المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية وجامعة فلسطين ينظمان ورشة عمل بعنوان :قواعد النشر الأكاديمي والتصنيف الدولي

 

نظمّ المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية بدولة فلسطين وبالتعاون مع كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين  يوم الاثنين  الموافق 14/11/2022، ورشة عمل بعنوان (قواعد النشر الأكاديمي والتصنيف الدولي )، وذلك في قاعة مؤتمرات الجامعة في مدينة غزة


وهدفت الورشة إلى تطوير مجالات البحث العلمي ومستوياتها، وزيادة المعرفة بكل ما يتعلق بالمهارات والخبرات في البحث العلمي، والنشر في المجلات العلمية، والتميّز في الاختصاصات العلمية المختلفة.

وافتتح الورشة  الدكتور احمد ابو عبسة عميد كلية الإعلام وتكنلوجيا المعلومات في جامعة فلسطين  مُرحباً بالحضور من الدكاترة والمحاضرين، متحدّثاً عن أهمية البحث العلمي وأهمية النشر في المجلات العلمية، مُضيفاً أن هناك أفكار وتفاصيل جديدة سيتم الحديث عنها فيما يتعلق بقواعد البيانات والمعلومات، وأن المجلات العلمية أصبحت ذات تسويق ضخم في العالم.

وواضح أبو عبسة أن تنظيم الورشة  جاء في إطار حرص كلية الإعلام  على دعم أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بها  لزيادة معارفهم ومواكبة كل جديد في أداء عملهم البحثي، الذي بدوره ينعكس على مركز الكلية والجامعة بصفة عامة في التصنيفات المحلية والدولية البحثية.

 وأشار أبو عبسة  إلى أن البحث العلمى  يعد أحد أهم دعائم المعرفة في فلسطين  لما يقدمه من مبادرات وطرق للبحث والاطلاع تسهم في زيادة الباحثين  فى الجامعات على رفع وتطوير أدائهم.

في حين تحدث د. جهاد شلط رئيس المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية عن مشروع معامل التأثير العربي ، وأهمية التعمق في مجالات البحث العلمي، منوها إلى أن هناك مضاعفات كمية ونوعية في مجالات البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية.

أضاف شلط  ان الهدف من الورشة  هو التعريف بأهمية النشر العلمي المحلي والدولى.

وقال شلط ان الورشة تناولت شرح كيفية نشر الأبحاث العلمي ،وآلية كتابة البحث العلمي وتطوير المهارات البشرية، وكذلك شرح العديد من النقاط الهامه للباحثين و منها ( طريقة الكتابه العلميه، وكيفيه إختيار الفكره البحثيه، كيفية إختيار المجلة المناسبة، كيفيه التأكد من وجود المجلة في قواعد بيانات اسكوبس، وما هي خطوات رفع البحث للمجلات العلمية).


وفي ختام الورشة دار نقاش عام حول موضوع الورشة واهميته ، وطبيعة الابحاث العلمية التي تحسب في نظام الترقية الحالي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة