"بيت مال" القدس يوقع اتفاق شراكة مع الجمعية المغربية لدعم الاعمار في فلسطين

 وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف والجمعية المغربية اتفاق شراكة لدعم الإعمار في فلسطين لتمويل مشاريع ترميم المباني والعقارات في القدس.

جاء ذلك خلال لقاء إخباري نظمته الوكالة في الرباط بعنوان : "تحديات ورهانات قطاع الإعمار في القدس" حضره شخصيات مغربية من الطيف السياسي والاجتماعي والمدني بمشاركة الدكتور محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة وسفير فلسطين في الرباط، السيد جمال الشوبكي، والمحامي أحمد النتشة، والشاب قُتيبة عودة، الذي قدم شهادة لجانب مما يعانيه أهالي حي سلوان في القدس من مشاكل في قطاع الإسكان والترميم.

وأبرز الشرقاوي أن هذه المؤسسة التابعة للجنة القدس، برئاسة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية تولي قطاع الإعمار والترميم الأهمية التي يستحقها في سلم الأولويات، ضمن القطاعات الاجتماعية الحيوية.

وذكر الشرقاوي أن الوكالة قامت، منذ إحداثها، باستثمارات تتوزع على عدة مشاريع تهم هذا القطاع، بغلاف مالي يزيد عن 25 مليون دولار أمريكي تتوزع على مشاريع ترميم المباني الأثرية، وإعمار البيوت القديمة، وتمويل مشاريع الترميم.

وقال الشرقاوي "إن حالة الإعمار في القدس وضواحيها تدعونا لبذل ما نستطيع لمساعدة إخواننا الفلسطينيين على حماية أراضيهم وممتلكاتهم، وحيازة عقاراتهم، وصيانة بيوتهم والحفاظ عليها".

واستعرض المحامي أحمد أمارة، الخبير الدولي في حقوق الإنسان ونظام الأراضي في فلسطين، والمهندس إبراهيم الهندي، رئيس جمعية المعماريين الفلسطينيين أهم القضايا التي تُشكل عائقا أمام تملك المقدسيين للعقارات وبناء البيوت وترميمها، في ظل المضايقات التي تفرضها سلطات الاحتلال تجعل الحاجة ماسة اليوم إلى تعبئة ما يزيد عن 20 ألف وحدة سكنية لسد الخصاص، وبرمجة ما يزيد عن 1500 وحدة لتلبية الحاجيات المتزايدة إلى السكن في القدس.

وشهد هذا اللقاء، الذي حضره كذلك ممثلون عن جمعية البستان المقدسية، وشارك فيه من القدس بتقنية التناظر المرئي عن بُعد خبراء ومتخصصون، مقاربة عدد من القضايا التي تهم قطاع الاعمار في القدس وتحدياته في أفق رسم خارطة عمل الوكالة وسبل دعم الإعمار الذي يتطلب اعتمادات مهمة.

وأكد المتحدثون من القدس ومن المغرب على أن استمرار الاعتداء على أملاك المقدسيين، بالهدم والتهجير والتشريد، ضمن سياسة مُمنهجة ومتواصلة، تزيد من مظاهر الاحتقان، وتترك أثرا نفسيا وماديا على السكان، الذين يعانون آثار الأزمة الاجتماعية في ظل وضعية المراوحة والغموض، على غرار حالات 28 أسرة من سكان حي الشيخ جراح و أزيد من 86 أسرة من سكان حي بطن الهوى بسلوان المهددين بالطرد من بيوتهم.

34.jpg
33.jpg
35.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الرباط