الجزيرة ترفع قضية الزميلة شيرين أبو عاقلة إلى الجنائية الدولية وإسرائيل تعلق

شبكة الجزيرة جدّدت التزامها بتحقيق العدالة لشيرين أبو عاقلة (الجزيرة).webp

رفعت شبكة الجزيرة الإعلامية، يوم الثلاثاء، قضية اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ويأتي هذا الإجراء بعد مرور 6 أشهر منذ الاغتيال الوحشي لشيرين،حيث قام خلالها الفريق القانوني للشبكة بتحقيق دقيق ومفصل في القضية، وكشف عن أدلة جديدة تستند إلى روايات شهود عيان وفحص لعدد كبير من مقاطع الفيديو والأدلة الجنائية المتعلقة بالقضية.

ووفق بيان صادر عنها، أكدت شبكة الجزيرة أنها تبرز في الملف المرفوع إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن الأدلة الجديدة المقتبسة من تصريحات الشهود ولقطات الفيديو تظهر بوضوح أن شيرين وزملاءها تعرضوا لإطلاق نار مباشر من قبل قوات الاحتلال، وأن ادعاء السلطات الإسرائيلية، بأنها قُتلت خطأ خلال تبادل لإطلاق النار، لا أساس له.

وأشارت الشبكة إلى أن الأدلة المقدمة إلى مكتب المدعي العام، تؤكد أنه لم يكن هناك أي اشتباك أو إطلاق نار بالمنطقة التي كانت فيها شيرين، باستثناء الطلقات التي استهدفتها وزملاءها بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال. وكان الصحافيون في مكان مرئي بوضوح، ويسيرون ضمن مجموعة ببطء على الطريق، مرتدين ستراتهم وخوذهم الإعلامية المميزة، ولم يكن هناك أشخاص آخرون.

وتقوض هذه الأدلة التي تقدم اليوم للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية- ما خلص إليه تحقيق الجيش الإسرائيلي، وتشير إلى أن هذا القتل المتعمد كان جزءًا من حملة أوسع لاستهداف الجزيرة وإسكاتها، وفق البيان.

وعبرت الجزيرة عن ترحيبها باهتمام المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والهيئات المدافعة عن حرية الإعلام، بالقضية. ومواصلتها الدعوة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة.

ونظمت الشبكة بعد تقديم الملف مؤتمراً صحافياً في لاهاي، حضره ممثلون من الفريق القانوني للجزيرة، وأفراد من عائلة الراحلة، وصحافيون، ومسؤولون من منظمات حقوقية وهيئات مدافعة عن حرية الإعلام.

وقد جددت شبكة الجزيرة الإعلامية التزامها بتحقيق العدالة لشيرين، عبر اتخاذ كل الإجراءات والسبل المتاحة لمحاسبة القتلة.

في سياق متصل، قال محامي شبكة الجزيرة في القضية رودني ديكسون بمؤتمر صحفي لاحق في لاهاي، إنه تم رفع ملف الأدلة في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى أن لايوجد أي سبب لعدم اتخاذ الخطوة التالية وهي التحقيق والكشف عن المسؤولين عن الجريمة لملاحقتهم.

وأضاف محامي الشبكة أن المحكمة الجنائية الدولية لديها الصلاحية الكاملة للنظر في قضية شيرين أبو عاقلة، وعبر عن أمله في أن نشهد في الأشهر المقبلة تقدما في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة.

ورحب المحامي بما أعلنه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي بشأن التحقيق في ملف اغتيال شيرين، واعتبر أن على المحكمة الجنائية تحديد من شاركوا بشكل مباشر في اغتيال شيرين ومن أعطى الأوامر.

ورأى محامي شبكة الجزيرة أن هناك محاولة واضحة لإسكات شبكة الجزيرة في فلسطين ومنع ظهور الحقيقة، وعبر عن أمله في أن تتحقق العدالة لشيرين وحث المدعي العام على اتخاذ الإجراءات لمحاسبة المسؤولين.
 
وقال محامي شبكة الجزيرة: "رفعنا ملف الأدلة في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف "لا نرى أي سبب لعدم اتخاذ الخطوة التالية وهي التحقيق والكشف عن المسؤولين لملاحقتهم (..) نأمل في الأشهر المقبلة أن نشهد تقدما في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة".

وتابع "المحكمة الجنائية الدولية لديها الصلاحية الكاملة للنظر في قضية شيرين أبو عاقلة".

وقال محامي شبكة الجزيرة:" نرحب بما أعلنه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بشأن التحقيق في ملف اغتيال شيرين (..)على المحكمة الجنائية تحديد من شاركوا بشكل مباشر في اغتيال شيرين ومن أعطى الأوامر".

وقالت لينا أبو عاقلة من عائلة الفقيدة:" أدلة كثيرة قدمها شهود العيان والمنظمات الدولية تؤكد اغتيال الجيش الإسرائيلي شيرين أبو عاقلة".
وأضافت لينا أبو عاقلة:"  نتوقع أن يتم العمل بسرعة من أجل تحقيق العدالة وأن تقوم المحكمة بمساءلة المتسببين في الجريمة".

وقال وليد العمري مدير مكتب الجزيرة في فلسطين : "كل الشواهد تؤكد أن إطلاق النار تم من موقع تمركز القوات الإسرائيلية في جنين".

وأضاف العمري:" كل التحقيقات تؤكد أنه لم يكن هناك أي مسلحين فلسطينيين في المنطقة وأن الوضع لم يكن خطيرا".

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي يائي لابيد على ذلك بالقول :" لن يستجوب أي من جنود الجيش الإسرائيلي بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس : "وفاة شيرين أبو عاقلة كانت حدثا قتاليا تم التحقيق فيه بأكبر قدر من الدقة والعمق".

ودعمت منظمة مراسلون بلا حدود عائلة شيرين أبو عاقلة وشبكة الجزيرة في رفعها هذه القضية للمحكمة الجنائية . وقالت "ندعو المدعي العام للمحكمة الجنائية إلى التحرك وفتح تحقيق بشأن اغتيال شيرين".

وقال الفريق القانوني لشبكة الجزيرة: على المدعي العام أن يسعى إلى إيجاد أدلة تدين الجيش الإسرائيلي عبر القنوات كافة (..) المحكمة الجنائية الدولية لديها الصلاحية الكاملة للنظر في قضية شيرين أبو عاقلة"
 
وأضاف الفريق القانوني لشبكة الجزيرة: "لسنا متأكدين من توقيف المسؤولين عن الاغتيال لكننا ندعو بداية إلى فتح تحقيق".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - لاهاي - الجزيرة