محدث  القناة 13 "سمح بالنشر" : خطف جثمان "درزي" قتل بحادث سير في جنين

صور للدرزي من دالية الكرمل بالجليل.jpg

أفادت القناة 13 العبرية تحت بند "سمح بالنشر" بأن مسلحين فلسطينيين خطفوا جثمان درزي (18 عامًا) قتل بحادث سير قرب الجامعة الأميركية في جنين شمال الضفة الغربية ، ويتم حاليًا الضغط على السلطة الفلسطينية لتسليم جثمانه.

وذكرت مصادر لموقع صحيفة "القدس" الفلسطينية بأن الزعيم الروخي للطائفة الدرزية يتواصل مع شخصيات في مخيم جنين لمحاولة حل الخلافات.

ونقل موقع الصحيفة عن تقارير عبرية بأن هناك حدث في شمال الضفة الغربية كان يحظر الحديث عنه من قبل الرقابة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بوفاة "درزي" من دالية الكرمل بالجليل في حادث سير بجنين ولم يتم تسليم جثمانه حتى اللحظة لأسباب سيكشف عنها لاحقًا .

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي  بأن الدرزي تيران بيرو من دالية الكرمل اختطفت جثته من قبل مسلحين فلسطينيين في الضفة الغربية.

وحسب الإذاعة: منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية غسان عليان تواصل مع عائلة الشاب ، كما تحدث موفق الطريفي الزعيم الروحي للطائفة الدرزية مع كبار المسؤولين الفلسطينيين في جنين.

وقال موقع القناة السابعة العبرية على لسان الوزير الاسرائيلي الأسبق أيوب قرا: "إنني أجري محادثات مع مسؤولين في دول الخليج للضغط على السلطة الفلسطينية للتحرك بسرعة لإعادة جثة الإسرائيلي الدرزي الذي قُتل في حادث سير بالقرب من جنين، وخطف مسلحون جثته"

وذكرت مصادر محلية  بأن جثة الدرزي كانت في طريقها للتسليم من قبل طواقم الهلال الاحمر الفلسطيني ، إلا أنه تم اعتراض مركبة اسعاف وخطف الجثة من مجموعة مسحلين.

وقال موقع يديعوت أحرونوت:" تجري محاولات حثيثة أمام قادة في السلطة الفلسطينية لتسليم الدرزي الذي قُتل في حادث في جنين وخطفت جثته على أيدي مسلحين موالين للجهاد، وفي المنظومة الأمنية يستعدون لاحتمالات أخرى."

وذكرت قناة "كان" بأن المبعوث الأممي تور وينسلاند يتوسط لاستعادة جثمان الشاب الدرزي من يد المسلحين في جنين.

صور للدرزي من دالية الكرمل بالجليل 1.jpg


  وحسب موقع صحيفة " القدس"، الحديث يدور عن خطف جثمان الدرزي من قبل المقاومة في جنين والتي تشتبه بأنه ضابط مخابرات إسرائيلي، حيث تطالب المقاومة بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة مقابل جثمانه.حسب ما ذكر حساب الصحيفة عبر "واتس أب".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:"دخل شاب إسرائيلي (الثلاثاء) مع آخر عبر معبر جلبوع، إلى منطقة مدينة جنين، وتعرض الاثنان لحادث سير خطير وتم نقلهما إلى مستشفى محلي لتلقي العلاج الطبي حيث توفي أحدهما متأثرا بجراحه، ونقل صديقه المصاب للعلاج في إسرائيل في حالة خطيرة، ونُقلت جثة الشاب من المستشفى بجنين ومن المتوقع إعادتها إلى عائلته في إسرائيل في أسرع وقت ممكن.

وذكر الصحفي علي سمودي مراسل صحيفة " القدس" في جنين بأن جنين تشهد حالة من التوتر الأمني بعد اختطاف مجموعة من المقاومة جثمان "درزي" من سكان دالية الكرمل للاشتباه بأنه من جنود الاحتلال أو أجهزة مخابراتها بعد أن لقي مصرعه بحادث سير صباحًا قرب الجامعة العربية الأميركية.

وأشار إلى أن اتصالات واسعة تجري لمحاولة حل الأزمة، وأن هناك عدة جهات تتدخل لمحاولة تسليم جثمانه، بيما  لوحظ انتشار كبير لقوات الأمن الفلسطينية في محيط مستشفى ابن سيناء ومناطق أخرى، قبيل انسحابها لاحقًا.

وقال سمودي "إن جهود تسيلم الجثمان باءت بالفشل بعد تراجع المقاومة (..) عن تسليمه لاسباب غير معروفة، مشيرا إلى انتشار مجموعات مسلحة بحالة استنفار بمخيم  جنين .

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة