انتهاكات : إصابات وقمع واعتقالات وإخطارات بالاستيلاء على أراضي

جنود الاحتلال يقمعون مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان أمس الجمعة (تصوير .. أيمن النوباني - وفا).jfif

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم السبت، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث قمعت قوات الاحتلال المحتفلين بتأهل المنتخب المغربي للدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم في القدس، وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق في بلدة بيت أمر، واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، واستهدفت المزارعين وصيادي العصافير شرق وجنوب قطاع غزة، وأخطرت بالاستيلاء على نحو 400 دونم شرق قلقيلية، واعتدى مستوطنون على المواطنين في تل رميدة وسط الخليل.

إصابات بالاختناق في الخليل والاعتداء على مواطنين في القدس المحتلة

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أبناء شعبنا المحتفلين بتأهل المنتخب المغربي للمربع الذهبي من مونديال قطر 2022، والذين تجمعوا في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

واعتدت شرطة الاحتلال وفرق الخيالة التابعة لها على المواطنين، وحاولت فض الاحتفال بالقوة، ولاحقتهم في محيط باب العامود وصولا إلى شارع صلاح الدين.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وذكر الناشط الاعلامي في البلدة محمد عوض بأن سلطات الاحتلال أغلقت مدخل بيت أمر ببوابة حديدية، ومنعت مرور جنازة مواطن، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المقبرة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا.

اعتقال 5 مواطنين من محافظات جنين والخليل ورام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين من قرية صانور جنوب جنين، على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عمر مصطفى حبايبة، ومعتز محمد ولد علي، أثناء مرورهما على الحاجز المذكور، بعد عودتهما من مكان عملهما في رام الله.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، عاملين من بلدة دورا جنوب الخليل، داخل أراضي عام 1948 وهما: أيمن العواودة، وإمام العواودة، بعد أن داهمت مكان إقامتهما.

كما اعتقلت الفتى سمير محيي الدين زيدان (17 عاما)، من بلدة بيت ريما شمال رام الله، خلال مواجهات في قرية النبي صالح المجاورة.

استهداف المزارعين وصيادي العصافير شرق وجنوب قطاع غزة

أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المزارعين وصيادي العصافير شرق مدينة غزة، ووسط وجنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الجاثمة في الأبراج العسكري وبالدبابات خلف الشريط الحدودي شرق مدينة غزة أطلقت قنابل الغاز على صيادي العصافير مقابل بوابة أبو قطرون شرق منطقة جحر الديك جنوب شرق المدينة، وشرق حي التفاح شمال شرق المدينة.

كما استهدفت قوات الاحتلال المزارعين وأراضيهم الزراعية الحدودية شرق مدينة خان يونس، جنوب القطاع، وشرق المحافظة الوسطى، بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز صوبهم.

مستوطنون يعتدون على المواطنين في تل رميدة وسط الخليل

واعتدى مستوطنون على المواطنين أثناء تواجدهم في حي تل الرميدة، وسط مدينة الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن عددا من المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، اعتدوا بالضرب وغاز الفلفل على مواطنين من عائلتي الفاخوري وادعيس قرب مستوطنة "رمات يشاي" المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة وسط مدينة الخليل.

سلطات الاحتلال تستولي على جرافة بالخليل وتخطر بالاستيلاء على أراضي شرق قلقيلية

وأخطرت سلطات الاحتلال، بقرارها الاستيلاء على أراضي في قرية جينصافوط شرق قلقيلية.

وقالت مصادر محلية ، إن قوات الاحتلال أخطرت مجلس قروي جينصافوط، بقرارها الاستيلاء على نحو 400 دونما، تقع في مناطق "القرنة، وخلة دجة، وجبل السريج، وخلة البلاع، وراس بشير، والعاروض، وواد الخانق".

كما استولت قوات الاحتلال على "باجر"، ومنعت المزارعين من حراثة أراضيهم في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد عمور ، إن قوات الاحتلال استولت على "باجر" خلال عمله في استصلاح أراضٍ في منطقة الزويدين بمسافر يطا، ومنعت المواطنين من بينهم المزارع فريد حمامدة من استصلاح أرضهم في المنطقة ذاتها، لزراعتها بالمحاصيل الشتوية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا