مطالبة العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي تحمل مسؤولياتهم تجاه "المدينة المقدسة"

المتطرف بن غفير يقود اقتحاما لباحات المسجد الاقصى (أرشيف وفا).jpeg

الشيخ: دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة لاقتحام الأقصى تهدف لتكريس التقسيم الزماني والمكاني
 
اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، أن الدعوات من جماعات يهودية متطرفة وعلى رأسها المتطرف بن غفير لاقتحام المسجد الاقصى وادخال "الشمعدان "وإضاءته، تهدف إلى تكريس التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الاقصى.

وحمل الشيخ حكومة الاحتلال الاسرائيلي تداعيات هذا الاقتحام، وقال: "على العالمين العربي والإسلامي، والمجتمع الدولي تحمل مسؤولياتهم تجاه المدينة المقدسة".

الاسلامية المسيحية تدعو للرباط في الأقصى غداً وتحذر الاحتلال من انفجار للأوضاع غير مسبوق

ودعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات المواطنين الفلسطينيين وخاصة في مدينة القدس والداخل الفلسطيني الى الاحتشاد وشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى بدءاً من يوم غد الأحد لصد أي محاولة من جانب المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى بأعدادٍ كبيرةٍ وأداء طقوس توراتيةٍ في باحاته.

وحذرت الهيئة في بيان لها يوم السبت من اجتياحات غير مسبوقة دعت اليها جماعات يهودية على رأسها الإرهابي "بن غفير" بمناسبة ما يسمى بعيد الأنوار اليهودي الذي يبدأ يوم غد الاحد ويستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وقالت الهيئة بأن هذه الجماعات بدأت منذ الأسبوع الماضي بالتحضير لهذه الاقتحامات والترويج لها من خلال حملات إعلانية واسعة النطاق تدعو فيها صراحة الى إدخال "الشمعدان" وإضاءته داخل المسجد الأقصى.

وأكدت الهيئة بأن الجماعات المتطرفة تحاول توظيف المناخ السياسي في إسرائيل والتوجهات الفاشية للحكومة الإسرائيلية القادمة لتكريس برامجها ورؤيتها التهويدية لتغيير الوضع القائم وفرض قواعد جديدة تمكنهم بصورة رسمية من أداء صلوات تلمودية بصورة علنية والدفع قدماً بمخطط تقسيم المسجد الأقصى.

وحملت الهيئة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التداعيات الخطيرة التي ستنجم عن هذه الاقتحامات وتمكن الجماعات المتطرفة من تنفيذ برامجها ومخططاتها في انتهاك قدسية المسجد وهويته الإسلامية.

وحذرت الهيئة سلطات الاحتلال من مغبة اللعب بالنار في وقت يشهد فيه الشارع الفلسطيني احتقاناً شديداً قد ينفجر في أي لحظة.

 حماس: اقتحامات المستوطنين للأقصى بما يسمى "عيد الأنوار" تصعيدٌ خطير

وأكدت حركة "حماس" أنّ الاقتحامات الواسعة التي تخطّط لها الجماعات الصهيونية بغطاء من حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة، للمسجد الأقصى المبارك بدءاً من يوم غدٍ الأحد وتستمر لثمانية أيام، بذريعة ما يسمى "عيد الانوار/ الحانوكاه"، تصعيدٌ خطير واستفزازٌ لمشاعر الشعب الفلسطيني وعامة المسلمين.

ودعت الحركة في تصريح صحفي، يوم السبت أهلنا في القدس والضفة والداخل المحتل إلى أوسع حراك للدفاع عن الأقصى، عبر شد الرحال وتكثيف الرباط فيه، والاحتشاد في كل الساحات، وإشعال نقاط الاشتباك مع العدو الصهيوني، لإفشال تلك المخططات وسياسة الأمر الواقع بتقسيم الأقصى زمانياً ومكانياً، فشعبنا سيبقى الدرع الحامي للأقصى بكل الوسائل ومهما كلف الثمن.

وحمِّلت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات تلك الاقتحامات والاستفزازات المصاحبة لها، مؤكدةً أنَّ الأقصى ليس وحيداً، وأن سياسات الاقتحامات تُنذر بتفجير الأوضاع على امتداد الوطن في وجه الاحتلال وعصابات مستوطنيه.

وطالبت حماس الدول العربية والإسلامية، وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، بالتحرك العاجل سياسياً ودبلوماسياً لحماية المسجد الأقصى من خطر التهويد، ولدعم صمود شعبنا الذي يتقدّم الصفوف في حماية القدس والأقصى قبلة المسلمين الأولى.

الشيخ عكرمة صبري: الاحتلال يستغل الأعياد اليهودية لتحقيق الاقتحامات العنصرية في الأقصى

وقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، في تصريح له اليوم حول دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، "ما هي إلا اقتحامات عنصرية تجاه المسجد الأقصى المبارك، هي وسيلة قديمة جديدة مستغلاً الأعياد اليهودية في تحقيق هذه الاقتحامات."

وأضاف أن" هذا الاقتحام هو تحدي للمسلمين لإثبات وجودهم في مدينة القدس، ونشير إلى أنه "ومن خلال ملاحظتنا قد تم حشد عدد كبير للمتطرفين في المسجد الأقصى المبارك بمناسبة ما يسمونه بـ"عيد الأنوار".

وأكد في حديثه أن" قوات الاحتلال ومستوطنيها يسعون من خلال هذه الاقتحامات للسيطرة على المسجد الأقصى بطريقة تدريجية."

وأشاد صبري في المرابطين في القدس والمسجد الأقصى الذين لا يكترثون لما يخطط له المدعو بن غفير والجماعات الاستيطانية من السعي لتقسيم المسجد الأقصى، كما أنهم لن يمكنوا الاحتلال من تحقيق أحلامه ومطامعه، وأن مخططاته كلها مرفوضة ومكشوف.

ودعا المقدسيين لشد الرحال هي دعوة قائمة ومستمرة في جميع الأيام ما دام أن المسجد الأقصى المبارك تُحدق به الأخطار، مطالباً بضرورة الانتباه واليقظة لكل ما يحيك المستوطنون المتطرفون من مؤامرات بحق الأقصى.

حركة فتح تدعو لشد الرحال 

ودعا المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك، "جماهير الشعب الفلسطيني أينما تواجدوا واستطاعوا لشد الرحال والوصول لساحات المسجد الأقصى للرباط والتصدي لقطعان المستوطنين الذين يستعدون لإدخال الشمعدان واضاءته في المسجد الأقصى بمناسبة ما يسمى ب "عيد الأنوار" .
وقال الحايك في تصريح مقتضب "وعلى حكومة الإرهاب تحمُل تبعات حماقات المتطرفين من ردات الفعل الفلسطينية.

باحثون : اقتحامات ما يسمى عيد الحانوكا سترسم معالم المستقبل بالأقصى

ورأى الباحث المقدسي فخري أبو دياب أنه ليست كل الأعياد اليهودية هي بالفعل أعياد توراتية، فمثلا عيد الحانوكا ليس عيدا توراتية وإنما عيد يهودي صهيوني، ومثل هذه الأعياد تكون هي الأصعب على المسجد الأقصى المبارك من حيث زيادة عدد الاقتحامات.

وقال: في هذا العيد وانحراف المجتمع الصهيوني إلى اليمين المتطرف، حيث ستتشكل بعد عدة أيام حكومة لدى الاحتلال هي من أكثر الحكومات في تاريخ دولة الاحتلال تطرفاً، وقد تعطى إشارة البدء بفرض وقائع تهويدية على المسجد الأقصى.

وأوضح أبو دياب أن المستوطنين سيعملون على استغلال هذا العيد لبدء تجسيد وترجمة سياسات الاحتلال التهويدية على المسجد الأقصى، وتغيير الواقع التاريخي وكذلك الوضع القانوني والواقع الراهن الحالي، ولذلك أتوقع أن يحدث هذا من خلال زيادة اقتحامات المسجد الأقصى وعدد المقتحمين في كافة أبواب المسجد، وكذلك أوقات اقتحامهم.

ويرى الباحث المتخصص في الشأن الإسرائيلي محمد بدر، أن الانتخابات الإسرائيلية كانت بمثابة دفعة للجماعات المعنية بالاقتحامات التي اعتبرت أن نتائج الانتخابات هو بمثابة استفتاء حول سلوكها على الأرض بما في ذلك انتهاك المقدسات الاسلامية وتحديدا المسجد الأقصى المبارك، لذلك يمكن الإشارة إلى أن نتائج الانتخابات الأخيرة هي بمثابة دفعة قوية لهذه الجماعات لممارسة المزيد من الانتهاكات داخل المسجد الأقصى.

وقال إن جماعات المستوطنين ترى أن هناك ترهلا عربيا وإسلاميا واضحا وهذه فرصة مواتية ومرحلة مهمة لكي تقوم بإحداث تغييرات داخل المسجد الأقصى على طريق بناء الهيكل المزعوم، والذي يأتي بناؤه من منطلق ما يسمى إعادة إحياء التراث اليهودي والذي تتبناه بشكل أساسي جماعات الصهيونية الدينية.

ويشار إلى أن هذا العيد يحمل شيء من الخصوصية في هذا العام تحديداً في ظل تسلم المستوطن المتطرف ايتمار بن غبير الذي كان قد قاد عدة اقتحامات للمسجد الأقصى، منصب وزير الأمن القومي لدى حكومة الاحتلال، حيث طالب المستوطنون أن يتم السماح لهم خلال العيد بإدخال الشمعدان وإضاءة شموعه داخل المسجد الأقصى، ضمن أحد طقوسهم التهويدية في عيد الأنوار.

ويتابع فخري أبو دياب في حديثه أنه مع زيادة الدعم الذي سيتلقاه المستوطنون من الحكومة الجديدة وسيكون لجماعات الهيكل الاستيطانية حظاً وافراً من هذا الدعم، لذلك سيزداد الضغط على الأقصى لذلك سيكون على موعد مزيد من الاعتداءات والانتهاكات في الأيام القليلة القادمة، وربما أكثر مع دخول حكومة الاحتلال الجديدة، لذلك المسجد الأقصى والقدس على مفترق طرق حقيقي إذا لم يكن هناك وقفة صمود وثبات لإيصال رسالة للمستوطنين والمتطرفين أن هذا المسجد خط أحمر لن يستطيعوا أن يتجاوزوه أو يدنسوه.

دعوات للهتاف للأقصى بمباراة المغرب  

وانطلقت دعوات للجماهير الرياضية التي ستحضر مباراة تحديد المركز الثالث بكأس العالم بين المغرب وكرواتيا اليوم السبت، للهتاف من أجل المسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض لأخطار تهويدية متزايدة هذه الأيام.

وأكدت الدعوات على أهمية إيصال الجماهير رسالة للعالم عبر هذه الفعالية الكروية الدولية، لإعلاء صوت القدس والأقصى، وذلك رداً على تهديدات الاحتلال والمستوطنين باقتحام المسجد غداً الأحد بأعداد كبيرة.
 

مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب "الأقصى"

وتلقى عشرات المستوطنين، يوم السبت، شروحات توراتية في ساحة البراق غرب المسجد الأقصى المبارك، وأدى آخرون طقوسًا تلمودية في ساحة الغزالي قرب المسجد، عشية عيد "الأنوار" اليهودي.

وأفادت مصادر مقدسية بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التلمودية، تلقوا شروحات تلمودية، في أنفاق أسفل حائط البراق غرب المسجد الأقصى حول "الهيكل" المزعوم.

وأضافت أن عشرات المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في ساحة الغزالي قرب باب الأسباط في السور الشرقي للبلدة القديمة، من مدينة القدس المحتلة.

وكانت جماعات يهودية على رأسها المتطرف بن غفير، قد دعت لاقتحامات غير مسبوقة للمسجد الأقصى، لمناسبة عيد "الأنوار" اليهودي، الذي يبدأ يوم غد الأحد، ويستمر حتى السادس والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

يذكر أن حكومة الاحتلال، تستغل الأعياد اليهودية بهدف التصعيد في مدينة القدس، عبر تبرير الاقتحامات واغلاق منافذ المدينة المقدسة وعزلها عن محيطها وتحويلها إلى ثكنة عسكرية ومنع دخول أبناء شعبنا لها، وقمع المصلين والمرابطين والاعتداء عليهم، وتوفير الحماية الكاملة للمستوطنين لاستباحة المكان وأداء طقوسهم التلمودية، وفرض وجودهم داخل المسجد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة