واشنطن أبلغت إسرائيل بفتح تحقيق بمقتل شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة.jpg

غانتس: "لن نتعاون مع أي تحقيق خارجي ولن نسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية لإسرائيل."

 أفاد موقع "أكسيوس" نقلا عن مصادر بأن وزارة العدل الأمريكية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية بفتح الـ (إف بي آي) تحقيقا بمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وحسب الموقع "أكسيوس"، "من شبه المؤكد أن إسرائيل سترفض الطلب الأمريكي للتحقيق مع جنودها إذا طلبت واشنطن ذلك".

وذكر "أكسيوس" بأن التحقيق الأمريكي بشأن مقتل شيرين أمر غير اعتيادي ويمكن أن يشمل الجنود الذين شاركوا في العملية، فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن واشنطن أبلغت وزارة العدل الإسرائيلية باحتمال طلب مواد للتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة.

وبحسب ما أورد موقع "واللا" العبري، أخطرت وزارة العدل الأمريكية ، وزارة القضاء الإسرائيلية، بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، فتح تحقيقا جنائيا باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي أعدمت برصاص قناص إسرائيلي خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين شمال الضفة الغربية، في أيار/ مايو الماضي.

ونقل الموقع العبري عن ثلاثة مصادر مطلعة (لم تسمها)؛ بأن تحقيق الـ"إف بي آي" بأنشطة جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، "هو حدث استثنائي وربما يكون غير مسبوق".

وأضاف أن "تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي قد يؤدي إلى طلب أميركي للتحقيق مع الجنود المتورطين" في جريمة اغتيال أبو عاقلة. واستبعد التقرير أن توافق الحكومة الإسرائيلية على مثل هذا الطلب.

وكانت القناة 14 العبرية أول من أورد تقرير حول اعتزام مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، فتح تحقيق جنائي في قضية استشهاد أبو عاقلة خلال عملها على تغطية اقتحام قوات الاحتلال لمدينة ومخيم جنين في أيار/ مايو الماضي، وأكدت مصادر "واللا" أن الإدارة الأميركية أبلغت إسرائيل مؤخرًا بقرار فتح تحقيق في القضية.

وعلق وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس على قرار وزارة العدل الأمريكية بالقول " فتح تحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة خطأ جسيم، والجيش الإسرائيلي أجرى تحقيقًا مهنيًا ومستقلًا وتم عرض نتائجه على الأمريكيين"، مضيفا "لن نتعاون مع أي تحقيق خارجي ولن نسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية لإسرائيل."

وقال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين: "هذه خطوة طال انتظارها لكنها ضرورية لتحقيق العدالة والمحاسبة بمقتل شيرين".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة