القدس: اعتصام لأهالي وادي الربابة غدًا ، اعتقال أحد حراس الأقصى

وادي الربابة.jpg

دعا أهالي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إلى اعتصام جماهيري غدا الجمعة في الحي، احتجاجًا على المقابر الوهمية التي يقيمها الاحتلال الاسرائيلي في القدس.

وأكد الأهالي على أداء صلاة الجمعة غدًا في الحي، والمشاركة في الاعتصام، احتجاجًا على مقابر الاحتلال الوهمية وسلب الأراضي.

وكان المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب، أوضح أن الاحتلال يحاول السيطرة على الأراضي الخالية في محيط المسجد الأقصى منها زراعة القبور الوهمية، ويستهدف منطقة وادي الربابة ووادي حلوة والسودحة في سلوان ورأس العامود بزراعة القبور الوهمية.


وأشار إلى أن الاحتلال يحاول سرقة أراضي المواطنين في المدينة المقدسة من خلال بناء القبور، مؤكدا أن هناك ما يقارب الـ620 دونما يضع الاحتلال يده عليها في القدس بحجة وجود قبور وهمية.

مواضيع قد تهمك

وبين أن الاحتلال يلجأ للبحث عن القبور الوهمية أسفل أشجار الزيتون في وادي الربابة تمهيدا لاقتلاعها، ولتسويق القبور كأداة تاريخية عن وجوده في القدس.

وتعمل الجمعيات الاستيطانية منذ سنوات على وضع القبور الوهمية في مناطق عديدة ببلدة سلوان بدعوى أنها كانت مقابر لليهود ويتم إعادة تأهيلها، كما وضعت سلطات الاحتلال أكثر من 50 قبرا مزيفا شمال بلدة سلوان في القدس المحتلة.

وأظهرت معطيات مقدسية أن الحدائق التوراتية والمقابر الوهمية التي أقامها الاحتلال في القدس، باتت تسيطر على أكثر من 5 آلاف دونم من أراضي المدينة المحتلة.

 وصادر الاحتلال مئات الدونمات من أراضي القدس، لإقامة 7 حدائق توراتية، من بلدتي سلوان وجبل المكبر جنوباً، إلى العيساوية وجبل المشارف شمالاً، وراس العامود وبلدة الطور شرقاً، وصولاً لبرك سليمان غرباً.

مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى والاحتلال يعتقل أحد حراسه

واقتحم عشرات المستوطنين، صباح الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال التي اعتقلت أحد حراسه.

واقتحمت مجموعات من المستوطنين والأجانب "السياح" باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية فيه.

وفي الوقت التي تسهل قوات الاحتلال اقتحامات المسجد، اعتقلت قوات الاحتلال حارس المسجد الأقصى خليل الترهوني.

وتأتي اقتحامات المستوطنين المتكررة ضمن محاولات الاحتلال، لفرض مخططات التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى.

وتزامنًا مع اقتحامات المستوطنين وانتهاك حرمة المسجد، تتواصل الدعوات إلى شد الرحال للأقصى والرباط فيه، للدفاع عنه ومواجهة مخططات تهويده.

وحذر مختصون ومراقبون في القدس المحتلة، من قرارات احتلالية متطرفة خلال الفترة المقبلة، بحق المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية، في ظل فوز الأحزاب اليمينية المتشددة وتشكيلها حكومة الاحتلال المرتقبة.

ودعوا إلى الاستمرار في الحشد والرباط في المسجد الأقصى المبارك، لإفشال مخططات الاحتلال.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة