أمام الناخبين.

وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة التصويت وصلت بحلول الساعة الثامنة إلى 66.3 بالمئة، وهو أعلى معدل منذ انتخابات عام 1999، وفق هيئة البث الرسمية.

وحتى ذلك الوقت صوت 4 ملايين و498 ألفا و410 إسرائيليين ممن لهم حق التصويت.

وفي الانتخابات الأخيرة التي جرت في مارس/ آذار 2021 وصلت نسبة التصويت خلال الفترة الزمنية نفسها إلى 60.9 بالمئة.
وبشكل عام وصلت نسبة التصويت خلال انتخابات 2021 إلى 67.44 بالمئة.

photo_٢٠٢٢-١١-٠١_٢٣-٢٥-٥٢.jpg

وبحسب القناة (13) شهدت الساعة الأخيرة من التصويت تدفق أعداد كبيرة من الناخبين العرب إلى صناديق الاقتراع.

وتتنافس 3 قوائم عربية هي التجمع الوطني الديمقراطي (بلد)، وقائمة تحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة (حداش)، والحركة العربية للتغيير (تعل)، إضافة إلى القائمة الموحدة.

وذلك من أجل اجتياز نسبة الحسم (3.25 بالمئة من أصوات الناخبين) وإيصال أكبر عدد من النواب في الكنيست.

وتم فتح مراكز الاقتراع في انتخابات الكنيست الساعة السابعة صباحا.

وهذه خامس انتخابات في إسرائيل خلال أقل 4 سنوات، في ظل استقطاب حاد وعدم استقرار سياسي.

ولا تستبعد الأوساط السياسية الإسرائيلية إجراء انتخابات سادسة في حال استمرار أزمة تشكيل الحكومة.

ويبلغ عدد الناخبين 6 ملايين و788 ألفا و804، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع 11 ألفا و707 صناديق.

وتخوض 40 قائمة الانتخابات، لكن استطلاعات الرأي العام ترجح فوز 11 منها فقط وأن يتصدر حزب "الليكود" (يمين) النتائج.

لكن على زعيم الحزب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو (2009-2021)، حال فوزه، جمع تحالف من 61 عضوًا بالكنيست (من أصل 120) لتشكيل الحكومة.

ويقود نتنياهو الطامح إلى العودة للسلطة، معسكرا من أحزاب يمينية ودينية، فيما يقود منافساه رئيس الوزراء يائير لابيد (رئيس حزب "هناك مستقبل") ووزير الجيش بيني غانتس (رئيس تحالف "المعسكر الرسمي") المعسكر المضاد.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية أكثر من 18 ألف عنصر لتأمين الانتخابات.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة