حسين الشيخ: أمن الاردن واستقراره مصلحة عربية فلسطينية

حسين الشيخ.png

علق أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، يوم الجمعة، على التطورات التي تشهدها المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال الشيخ في تغريدة عبر "تويتر": "أمن الاردن واستقراره بقيادة وحكمة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني مصلحة عربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والحفاظ على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة ."

 

وشدد ملك الأردن عبد الله الثاني، يوم الجمعة، على عدم قبوله التطاول أو الاعتداء على الأجهزة الأمنية، مؤكداً أنه سيتم العامل "بحزم" مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة.

جاء ذلك خلاله تقديمه واجب العزاء برفقة عمه الحسن بن طلال، بالضابط عبد الرزاق الدلابيح الذي قتُل مساء الخميس برصاصة "مخربين" خلال احتجاجات على أسعار المشتقات النفطية في محافظة معان (جنوب)، وفق بيان للديوان الملكي.

وحسب البيان ذاته، أكد الملك أنه "سيتم التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة ويتعدى على الممتلكات العامة وحقوق المواطنين".

وأكد أن "الاعتداءات وأعمال التخريب مساس خطير بأمن الوطن ولن نسمح بذلك".

وتابع ملك الأردن: "لن يهدأ لنا بال حتى ينال المجرم عقابه أمام العدالة على جريمته النكراء".

وأضاف: "لن نقبل التطاول أو الاعتداء على نشامى أجهزتنا الأمنية الساهرين على أمن الوطن والمواطنين".

وأشار الملك إلى الظروف الاقتصادية "الصعبة" اللي يمر بها المواطنون، وحقهم في التعبير عن الرأي بالوسائل السلمية ضمن القانون.

وأردف أن "مؤسسات الدولة ستتخذ كل الإجراءات لمحاسبة الخارجين عن القانون".

وقُتل العقيد عبد الرزاق الدلابيح، برصاصة في الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها "مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون" في معان، وأصيب ضابط وضابط صف آخرين، وفق ما أعلنته مديرية الأمن العام، فيما لم تعلن الأجهزة الأمنية إلقاء القبض على القاتل.

وتشهد معان منذ 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إضرابا في قطاع النقل، للمطالبة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بالبلاد، إلا أنه تطور فيما بعد إلى إضراب عام أغلقت على أثره المحال التجارية بالكامل.

وإضافة إلى معان، شهدت عدد من محافظات المملكة أيضا احتجاجات وأعمال شغب، دفعت الأمن إلى التعامل معها وفضها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله