د. التميمي تلتقي عددا من الآليات التمويلية لقضايا تغير المناخ

التقت رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية د. نسرين التميمي مع عدد من مسؤولي الآليات التمويلية لمشاريع التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ، وذلك على هامش مشاركتها في قمة الأطراف لاتفاقية تغير المناخ ٢٧ المنعقدة في شرم الشيخ.

وهدفت اللقاءات التي تمت مع NDC Partnership وClimat Adaptation Fund و Green Climate Fund بحث المشاريع الجارية والتي يتم تمويلها في فلسطين من تلك الآليات ومتابعة الطلبات التي تقدمت بها فلسطين مؤخرا إلى هذه الآليات من أجل التمويل.

وبحثت اللقاءات فرص تعظيم الاستفادة من تلك الآليات لا سيما وان دولة فلسطين كانت قد انتهت منذ عام تقريبا من إعداد خطط المساهمات المحددة وطنيا في قطاعات رئيسية عديدة تهدف إلى التكيف أو التخفيف منها قطاع الزراعة وقطاع المياه وقطاع الطاقة وقطاع الصحة وقطاع النقل والمواصلات وقطاع النفايات الصلبة.

ويأتي اجتماع د. التميمي من أجل البحث التفصيلي للقضايا التي كان دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية قد بحثها خلال لقائه مع رئيس GCF في شرم الشيخ والمتعلقة في القضايا العالقة وفرص التمويل المستقبلية لدولة فلسطين.

ومن جهتها عرضت د. التميمي خلال اللقاءات أهم الاحتياجات لدى دولة فلسطين في مجال تعزيز وبناء القدرات والإمكانيات في إعداد مقترحات المشاريع بما يتماشى مع المعايير والشروط لهذه الآليات.

وطالبت د. التميمي تلك الآليات بتقديم المساعدة الممكنة لدولة فلسطين في تجنيد الدعم اللازم لأولوياتها ومشاريعها، وإتاحة المجال أمامها للاستفادة من القدرات والإمكانيات والخبرات المتوفرة لدى تلك الآليات.

د. التميمي تبحث فرص التعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( ايكاردا )

كما بحثت رئيس سلطة جودة البيئة د. نسرين التميمي خلال لقاء عقد امس الاول على هامش انعقاد مؤتمر الأطراف 27 لتغير المناخ المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية مع المدير العام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( ايكاردا ) السيد علي أبو سبع فرص التعاون المستقبلي بين سلطة جودة البيئة والمركز.

وبينت د. التميمي في اللقاء مجالات عمل سلطة جودة البيئة وتقاطع عملها مع عمل المركز في القضايا البيئية.

وبدوره ، بين السيد أبو السبع مجالات عمل المركز ومدى الاهتمام بقضايا المنطقة، لا سيما فيما يتعلق بقضايا المياه والزراعة والتصحر وإدارة الأراضي الجافة والتنوع الحيوي وغير ذلك.

وأكد على أن المركز وإمكانياته وخدماته ستكون متاحة لفلسطين، وان المركز حريص جدا على تقديم الدعم الفني اللازم.

واتفق الطرفان على التواصل بعد انتهاء أعمال مؤتمر المناخ من أجل صياغة وتحديد مجالات التعاون والجدول الزمني لتنفيذها، بما تلبي حاجة سلطة جودة البيئة حسب أولوياتها.

وحضر الاجتماع من سلطة جودة البيئة أعضاء الفريق الفني المشارك في أعمال مؤتمر تغير المناخ 27 كلا من م. زغلول سمحان وم. نضال كاتبة. كما حضر اللقاء من المركز عدد من الطاقم الفني والتتفيذي.

IMG-20221112-WA0016.jpg
 

IMG-20221112-WA0036.jpg
IMG-20221112-WA0033.jpg
IMG-20221112-WA0031.jpg
IMG-20221112-WA0038.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - شرم الشيخ