بلينكن يحذر حكومة نتنياهو من الإقدام على خطوات "أحادية الجانب"

بلينكن خلال مؤتمر صحافي في وزارة الخارجية، الأسبوع الماضي (Getty Images).jpg

حذر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برئاسة بنيامين نتنياهو، من الإقدام على خطوات أحادية الجانب تمنع تطبيق حل الدولتين.

وقال بلينكن في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية ، يوم الجمعة، "سنواصل دعم حل الدولتين ومعارضة السياسات التي تعرض للخطر قابلية هذا الحل للحياة أو تتعارض مع مصالحنا وقيمنا المشتركة".

وجدد بلينكن التزام بلاده "بتعزيز تدابير متساوية من الحرية والعدالة والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".
 
وقال إنه إدارة بايدن تتطلع إلى "تعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة والنهوض بالمصالح والقيم التي شكلت صلب العلاقات الأميركية - الإسرائيلية منذ عقود".

وأضاف أنه "لطالما استندت الأواصر العميقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى التزام ثابت بأمن إسرائيل وبعض المثل المشتركة، بما في ذلك المبادئ الديمقراطية ورؤية لدولة إسرائيلية تعيش بسلام مع جيرانها".

وتابع بلينكن أنه "على حد تعبير الرئيس الأميركي جو بايدن، سوف نعمل مع الحكومة الجديدة للاستفادة من الفرص العديدة والتصدي بشكل مشترك للتحديات في إسرائيل والشرق الأوسط، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها إيران".

وكان بايدن قد هنأ نتنياهو الذي أدى اليمين الدستورية كرئيس حكومة، أمس الخميس. وقال بايدن في بيان إنه يتطلع إلى التعاون مع نتنياهو الذي ربطته به صداقة على مدار عقود "للتصدي معا للتحديات العديدة التي تواجه إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط بما في ذلك التهديدات من جانب إيران".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات