اشتية يعقد سلسلة لقاءات على هامش قمة المناخ

رئيس الوزراء يلتقي نظيره المصري على هامش قمة المناخ.jpg

رئيس الوزراء يلتقي نظيره المصري على هامش قمة المناخ

هنأه على حسن تنظيم القمة واطلعه على المستجدات

 اطلع رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية نظيره المصري مصطفى مدبولي، على آخر التطورات والمستجدات السياسية، وذلك على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ بمصر.

وهنأ اشتية نظيره المصري على حسن ونجاح تنظيم القمة التي شارك فيها نحو 40 ألف ضيف، بحضور 120 من قادة العالم.

ووضع رئيس الوزراء نظيره المصري في صورة التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية وتأثرها بالمتغيرات الدولية، مع استمرار إسرائيل بتدميرها الممنهج لإمكانية إقامة دولة فلسطينية عبر تصعيد انتهاكاتها بحق شعبنا والاستيطان ومصادرة الأراضي وهدم البيوت وتهويد القدس.

كما اطلعه على مستجدات ملف المصالحة الذي تقوده الجزائر، آملا ان تقود هذه الجهود إلى انهاء الانقسام.

ودعا اشتية إلى زيادة ميزان التبادل التجاري ما بين البلدين، والعمل ضمن شراكات للوصول إلى السوق العالمي، والاستفادة من الخبرات المصرية في تحديث الصناعات.

من جانبه، رحب مدبولي بالحضور الفلسطيني بقمة المناخ، وأكد دعم مصر المتواصل لفلسطين وقضيتها العادلة.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس اتحاد الصناعات المصرية.jpg


 رئيس الوزراء يلتقي رئيس اتحاد الصناعات المصرية

بحثا تعزيز التعاون بين الصناعات في البلدين والشراكة في الوصول إلى السوق العالمي

والتقى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، رئيس اتحاد الصناعات في مصر محمد السويدي، على هامش قمة المناخ (COP27) ، بحضور سفير فلسطين لدى جمهورية مصر دياب اللوح.

وبحث رئيس الوزراء مع السويدي تعزيز التعاون مع بين الصناعات الفلسطينية والمصرية من خلال شراكات في الوصول إلى السوق العالمي، والاستفادة من الخبرات المصرية في تحديث الصناعات والتدريب وتطوير أفكار صناعية جديدة، وكذلك زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وهنأ اشتية السويدي على نجاح الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، والذي نظمه اتحاد الصناعات المصرية بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الاتحاد، متمنيا للاتحاد مزيدا من التقدم.

من جانبه، رحب السويدي بترتيب زيارة لوفد فلسطيني من الاتحادات الصناعية ورجال الأعمال المهتمين بالموضوع إلى مصر، لبحث أفكار رئيس الوزراء وتطويرها وإيجاد آليات لتنفيذها.

اشتية يلتقي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر.jpg


اشتية يلتقي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر

دعا إلى دعم فلسطين في تنفيذ مشاريع لصالح البيئة

التقى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر يانيك جليماريك، وذلك على هامش قمة المناخ (COP27) التي تعقد في شرم الشيخ بمصر، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة نسرين التميمي.

وقال رئيس الوزراء إن فلسطين بحاجة ماسة لمساعدة الصندوق في تنفيذ مشاريع لصالح البيئة، كونها تعاني من آثار التغير المناخي والاحتلال، الذي يدمر البيئة، في آن واحد.

ووضع اشتية جليمارك في صورة الجهود الفلسطيني في هذا السياق، لا سيما المشاريع التي تعمل عليها الحكومة في مجالات الطاقة النظيفة ومعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها في الري، وتحويل النفايات الصلبة الى طاقة.

وقال اشتية إن تمويل مشاريع بيئية في الدول النامية يجب أن يكون قضية أخلاقية ومسؤولية جماعية وليس فقط مبني على الربح، داعيا إلى عدم حجب استفادة فلسطين من مختلف الآليات الدولية الفنية والمالية للمشاريع البيئية لأسباب سياسية.

من جانبه، أكد جليمارك التزامه بحق فلسطين من التمويل المخصص لمواجهة تغير المناخ، وفق معايير الصندوق، وعمله من أجل تقديم المساعدة اللازمة لسلطة البيئة لتمكينها من تقديم مشاريعها وفق المعايير.

يذكر أن صندوق المناخ الأخضر أنشئ في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي ككيان تشغيل للآلية المالية لمساعدة البلدان النامية في ممارسات التكيف والتخفيف لمواجهة تغير المناخ.

رئيس الوزراء يلتقي نظيرته التونسية على هامش قمة المناخ.jpg

 رئيس الوزراء يلتقي نظيرته التونسية على هامش قمة المناخ
أشاد بالعلاقات الأخوية ودور تونس المناصر لشعبنا وقضيته العادلة
بحثا تعزيز التعاون الثنائي في القضايا البيئية والاقتصادية
ناقشا أشكالا جديدة من الدعم للشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في أرضه

التقى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، برئيسة وزراء تونس نجلاء بودن على هامش قمة المناخ (COP27) في شرم الشيخ بمصر، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح.

وأشاد اشتية بالموقف التونسي الثابت من القضية الفلسطينية الذي أكده الرئيس قيس سعيد في خطابه في القمة العربية في الجزائر، الذي يعكس العلاقات الأخوية ما بين فلسطين وتونس، ويؤكد الدور التونسي المناصر لشعبنا وقضيته العادلة.

وبحث الطرفان تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القضايا البيئية والاقتصادية، كما أكدا على تعزيز التنسيق السياسي وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات.

وبحث اشتية مع نظيرته أشكالا جديدة من الدعم للشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في أرضه لا سيما في القدس المحتلة، كما وضعها في صورة التحديات التي تعيشها القضية الفلسطينية وتأثرها بالمتغيرات الدولية.

من جانبها، أكّدت بودن دعم بلادها المتواصل لفلسطين وشعبها في تحقيق تطلعاته بإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة، مشدّدًة على إسناد تونس للموقف الفلسطيني.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - شرم الشيخ