التميمي تلتقي نائبة الرئيس الكولومبي ووزيرة البيئة الكولومبية في مؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ

 التقت رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية د. نسرين التميمي مع نائبة الرئيس الكولومبي فرانسيا ماركيز ووزيرة البيئة الكولومبية سوزانا محمد وذلك في الجناح الخاص بكولومبيا في مؤتمر الأطراف 27 المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وأكدت نائبة الرئيس الكولومبي على اهتمامها بالقضية الفلسطينية وبالحقوق الفلسطينية التاريخية والحق في إقامة دولتهم المستقلة، مشيرة بأنها بالأساس ناشطة اجتماعية تدافع عن حقوق الإنسان وتدعو للسلام وشاركت في العديد من الحملات المناصرة للقضية الفلسطينية.
وأكدت على نية كولومبيا تقوية وتوثيق العلاقات مع دولة فلسطين في مجال دعم السلام ودعم البيئة وحقوق الإنسان.
وأشارت نائبة الرئيس إلى توجه بلادها لفتح سفارة دولة فلسطين وأنها ستبحث هذا الأمر بجدية حيث سيساهم في تقوية العلاقات بين البلدين خاصة أن فلسطين لديها سفارة في كولومبيا.

وبدورها أكدت الوزيرة الكولومبية على أهمية قضايا البيئة والمناخ وان هناك رغبة للتعاون في هذا المجال مشيرة إلى اهتمام الرئيس الكولومبي في دعم الاقتصاد الفلسطيني بوسائل عدة كاستيراد المنتجات الزراعية كزيت الزيتون الفلسطيني.

ومن جهتها شكرت د. التميمي نائبة الرئيس الكولومبي ووزيرة البيئة الكولومبية على هذا اللقاء الهام والذي يعبر عن دعم ومناصرة كولومبيا لدولة فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني التاريخية غير القابلة للتصرف.

واستعرضت د. التميمي خلال اللقاء الوضع البيئي في فلسطين لا سيما ما يقترفه الاحتلال الإسرائيلي بحق البيئة الفلسطينية والمصادر الطبيعية.

وأشارت بأن قلع الأشجار والسيطرة على مصادر المياه وإقامة جدار الضم والتوسع الاستيطاني العنصري وتجريف الأراضي وحرق المزروعات وتهريب النفايات الخطرة إلى أراضي دولة فلسطين وأثر المستوطنات الإسرائيلية عن المدن والقرى الفلسطينية وكل ذلك يعتبر شاهدا على جرائم وانتهاكات الاحتلال في فلسطين.

وسلطت د. التميمي، الضوء على التصعيد الإسرائيلي الخطير في الآونة الأخيرة واستهداف الشباب الفلسطيني بالقتل وهدم البيوت وإغلاق الطرق ومحاصرة المدن والقرى ومصادرة الأراضي بشكل يومي.

وأكدت د. التميمي على ضرورة التواصل لاحقا لبحث مجالات التعاون بين البلدين وفي تنفيذ مبادرات ومشاريع تدعم وتحمي البيئة في فلسطين وكذلك توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسستي البيئة في البلدين.

ويذكر بأن وزيرة البيئة الكولومبية من أصول فلسطينية وتتوق لزيارة فلسطين وفيما أبدت نائبة الرئيس الكولومبي رغبتها بزيارة فلسطين ايضا.

وحضر اللقاء أعضاء الفريق الفني من سلطة جودة البيئة زغلول سمحان و نضال كاتبة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - شرم الشيخ