"تألقي يا فتاة! – المساواة بين الجنسين"

تنفذ مؤسسة "شاشات سينما المرأة" مشروع "تألقي يا فتاة! المساواة بين الجنسين"، استكمالاً لنشاطات برنامجها "ما هو الغد" الذي انطلق في 2016، وتم تنفيذ أربع مشاريع خلاله وهذا الخامس والذي يهدف إلى تسليط الضوء على أفكار وتطلعات فئة شبابية من 11 فتاة و4 فتيان، أعمارهم ما بين 14-17 سنة ومقيمين في محافظة قلقيلية حول المساواة بين الجنسين في حياتهم الآنية وفي تخيلاتهم المستقبلية. يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع "جمعية المرابطات الخيرية" في قلقيلية وبدعم من "الصندوق النسوي الكندي".

 

يشمل المشروع 6 إطارات عمل:

  1. عشر ورشات تدريبية على الفيديو لـ15 يافعا، 11 فتاة وأربعة فتيان.
  2. انتاج فيديو غنائي من قبل اليافعين.
  3. احتفالية وعرض مجتمعي للفيديو وتكريم اليافعين.
  4. عشر ورشات في المدارس من عرض ونقاش من قبل اليافعين لفيلمهم.
  5. خمس ورشات عمل للمرشدين الاجتماعيين والمعلمين تشمل عرض ونقاش أفلام ذات صلة باليافعين.
  6. أربع ورشات عمل لأهالي اليافعين تشمل عرض ونقاش أفلام ذات صلة باليافعين.

سيتم تدريب اليافعين على عمل فيديو غنائي من قبل المخرجة فداء عطايا، التي ستساعدهم على طرح ومناقشة أفكارهم وترجمتها إلى مشاهد وثم تطويرها العملي من خلال التصوير على الهاتف النقال، ويتم بعد ذلك العمل مع فريق فني محترف من مصورين وملحن ومونتيرة من أجل إنتاج الفيديو الغنائي الذي سيتم إطلاقه في حفل عام في المجتمع المحلي حيث سيتم تكريم اليافعين.

ولتعزيز دور اليافعين المجتمعي وتمكينهم سيقوم اليافعين بعرض ونقاش فيلمهم كما أفلام يافعين آخرين (المشاركة من خلال أقرانهم)، في عشرة ورشات في المدارس يديروها بأنفسهم ويكتبوا تقارير فيها.

كما سيتم تنظيم 4 ورشات عمل لأهالي اليافعين من عروض ونقاشات لأفلام تتعلق بحياة اليافعين تتضمن المواضيع التالية: مرحلة المراهقة، الزواج المبكر، العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتطلعات اليافعين، ويدير ثلاث منها مختصون، وواحدة يديرها اليافعين حيث سيعرضون أفلامهم ويناقشوها مع أهاليهم.

ونظراً لأهمية الدور المنوط بالأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين في تطوير شخصية ودعم هذه الفئة العمرية في هذه المرحلة التكوينية الحساسة بين الطفولة والنضج، فالمشروع يشمل أيضاً تمكين الأخصائيين المجتمعين والمعلمين في كيفية التعامل مع اليافعين في هذه المرحلة الحساسة وذلك من خلال خمس ورشات عروض ونقاشات لأفلام تتعلق بمواضيع ذات صلة بهذه الفئة العمرية، تتضمن المواضيع التالية: مرحلة المراهقة، التحرش، الزواج المبكر، العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتطلعات اليافعين يدير ثلاث منها مختصون واثنان يديرها اليافعين أنفسهم.

تجدر الإشارة إلى أن "جمعية المرابطات الخيرية" في محافظة قلقيلية، هي جمعية أهلية خيرية فلسطينية غير ربحية، تهدف إلى تمكين المرأة الفلسطيينة وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة، وتقدم البرامج والخدمات الانسانية والتعليمة للأطفال.

كما أن مؤسسة "شاشات سينما المرأة" مؤسسة أهلية فلسطينية غير حكومية وغير ربحية، تركز في عملها منذ تأسيسها عام 2005 على تنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب، انطلاقاً من مركزية مشاركة المرأة في إنتاج ثقافة فلسطينية مبدعة ومعاصرة تضع مفاهيم من خلال منظور النوع الاجتماعي في عين الاعتبار لأهميتها في التنمية المستدامة. وتركز شاشات في كامل نشاطاتها على البعد المجتمعي والتنموي في عملها الثقافي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قلقيلية