هيئة البث : صعوبات تواجه تشكيل الحكومة الإسرائيلية وقطيعة بين نتنياهو وسموتشريتش

بنيامين نتنياهو.jpg

اعتبرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، بأن الصراع على تقسيم الوزارات يعيق تشكيل حكومة رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو.

وذكرت الهيئة بأنه  "لا تزال عملية تشكيل الحكومة المقبلة تواجه صعوبات في التوصل إلى اتفاقات"، مشيرة إلى وجود "قطيعة بين نتنياهو ورئيس حزب الصهيونية الدينية بتسالئيل سموتشريتش الذي يطالب بتولّي حقيبة الجيش".

وقالت الهيئة إنه "عقد أمس اجتماع بينهما، سادته حالة من التوتر، حيث أعرب نتنياهو عن خشيته من أن يؤدي إسناد حقيبة الجيش إلى سموتريتش إلى مواجهة مع الإدارة الأمريكية".

وأضافت: "أثارت أقوال نتنياهو هذه حفيظة سموتريتش الذي رد عليه قائلاً: هل يحدد الأمريكيون من يعيّن وزيرًا؟".

ومن جهتها، قالت صحيفة "جروزاليم بوست"، إن نتنياهو حدّد الأربعاء المقبل موعدًا لتقديم حكومته إلى الكنيست لنيل الثقة.

وأضافت: "يريد نتنياهو المضيّ قدمًا في المفاوضات داخل الليكود (حزبه) وشركائه الآخرين في الائتلاف، للبدء في توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة، والتحضير لتقديم الحكومة إلى الكنيست بحلول الموعد النهائي الذي حددّه".

وتابعت الصحيفة أن "تحديد هذا الموعد (الأربعاء) هو تحرّك يهدف للضغط على سموتريتش للتعاون وتخفيف مطالبه في المفاوضات".
وفعليًا فإن أمام نتنياهو نحو الشهر من أجل تقديم الحكومة إلى الكنيس لنيل الثقة.

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ كلّف رسميا، الأحد، نتنياهو، زعيم "الليكود" اليميني، بتشكيل الحكومة في غضون 28 يومًا يمكن تمديدها 14 يومًا إضافية بموافقة مسبقة من الرئيس الإسرائيلي.

وينبغي على حكومة نتنياهو الحصول على ثقة 61 من أعضاء الكنيست ال 120.

ويشمل المعسكر الداعم لنتنياهو 64 نائبًا، ما يؤهله للحصول على ثقة الكنيست إذا ما حافظ على تحالفاته.

ولم يتضح إذا كان نتنياهو سيجازف بتقديم حكومة إلى الكنيست لا تحظى بدعم الأصوات المطلوبة في حال شكّلها دون موافقة حزب "الصهيونية الدينية".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أشارت بالمقابل، إلى تقدم في المفاوضات بين نتنياهو وزعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتشدد إيتمار بن غفير.

وخاض بن غفير وسموتريتش الانتخابات في تحالف تحت اسم "الصهيونية الدينية" وحصل على 14 مقعدًا من مقاعد الكنيست الـ120.

والخميس أيضًا، قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي: "على الرغم من التقدم الواضح مع بن غفير، ظل نتنياهو على خلاف مع بتسلئيل سموتريتش".

وأضاف: "التقى الاثنان نتنياهو وسموتريتش، الثلاثاء، في محاولة للتغلب على إصرار سموتريتش على وزارة المالية أو حقيبة وزارة الجيش، والتي ورد أن نتنياهو لا يريد منحه إياها وسط اعتراضات أمريكية معلن عنها، ووعوده بمنح حقيبة المالية لزعيم حزب "شاس" آريه درعي".

من جانبه، نفى حزب "الليكود" تقارير عن اتصالات سرية لضمّ حزب "المعسكر الرسمي" بقيادة وزير الجيش بيني غانتس، ليستبدل حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتشدد.  

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول