أبومازن يعلن الحداد على روح أبو الأديب .. نعي فلسطيني وعربي للراحل الكبير

القائد الوطني الراحل سليم الزعنون.jpg

 أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، الحداد يوم الخميس، على روح القائد الوطني الكبير رئيس المجلس الوطني السابق، أحد القيادات التاريخية لحركة (فتح) عضو لجنتها المركزية، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وعزى أبومازن، عائلة الزعنون، بوفاة القائد الوطني الكبير "أبو الأديب"، حيث هاتف ، نجل الفقيد اديب الزعنون، وشقيق الفقيد رياض الزعنون، معزيا بوفاته، معربا عن أحر تعازيه وصادق مواساته، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

بدورهما، شكر نجل الفقيد وشقيقه، الرئيس على هذا الاتصال.

حماس تعزي بوفاة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق

تقدمت حركة (حماس) إلى جماهير الشعب الفلسطيني، وحركة (فتح)، وإلى رئيس وأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، بخالص التعازي والمواساة في وفاة القيادي الفلسطيني سليم الزعنون (أبو الأديب)، أحد مؤسّسي حركة فتح وعضو لجنتها المركزية ورئيس المجلس الوطني السَّابق، الذي وافته المنيّة أمس الأربعاء في العاصمة الأردنية عمّان.

واستذكرت حركة حماس في تصريح صحفي ، مواقف الراحل الزعنون وسيرته في العمل الوطني الفلسطيني، دفاعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع، وتمسّكاً بعدالة قضيته الوطنية، سائلة الله تعالى أن يتغمّده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم عائلته وإخوانه ورفاق دربه جميل الصبر وحسن العزاء.

الهباش  ينعى القائد الوطني سليم الزعنون " أبو الأديب "

 نعى الشيخ الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية القائد الوطني الكبير المرحوم سليم الزعنون " أبو الأديب " رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح ".

وقال الهباش في بيان النعي : نفتقد اليوم أحد القيادات المؤسسة للثورة الفلسطينية المعاصرة، الذي وافاه الأجل في العاصمة الأردنية عمان، بعد حياة حفلت بفصول طويلة مضيئة من النضال الوطني دفاعًا عن فلسطين وقضيتها المقدسة.

وتقدم قاضي القضاة من القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس " أبو مازن " ولأسرة الفقيد وعائلته ولعموم أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات بأحر التعازي والمواساة، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته مع النبيين والصديقين والصالحين من عباده، وحسن أولئك رفيقاً .

القيادي البطش ينعى المناضل الوطني سليم الزعنون

نعى خالد البطش عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، الراحل الوطني الكبير سليم الزعنون "أبو الأديب" الذي وافته المنية يوم أمس الأربعاء، بعد أن "أمضى حياته مناضلاً متميزاً بمواقفه الوطنية الثابتة ومدافعاً صلباً عن حقوق الشعب الفلسطيني وحريصاً رغم صعوبة اللحظة وضعف المعطيات على استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

وقال القيادي البطش : "نتقدم من الأخوة في حركة فتح بخالص العزاء برحيل أحد قادة ومؤسسي الحركة، ونتقدم كذلك بالتعزية والمواساة من آل الزعنون الكرام عموماً ومن أبنائه وأحفاده خاصة بخالص العزاء والدعاء له بالمغفرة ولهم من بعده الصبر والسلوان, سائلين المولى ان يتغمده بواسع رحمته".

الجبهة الشعبيّة تنعي المناضل الوطني سليم الزعنون "أبو الأديب"

تقدم المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأحر التعازي والمواساة من الإخوة في المجلس الوطني الفلسطيني، وفي اللجنة المركزيّة لحركة فتح، برحيل المناضل الوطني سليم الزعنون "أبو الأديب" رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وأحد مؤسسي حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، الذي رحل أمس الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان.

وقالت في بيان "خسرت فلسطين والقضية رجلاً من الرعيل الأول للثورة الفلسطينية، خاض معارك الثورة الفلسطينية في أكثر من ساحة، إضافةً لمشاركته في التصدي للعدوان الثلاثي على مصر من خلال قيادته للمقاومة الشعبية في قطاع غزة، مدافعاً صلباً عن حقوق شعبنا وقضيته على طريق الحرية والاستقلال، مقدماً مسيرةً نضاليّة مُشرّفة خدمةً لقضيتنا الوطنيّة، مناضلاً وحدوياً بامتياز، حظي باحترام وإجماع الجميع."

كما أثرى الراحل المعروف بثقافته الواسعة المكتبة الفلسطينية والعربية بأعمال أدبية وشعرية، وكتب ودراسات قانونية وسياسية.
وقالت "عمل المناضل الوطني الكبير بإخلاص من أجل فلسطين والقضية، وتجسد ذلك في المسؤوليات والمهام التي عمل فيها والتي استهلها بتوليه مسؤولية السكرتير العام لرابطة الطلاب الفلسطينيين، وتوليه مسؤوليات سياسية وإدارية منها إعداد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، وصولاً لعمله أميناً للسر في رئاسة المجلس الوطني، ومن ثم نائباً للرئيس، حتى انتخابه رئيساً للمجلس في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت بمدينة غزة عام 1996. "

وأعربت الجبهة عن تعازيها الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه، مُؤكدةً على ضرورة السير على خطى الشهداء القادة بالتمسك بكافة الحقوق الوطنيّة ومواصلة النضال بشكلٍ وحدوي وصولاً لتحرير شعبنا وأرضه من العدو الصهيوني وإقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة وعاصمتها القدس.

الديمقراطية في وداع الزعنون: قائد وطني كبير، رجل حوار وتشاور، وفي لوعوده، مخلص لعهوده، أفنى حياته في خدمة قضية شعبه

بعث نايف حواتمة، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إلى كل من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، وعائلة الزعنون، معزياً برحيل المناضل سليم الزعنون (أبو الأديب) رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني/ فتح.

وقال حواتمة في استذكاره للراحل الكبير، بأنه" قائد وطني كبير، وقامة سامقة، ورجل حوار، صادق في وعوده، وفي لعهوده، أفنى حياته في خدمة قضية شعبه، من كبار مؤسسي حركة فتح، والحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، احتل مكانته التي يستحقها، قائداً على رأس إحدى أهم مؤسسات م. ت. ف، المجلس الوطني الفلسطيني، وقادها بجدارة، من موقعه الوطني في انتمائه إلى القضية الوطنية، متجاوزاً حدود الانتماء الضيق لصالح الانتماء غير المحدود، لفلسطين وحدها."

وقدم حواتمة تعازيه إلى الرئيس عباس، ورئيس المجلس الوطني روحي فتوح، وأعضاء رئاسة المجلس، وإلى حركة فتح، وعائلة الراحل الكبير، وإلى عموم أبناء شعبنا، مؤكداً أن ذكرى القائد الوطني الكبير أبو الأديب ستبقى خالدة في وجدان أبناء شعبنا ومناضليه.

دحلان ينعى المناضل الوطني سليم الزعنون

نعى قائد تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح، محمد دحلان، المناضل الوطني سليم الزعنون، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية السابق في حركة فتح وأحد مؤسسيها.

وأكد القائد دحلان أن الراحل سليم الزعون "أبو الأديب" انتقل إلى جوار ربه، بعد مسيرةٍ طويلةٍ من العطاء لوطنه وشعبه، سجّل فيها حضورًا في قلب قصة الثورة المعاصرة، وسعى بكل إخلاصٍ من أجل الحفاظ على وحدتنا الوطنية كصمام أمانٍ لنضال شعبنا من أجل الحرية، وبذل كل جهدٍ مستطاعٍ كي تبقى فتح موحدة وطليعة ورائدة في مشروعنا التحرري.

وأضاف دحلان أن الراحل الزعنون خاض مسيرةٌ صعبةٌ وشاقة، قاضيًا ومناضلًا ورئيسًا لبرلمان فلسطين وعضوًا مؤسسًا في لجنة فتح المركزية، ورجلًا لم تغريه المواقع بقدر أنها زادته تواضعًا وأدبًا ودماثة خلق.
 
دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة تنعي المناضل الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)
د. أبو هولي: القائد سليم الزعنون رجل المواقف الصعبة عزاءنا فيه أنه ترك نهجاً في العمل نعتبره مدرسة للمناضلين في هذا الوطن

نعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية القائد الوطني الكبير رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح سليم الزعنون "أبو الأديب"  الذي وافته المنية مساء امس الاربعاء في العاصمة الأردنية عمان، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والتضحية في سبيل قضيته العادلة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي في بيانه الصادر عنه اليوم إلى أن الراحل "سليم الزعنون" التحق في صفوف الثورة الفلسطينية منذ بداياتها الأولى وحركة فتح منذ انطلاقتها وهو من مؤسسين الحركة الأوائل، كرس حياته في خدمة قضية شعبه، والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة.

وتابع: " كان مدرسة في العطاء ومرجعيةّ للمناضلين وحكيما في اتخاذ القرارات الوطنية، عرفناه من المكافحين والمناضلين الأوائل الأشداء مدافعاً شجاعاً عن المصالح الوطنية العليا لشعبنا الفلسطيني وفي الدفاع عن الكلمة الحرة، والقرار الفلسطيني المستقل ومن الرجال الذين اخلصوا وأفنوا حياتهم في خدمة فلسطين".

واعتبر أبو هولي ان رحيل القائد "أبو الأديب" يعد خسارة للشعب الفلسطيني ولحركته الوطنية، ولكل احرار العالم.

وأضاف 'في الوقت الذي يعز علينا فيه فراق "أبو الأديب" فإن عزاءنا فيه أنه ترك نهجاً وممارسة وأسلوباً في العمل نعتبره مدرسة للمناضلين والشرفاء في هذا الوطن.

وتقدم د. أبو هولي من الرئيس أبو مازن والشعب الفلسطيني وعائلة المغفور له بأحر التعازي وأصدق مشاعر الحزن والمواساة سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بوسع رحمته ويسكنه فسيح جناته عند الأنبياء والصديقين والشهداء .

"التحرير الفلسطينية": برحيل "أبو الأديب" خسرت فلسطين قائدا وحدويا صلبا

 نعت جبهة التحرير الفلسطينية، ممثلة بأمينها العام واصل أبو يوسف، ومكتبها السياسي، ولجنتها المركزية، وعموم أعضاء وكوادر الجبهة، إلى جماهير شعبنا العربي الفلسطيني في الوطن والشتات وأحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، سليم الزعنون "أبو الأديب".

وقالت الجبهة، في بيان، إنه برحيل الفقيد (أبو الأديب) خسرت فلسطين قائدا وحدويا ومدافعا صلبا عن الثوابت الوطنية الفلسطينية وعن منظمة التحرير الفلسطينية، وكان مثالا للتضحية والعطاء المتواصل خدمة لوطنه وحقوق شعبه في العودة والحرية والاستقلال حتى رحيله يوم أمس في عمان بعد صراع مع المرض.

وتقدمت الجبهة بخالص العزاء والمواساة من رفيق دربه الرئيس محمود عباس ومن المجلسين الوطني والمركزي، ومن اللجنة المركزية لحركة فتح ومجلسها الثوري، ومن عائلة الزعنون في الوطن والشتات.

رئيس المجلس التشريعي بالإنابة د. أحمد بحر يعزي بوفاة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون

عزى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة د. أحمد بحر عائلة الزعنون بوفاة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، الذي وافته المنية مساء أمس.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه د. بحر مع شقيق الفقيد، د. رفيق الزعنون، مقدمًا التعازي وسائلاً المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عضو اللجنة التنفيذية رمزي رباح ينعى الراحل سليم الزعنون

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، رمزي رباح، القائد الوطني الراحل سليم الزعنون، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، الذي توفي في العاصمة الأردنية عمان يوم أمس، بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء.

ووصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي رباح، القائد الراحل سليم الزعنون، بالقائد الوطني الغيور على مصلحة وطنه، والوحدوي الحريص على أطيب وأفضل العلاقات بين الجبهة الديمقراطية وحركة فتح، وباقي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وتقدم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية بأحر التعازي والمواساة لعائلته، واخوته ورفاقه في حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

علي فيصل ينعي القائد سليم الزعنون: كان وحدويا في فكره وممارساته

نعى نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل رحيل القائد الوطني سليم الزعنون (ابو الاديب) رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، بعد رحلة نضالية طويلة كرسها للدفاع عن الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية..

وقال فيصل: برحيل الاخ ابو الاديب يفقد الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية واحدا من المناضلين الكبار الذين عرفوا بحرصهم على الحوار والتلاقي بين ابناء الشعب الواحد، وكان مناضلا وحدويا في فكره وممارسته، وعمل على الدوام من اجل تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية انطلاقا من ادراكه العميق لتداعيات الانقسام والتشرذم والانقسام وظل يناضل حتى لحظاته الاخيرة من اجل انجاز هذه الوحدة.

"وإذ اتقدم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومن قيادة ومناضلي حركة فتح ومن رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح ومن اعضاء المجلس وعائلة القائد ابو الاديب وجميع من عرفه ورافقه في رحلة نضاله بأحر العزاء ، فاننا على ثقة ان التاريخ النضالي للراحل سيبقى محفورا في قلب كل وطني فلسطيني.."

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية تنعى المناضل الوطني الكبير سليم الزعنون " أبو الأديب "

نعت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إلى" شعبنا الفلسطيني المناضل الوطني الكبير سليم الزعنون " أبو الأديب " رئيس المجلس الوطني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الذي أمضى حياته مناضلا متميزا بالمواقف الوطنية الثابتة مدافعا صلبا عن القضية الفلسطينية و عن حقوق شعبنا الفلسطيني."

و أشادت المبادرة الوطنية بالمواقف الوحدوية لأبي الأديب وحرصه الدائم على ترسخ الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وقالت "و إذ تتقدم حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية من عائلة الفقيد و الأخوة في حركة فتح بأحر التعازي و أصدق مشاعر المواساة؛ فإنها تشاطرهم الأحزان والثقة بأن عمل ونضال الأخ سليم الزعنون سيبقى خالدا. "

وليد العوض ينعى الراحل الكبير

نعى وليد العوض عضو المجلس المركزي الفلسطيني  رحيل القائد الكبير سليم الزعنون " ابو الاديب" وقال "فقدت فلسطين قامة وطنية كبيرة، شارك اخوته ورفاقه في انطلاقة الثورة الفلسطينية وقام بدور هام في مختلف المراحل مدافعاً صلباً شريفاً عن شعبنا وقضيته الوطنية كما كان أباً حانياً لكل أبناءه المناضلين."


د. عياش ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

نعى د. محمد عياش عضو المجلس الوطني   ، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان، امس الاربعاء ، عن عمر ناهز 89 عاما.

وقال د. عياش في بيان النعي الذي وصل نسخة منه لوسائل الإعلام :" المرحوم ابو الأديب تاريخ طويل من النضال والعمل الدؤوب في الدفاع عن قضيته وشعبه "

وعدد د. عياش  مناقب المناضل الوطني الكبير، مرورا  بمسيرته  وعطائه وعمله القيادي في صفوف حركة فتح والثورة الفلسطينية ومؤسساتها، وعضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيسا للمجلس الوطني.

وقال :" نفتقد أخا عزيزا  أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته العادلة على طريق الحرية والكرامة والاستقلال .

وتقدم د. عياش من الرئيس ومن أعضاء المجلس الوطني والمجلس المركزي  بأحر التعازي والمواساة بوفاة المناضل "أبو لاديب " كما تقدم بأحر   تعازيه الحارة لعائلة الفقيد واسرته ورفاقه  ، وكوادر حركة فتح والحركة الوطنية  الفلسطينية، ولأبناء شعبنا وكافة وأحرار العالم، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمد الفقيد  بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 عرنكي ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

 نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون المغتربين الدكتور فيصل عرنكي القائد الوطني الكبير سليم الزعنون"أبو الاديب"، الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية عمان بعد حياة مليئة بالعطاء والنضال والتضحيات.

وقال عرنكي في بيان نعي: ببالغ الحزن والأسى ننعى القائد الوطني الكبير أحد قامات ورموز العمل الفلسطيني رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وأحد مؤسسي حركة فتح وعضو لجننتها المركزية، سليم الزعنون" أبو الاديب"، الذي ترجل بعد حياة قضاها مناضلا لوطنه ومدافعا عن قضيته العادلة في كل مراحل حياته وفي مختلف المحافل والمجالات.

وأضاف "أبو الاديب" صاحب باع وتاريخ طويل في العمل الوطني الفلسطيني قضى حياته مدافعا عن حقوق شعبه وقضيته الفلسطينية العادلة ومتمسكًا بالثوابت الفلسطينية، لم يتوانى للحظة عن تقديم كل ما يلزم في سبيل خدمة الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حريته واستقلاله

وتقدم عرنكي من الرئيس محمود عباس و حركة فتح ومن أبناء شعبنا في الوطن والشتات ومن عائلة الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع برحمته، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

المقاومة الشعبية  تعزي بوفاة رئيس المجلس الوطني السابق سليم الزعنون (أبو الأديب)

تقدمت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين بكافة دوائرها وعلى رأسهم الأمين العام الشيخ أبو قاسم دغمش بالتعازي الحارة إلى "جماهير وقيادة شعبنا الفلسطيني وقيادة حركة فتح ، بوفاة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسيها، سليم الزعنون (أبو الأديب)"، سائلين المولى عز وجل أن "يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

لجان المقاومة في فلسطين تنعى المناضل سليم الزعنون

نعت قيادة لجان المقاومة في فلسطين وذراعها العسكري "إلى شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية المناضل سليم الزعنون " أبوالاديب رئيس المحلس الوطني الفلسطيني سابقا وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح ".

وتقدمت لجان المقاومة في فلسطين وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين ممثلة " بأمينها العام القائد"أيمن الششنية" أبوياسر "بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة لحركة فتح بوافاة ابو ٱلأديب الزعنون.

وقالت "نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع الشهداء والصالحين والأنبياء وحسن ألئك رفيقا".

العسومي: برحيل الزعنون فقدنا قامة عربية كبيرة ومناضلا أفنى حياته بخدمة قضية شعبه
 
أعرب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، عن خالص تعازيه بوفاة سليم الزعنون (أبو الأديب)، رئيس المجلس الوطني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، الذي وافته المنية يوم أمس الأربعاء.

وتقدم العسومي للرئيس محمود عباس وللشعب الفلسطيني، بخالص التعازي وصادق المواساة، مؤكداً أنه برحيل أبو الأديب فقدت فلسطين والأمة العربية قامة عربية كبيرة ومناضلاً مخلصاً أفنى حياته في خدمة القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الأبي.

كما تقدم رئيس البرلمان العربي بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد والشعب الفلسطيني في هذا المصاب الجلل، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

قيادة فصائل منظمة التحرير في لبنان تنعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون
 
نعت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، القائد الوطني المناضل الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، سليم الزعنون "أبو الأديب"، الذي توفي يوم أمس في عمان.

وقالت الفصائل في بيان لها اليوم ، "برحيل القائد أبو الأديب خسرت فلسطين وشعبنا قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً تاريخيا صلبا وشجاعا، أمضى جل حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال الوطني وكان مثالاً للتضحية والعطاء، وأحد القادة التاريخيين والمؤسسين لحركة "فتح" وبقي متمسكا بالمبادئ والثوابت الوطنية والقرار الفلسطيني المستقل حتى الرمق الأخير من حياته".

وتقدمت الفصائل من الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة "فتح" وأعضاء المجلس الوطني، وأسرة الراحل وعائلته، بأحر التعازي وخالص المواساة، سائلة الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وعاهدت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، الراحل الكبير وكل الشهداء على المضي قدما على خطاهم في حفظ الأمانة حتى النصر
المفتي: فلسطين خسرت برحيل الزعنون علما بارزا من مناضليها
 
أشاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، بمناقب القائد الوطني، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، سليم الزعنون، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان، أمس الأربعاء.

وقال المفتي في بيان، إن فلسطين خسرت بوفاته علماً بارزاً من مناضليها، وفارساً من فرسانها الأبطال، وقائداً وطنياًّ كبيراً، ومناضلاً وفياًّ مخلصاً للقدس وفلسطين وشعبها، مثنياً دور الراحل الكبير في الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني ورص صفوفه والعمل على وحدة نسيجه، كذلك دوره في حمل القضية الفلسطينية إلى المحافل الدولية.

"ثوري فتح" ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

نعى المجلس الثوري لحركة "فتح"، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي انتقل إلى جوار ربه، أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 89 عاما.

وقال المجلس الثوري في بيان النعي: "رحل القائد الوطني الكبير والفارس والمؤسس في حركة فتح، الذي أفنى حياته مدافعاً عن قضية شعبه في كل المواقع والساحات وكان حارساً للحلم الوطني الفلسطيني حلم الدولة والخلاص من الاحتلال والعودة لكل فلسطيني تشرد عن وطنه، كان مقاتلاً بمبادئه وأخلاقه الوطنية عن وحدة شعبنا في إطار منظمة التحرير الفلسطينة بيت كل الشعب الفلسطيني في الوطن والمنافي سواء في إطار اللجنة المركزية لحركة فتح أو خلال رئاسته للمجلس الوطني الفلسطيني، لأنه آمن أن الوحدة هي شرط الانتصار، لقد خسرت فلسطين فارسا شجاعا  قاتل على كل المنابر الفلسطينية والعربية والدولية".

وتقدم "ثوري فتح" بأحر التعازي القلبية إلى الرئيس محمود عباس، وأعضاء اللجنة المركزية، وكافة أطر الحركة، ولرفاق درب الراحل الكبير رئيس وأعضاء المجلس الوطني وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وإلى جماهير شعبنا الفلسطيني في كل مكان، وعائلة الفقيد وآل الزعنون، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

الرئاسية العليا لشؤون الكنائس تنعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

نعت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، القائد الوطني الكبير، أحد مؤسسي حركة "فتح"، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون، الذي انتقل الى جوار ربه بعد مسيرة نضالية طويلة دفاعا عن حقوق شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وأشادت اللجنة في بيان النعي الذي صدر عن رئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي خوري، بمناقب الفقيد الكبير، مستحضرة مسيرة نضاله الممتدة من خمسينيات القرن الماضي والتي ترك خلالها تجربة وطنية تستلهم منها الأجيال معاني التمسك بالحق الوطني وصور العطاء، فقد كان قائد وطنيا بامتياز بدأ مسيرته مع رفاق دربه الشهداء من القادة واطلقوا أنبل ظاهرة في تاريخ مسيرة شعبنا وهي الثورة الفلسطينية-  حركة التحرير الوطني الفلسطيني" فتح" على طريق العودة والحرية والاستقلال.

وتقدمت اللجنة من الرئيس محمود عباس، وأبناء شعبنا في الوطن والشتات، واسرة الفقيد، وآل الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل فقيد الشعب الفلسطيني الكبير، داعية الله عز وجل ان يتغمده برحمته الواسعة وأن يدخله فسيح جنانه، وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

المغاوري: الراحل سليم الزعنون كان أحد رموز النضال الفلسطيني

نعى نائب رئيس حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي المصري عاطف المغاوري، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال المغاوري في بيان صحفي: "بكل حزن تلقينا خبر رحيل احد رموز النضال الفلسطيني، واحد قيادات حركة فتح الكبار والمؤسسين المرحوم سليم الزعنون، الذى تحمل العديد من المسؤوليات الوطنية، والتي توجت برئاسة برلمان الكل الفلسطيني (المجلس الوطني الفلسطيني)".

وأضاف: لا نملك امام هذا المصاب الا أن نتوجه بالدعاء بالرحمة والمغفرة لأبو الاديب، والذكرى الطيبة بما قدم لقضية الوطن والشعب الفلسطيني، وأن يلهم الله ذويه ورفاقه والشعب الفلسطيني الصبر والقدرة على مواصلة المسيرة النضالية.

حلس ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

ونعى أحمد حلس ( أبو ماهر)، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم في الأقاليم الجنوبية، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون  أبو الأديب أحد القادة المؤسسين لحركة فتح و رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الذي وافته المنية مساء الأربعاء.

وأشاد حلس، بمناقب الفقيد، وبدوره الوطني والحركي وتاريخه الحافل بالعطاء والتضحية. وتقدم حلس بخالص العزاء لكافة أبناء حركة فتح ولأسرة الفقيد.

المجلس الوطني: فلسطين خسرت برحيل الزعنون فارسا من الفرسان الأوفياء

 نعى المجلس الوطني الفلسطيني، رئيسه السابق، أحد المؤسسين الأوائل لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية، القائد الوطني والمناضل الكبير، سليم الزعنون "أبو الأديب".

وقال المجلس "إن فلسطين خسرت برحيل الزعنون قائدا ومؤسسا وفارسا من الفرسان الأوفياء، بعد أن أدى الأمانة وواجبه الوطني تجاه قضية فلسطين بكل وفاء وإخلاص".

وأضاف أن "المناضل الوطني الكبير أبو الأديب ترك بصمات واضحة في مختلف المواقع النضالية والوطنية والتنظيمية التي شغلها منذ البدايات ونعومة أظفاره والتحاقه مع زملائة من المؤسسين في صفوف الثورة الفلسطينية، حيث واصل فقيد فلسطين الكبير مسيرته النضالية بكل ثقة واقتدار لأجل فلسطين في شتى الميادين إلى أن انتقلت روحة الطاهرة إلى الرفيق الأعلى".

وتابع المجلس: "بهذا المصاب الجلل، يتقدم رئيس المجلس الوطني وأعضاء المجلس الوطني من أبناء شعبنا في الوطن والشتات، ومن عائلة الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع برحمته ورضوانه، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان".

فتح تنعى المناضل والقائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

 نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، والى أمتنا العربية، وأحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية للحركة سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي توفي اليوم عن عمر يناهز 89 عاما.

وقالت فتح: بوفاة أبو الأديب خسرت فلسطين قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً حراً شريفاً صلبا، كان مثالاً للتضحية والعطاء، أمضى حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال الوطني، وكان أحد القادة التاريخيين لحركة فتح.

وذكرت فتح بمناقب القائد الكبير، الذي أفنى سنين حياته مناضلا، مشيرة الى اهم المحطات النضالية التي شارك بها الراحل الكبير الذي تدرج في حركة (فتح) إلى أن أصبح عضوا في لجنتها المركزية، ورئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني.

وتقدمت حركة فتح من أسرة الفقيد ومن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية بأحر التعازي، سائلة الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم اهله وذويه وجماهير شعبنا الصبر والسلوان.

اللجنة المركزية: "أبو الأديب" علامة فارقة في مسيرة حركة "فتح"

 نعت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد المؤسس سليم الزعنون (أبو الأديب) والذي وافته المنية، في العاصمة الأردنية عمان بعد مسيرة مشرفة من العطاء والنقاء.

وأكدت مركزية "فتح" في بيان صدر عنها، تقديرها الكبير لقائد ترجل إثر رحلة طويلة من النضال، شارك فيها بوضع اللبنات الأولى للثورة الفلسطينية المعاصرة وتأسيس حركة "فتح" مع الرعيل الأول للحركة وعضويته في مركزية "فتح" ورئاسته للمجلس الوطني سابقا.

وأشارت المركزية في بيانها إلى أن جثمان الفقيد سيشيع غدا إلى مثواه الأخير في عمان بحضور أعضاء من اللجنة المركزية ومشاركة عدد من الشخصيات الوطنية والشعبية.

 الشيخ ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

 نعى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وأعرب الشيخ عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 رئيس الوزراء ينعى القائد الوطني سليم الزعنون

نعى رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال اشتية: "أبو الأديب أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته على طريق الحرية والاستقلال، حيث كان أحد مؤسسي حركة فتح، وقدم الكثير في مسيرته النضالية المشرفة".

وتقدم رئيس الوزراء باسم مجلس الوزراء، بخالص العزاء من الرئيس محمود عباس، ومن أعضاء اللجنة المركزية وأبناء حركة "فتح"، ومن عائلة الفقيد وعموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات بهذا الفقد الجلل، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله الصبر والسلوان.

حزب الشعب ينعى القائد الوطني الكبير المناضل سليم الزعنون

 نعى حزب الشعب الفلسطيني، رئيس المجلس الوطني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال حزب الشعب في بيان نعي رسمي صدر عنه، إن "المناضل الراحل أبو الأديب أفنى حياته مناضلا صلبا ومدافعا عن حقوق أبناء شعبنا العادلة، ولم تثنيه كل الصعاب عن التزحزح قيد أنملة عن الثوابت الوطنية، وقضى حياته مدافعا عنها دون تردد".

وأضاف البيان أن "حزب الشعب الفلسطيني إذا ينعى القائد الوطني سليم الزعنون ويتقدم بخالص التعزية والمواساة للأخوة في حركة فتح، ولذويه ولعموم أبناء شعبنا، فإنه يؤكد بأن مسيرة أبو الأديب ستبقى نبراسا يهتدي به كل أبناء شعبنا الأحرار، الى أن يحقق شعبنا أهدافه في الحرية والاستقلال والعودة".

"فدا": رحيل الزعنون يمثل خسارة كبيرة للحركة الوطنية الفلسطينية

نعى الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، الرئيس السابق للمجلس الوطني الفلسطيني، وأحد القادة المؤسسين لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية، القائد والمناضل الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال "فدا" إن "رحيل الزعنون يمثل خسارة كبيرة للحركة الوطنية الفلسطينية ولفلسطين جمعاء، خاصة بما امتلكه من روح العمل الوحدوي والمشترك التي سادت على الدوام مسيرة عمله، سواء خلال رئاسته للمجلس الوطني أو في علاقته بمختلف الفصائل أو قبل ذلك خلال مجمل المهام والمسؤوليات الوطنية والنضالية التي تولاها، فضلا عن كونه إنسانا مثقفا وأديبا من الطراز الأول".

وأضاف "فدا" أنه "يتقدم بأحر التعازي وأصدقها من القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، ومن الأخوة في حركة "فتح" ومن عموم فصائل العمل الوطني الفلسطيني ومن أبناء وبنات شعبنا في أماكن تواجدهم كافة ومن أسرة وعائلة الزعنون الكرام في هذا المصاب الجلل".

وختم "فدا" بيانه بتأكيد العهد والوفاء للراحل الكبير الزعنون على المضي قدما على درب النضال والمبادئ التي آمن بها وناضل من أجلها في سبيل حرية فلسطين الأكيدة ودحر الاحتلال عن أرضها وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة بعاصمتها القدس وتأمين حق اللاجئين الفلسطينين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفقا للقرر الأممي 194.

مجدلاني ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون
 
نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني باسم المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة الى أبناء شعبنا الفلسطيني واحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان.

وقال د.مجدلاني "تفتقد فلسطين مناضلا صلبا، كان مثالا للتضحية والعطاء، وخدمة شعبه وقضيته الوطنية، بكافة مراحل الثورة، متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، مدافعا عن القرار الوطني المستقل، وحدويا من أجل فلسطين وشعبها."

وتقدم بأحر التعازي للرئيس محمود عباس ولحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، ولعائلة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عزَّ وجلَّ، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

مطلق  ينعي  القائد الوطني  المناضل  سليم الزعنون ابو الأديب

نعى الدكتور زهير مطلق  آمين عام الإتحاد الوطني للشباب الفلسطيني ، القائد الوطني الكبير: سليم الزعنون " ابو الأديب" رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي حركة فتح والثورة الفلسطينيه.

متابعة العمل الحكومي تنعى القائد الوطني سليم الزعنون

نعت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، رئيس المجلس الوطني السابق، القائد الوطني سليم الزعنون "أبو الأديب"،  وقالت اللجنة: "لقد مثّل الفقيد بمسيرته النضالية الطويلة في صفوف الثورة الفلسطينية نموذجاً في العطاء خدمة لشعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية".

وأضافت "كان الفقيد له إسهامات ثقافية في مجالات عديدة كالأدب والشعر، وكان صاحب سيرة عطرة يشهد بها الجميع".

وتقدم اللجنة لأسرته وآل الزعنون وحركة فتح وشعبنا بالتعزية الحارة، سائلة المولى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

 
أبو يوسف: تشهد للزعنون مواقفه وحكمته في قيادته للمواقع القيادية الوطنية التي عمل من خلالها

 نعى الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، سليم الزعنون "أبو الأديب"، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 89 عاما.

وقال أبو يوسف: "خسارة وطنية كبيرة لشعبنا الفلسطيني بفقداننا أحد أبرز القيادات الوطنية، الذي شهدت له مواقفه وأفعاله ونضالاته من خلال حكمته خلال قيادته للمواقع الوطنية التي عمل من خلالها في حركة فتح وفي المجلس الوطني الفسطيني، في مراحل صعبة من تاريخ النضال الفلسطيني، حيث عرفناه من المناضلين الأوائل الأشداء، حيث كان قائدا طلابيا رائدا وساهم بتأسيس رابطة طلاب فلسطين في القاهرة مع القائد الخالد ياسر عرفات، وكان مدافعا عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل ومن الرجال الذين أخلصوا وأفنوا حياتهم في خدمة فلسطين وقضيتها".

وتقدم أبو يوسف من سيادة الرئيس محمود عباس، ومن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، ومن عائلة القائد الوطني سليم الزعنون، وعموم آل الزعنون في الوطن والشتات، وجميع أبناء شعبنا، بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

هنية يعزي بوفاة المناضل الكبير سليم الزعنون
 
هاتف إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أشقاء المناضل الراحل سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، حيث قدم لهم التعازي بوفاته رحمه الله.

واستحضر رئيس الحركة خلال اتصاله مع الأخوين د. رياض ود. رفيق الزعنون مسيرة أبو الأديب الطويلة في خدمة قضيته وشعبه، ومن خلال كل المواقع التي تبوأها، سواء في رئاسته للمجلس الوطني الفلسطيني أوغيره من المواقع المهمة.

واعتبر أن رحيل الزعنون مصاب للجميع وخسارة قامة فلسطينية عربية مناضلة، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، ويلهم أهله وشعبنا الصبر والسلوان وحسن العزاء.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين