محدث ادانة فلسطينية وعربية واسلامية .. إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى بحراسة مشددة

إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى بحراسة مشددة.jpg

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، يوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة.
ووصل المتطرف بن غفير في ساعات الصباح الباكر إلى ساحة البراق، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي.

ويأتي الاقتحام، خلافا للتقارير العبرية التي أفادت بأن بن غفير تراجع عن اقتحامه للأقصى عقب الجلسة التي جمعته، مساء الإثنين، برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" بأن جهاز المخابرات "الشاباك" هو من أعطى الضوء الأخضر لوزير الأمن القومي بن غفير، وسمح له باقتحام المسجد الأقصى".

وذكرت القناة 12 العبرية بأنه رغم اليقظة في القدس خشيةً من أي أحداث، إلا أن التقديرات الأمنية تشير إلى أنه لن يكون هناك أي تصعيد على أي جبهة وسيبقى الوضع هادئًا.

وحسب القناة العبرية، الشاباك وافق على اقتحام بن غفير لأن التقديرات الأمنية لديه كانت واضحة بأنه لن يكون هناك أي تصعيد من أي جبهة بما فيها غزة رغم التهديدات التي تطلق من هناك.

 وفي وقت لاحق،   اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية داخل باحاته..

ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، ضمن محاولات الاحتلال فرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني في المسجد.

أبو ردينة: اقتحام بن غفير للأقصى تحدٍ للشعب الفلسطيني وللأمة العربية والمجتمع الدولي
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن اقتحام المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك تحدٍ لشعبنا الفلسطيني، وللأمة العربية والمجتمع الدولي.

وحذر أبو ردينة من أن استمرار هذه الاستفزازات بحق مقدساتنا الإسلامية والمسيحية سيؤدي إلى المزيد من التوتر والعنف وتفجر الأوضاع.

وحمل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة المسؤولية عن أية نتائج او تداعيات حيال ما تتخذه من سياسات عنصرية بحق أبناء شعبنا ومقدساته.

وشدد على أن محاولات سلطات الاحتلال الاسرائيلي لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم في الاقصى، عبر تكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانيا، مرفوضة ومصيرها إلى الفشل، مؤكدا ان القدس الشريف والمقدسات خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

ودعا الناطق باسم الرئاسة، الإدارة الأميركية، إلى تحمل مسؤولياتها وإجبار إسرائيل على وقف تصعيدها واقتحامات المسجد الأقصى قبل فوات الأوان.

وأكد ان اقتحامات الأقصى تحولت من اقتحامات مستوطنين إلى اقتحامات إسرائيلية حكومية، وهي مرفوضة ومدانة.

 اشتية: اقتحام بن غفير للأقصى تحدٍ خطير وندعو للتصدي لإجراءات الاحتلال التهويدية
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية إن اقتحام الوزير الإسرائيلي بن غفير للمسجد الأقصى المبارك صباح اليوم يشكل تحديا خطيرا لمشاعر جميع أبناء شعبنا الفلسطيني.

ودعا رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة الـ188، المنعقدة بمدينة رام الله، "أبناء شعبنا الذين أحبطوا مؤامرة البوابات الى التصدي لمثل هذه الاقتحامات، التي تستهدف جعل المسجد الأقصى معبدا يهوديا، ما يشكل انتهاكا لكل الأعراف، والقيم، والاتفاقيات، والقوانين الدولية، وتعهدات إسرائيل للرئيس الأميركي."

وأكد أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تتحمل كامل المسؤولية عن كل ما سيترتب على عدوانها بحق مدننا، وبلداتنا، وقرانا، ومخيماتنا، وما يرافق تلك الاقتحامات من عمليات قتل، وهدم، واعتقال، والتي كان آخرها فجر اليوم باستشهاد الطفل آدم عياد، وفجر أمس الشهيدين الشابين محمد حوشية، وفؤاد عابد، إضافة لعشرات الإصابات، وتفجير ثلاثة منازل، في إطار سياسة ممنهجة تستهدف شعبنا.

وشدد على أن" شعبنا لن يتوقف عن مواصلة نضاله المشروع، حتى نيل حقوقه بإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس، وسيتصدى بكل قوة لهذه السياسات والإجراءات العنصرية، وسنتابع جرائم الاحتلال في المنصات والمحاكم الدولية."

 الخارجية الأردنية تدين اقتحام بن غفير للأقصى وتحمل إسرائيل المسؤولية عن تبعاته
و أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشد العبارات إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، اليوم الثلاثاء، وتحت حراسة وحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن قيام أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمته هي خطوة استفزازية مُدانة، وتمثل خرقا فاضحا، ومرفوضا للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وأكد أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة، تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاهاً خطيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً.

وشدد على أنّ المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه.

وحمل الناطق الرسمي باسم الوزارة، إسرائيل كامل المسؤولية عن التبعات الخطيرة لهذا التصعيد، الذي يقوض كل الجهود المبذولة للحؤول دون تفاقم العنف الذي يهدد الأمن والسلم.

وطالب إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، واحترام حرمته، مشدداً على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم وفرض التقسيم الزماني والمكاني، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

الخارجية الفلسطينية: اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى يمثل "استفزازا غير مسبوق "
 واعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى يمثل "استفزازا غير مسبوق وتهديدا خطيرا لساحة الصراع".

وأدانت الخارجية في بيان "بشدة اقتحام الوزير المتطرف بن غفير المسجد الأقصى المبارك".

وقالت إن اقتحام بن غفير يمثل "استفزازا غير مسبوق، وتهديدا خطيرا لساحة الصراع، واستخفافا بالمطالبات بوقفها".

واعتبرت أن الاقتحام "شرعنة لمزيد الاقتحامات واستباحة الأقصى من قبل غلاة المستوطنين بل وتشجيع لهم وحماية لارتكاب أبشع الجرائم والاعتداءات على الأقصى".

وحملت الوزارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "المسؤولية عن هذا الاعتداء الصارخ على الأقصى".
وصرحت بأنها "ستتابع ذلك على المستويات كافة بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية".

صالح رأفت:اقتحام بن غفير "إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ومقدساته "
من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت، إن اقتحام بن غفير "إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية".

ودعا رأفت في حديثه لإذاعة صوت فلسطين الرسمية "الدول العربية التي لها علاقات مع إسرائيل إلى إعادة النظر في شكل تلك العلاقات".

المالكي: سياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة "تشكل خطرا على عملية السلام "
من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في حديث لإذاعة صوت فلسطين ، إن سياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة "تشكل خطرا على عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وعلى حياة الفلسطينيين (...) وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع".

وأضاف المالكي، أن المطلوب من الاتحاد الأوروبي وغيره "تحمل مسؤولياتهم تجاه هذا الخطر وكيفية مواجهته من خلال قرار بمقاطعة تلك الحكومة أو عناصر فيها أو فرض عقوبات عليها".


وزارة القدس : حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة عن تداعيات اقتحام بن غفير للأقصى
أدانت وزارة شؤون القدس إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت، في بيان: "الاقتحام الخطير هو بمثابة مؤشر خطير على ما هو قادم على فلسطين بشكل عام والقدس الشرقية والمسجد الأقصى بشكل خاص، بعد تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل".

وأضافت: "إقدام المتطرف بن غفير على هذا الاقتحام هو بمثابة استفزاز لمشاعر وعقيدة كل المسلمين حول العالم، والحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن تداعياته".

وتابعت: "إن الحكومة اليمينية الإسرائيلية تحاول إشعال حرب دينية عبر استفزاز مشاعر المسلمين بانتهاك حرمة المسجد الأقصى".

وحذرت من أن يكون الاقتحام بمثابة مقدمة لمزيد من التوغل الإسرائيلي في المسجد الأقصى، بهدف نسف الوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد نهائيا.

وقالت: "الاقتحام الخطير جاء بعد ساعات من نشر الجماعات الإسرائيلية المتطرفة مطالبات خطيرة بالسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، والسماح بالاقتحامات عبر كل أبواب المسجد، وإقامة كنيس يهودي في ساحاته".

وأضافت: "ان ما هو مطلوب فورا هو التراجع عن الانتهاك الذي بدأته شرطة الاحتلال عام 2003 عبر سماحها للمتطرفين باقتحام المسجد وبحراستها، وبدون ذلك ستبقى الاقتحامات مصدرا للاستفزاز والتوتر".

وتابعت وزارة شؤون القدس: "نحن أمام فترة مصيرية تستدعي التيقظ وشد الرحال إلى المسجد الأقصى".

فصائل المقاومة تدعو إلى تصعيد الاشتباك مع الاحتلال دفاعًا عن الأقصى
أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية على أن اقتحام بن غفير للأقصى محاولة جبانة تمثل تصعيدًا خطيرًا واستفزازا ًلمشاعر شعبنا الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية ينذر بحرب دينية في المنطقة.

وحملت فصائل المقاومة الاحتلال كامل المسؤولية عن تداعيات إصراره في العدوان على شعبنا والمقدسات الإسلامية والمسيحية وخاصة تسلل المجرم المتطرف بن غفير للمسجد الأقصى.

ودعت "أبناء شعبنا في القدس والضفة والداخل المحتل إلى شد الرحال للمسجد الأقصى وتكثيف الرباط فيه لإفشال المخططات التلمودية الصهيونية."

كما دعت" أهلنا والمقاومة في الضفة المحتلة إلى تصعيد الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال في كافة ساحات الاشتباك دفاعا عن المسجد الأقصى."

وقالت إننا "ننظر بخطورة لاستمرار اقتحامات المسجد الأقصى من المتطرفين الصهاينة ولن تتخلى عن دورها بالدفاع عنه".

وأكدت على أن الاحتلال لن يفلح في تغيير الوقائع على الأرض وستبقى القدس عربية إسلامية ومحور الصراع مع الاحتلال

ودعت السلطة الفلسطينية إلى "وقف التنسيق الأمني ورفع يدها الغليظة عن المقاومة في الضفة الغربية للقيام بواجبها في حماية شعبنا ولجم عدوان الاحتلال".

كما دعت قادة الأمة وعلماءها وشعوبها للقيام بمسؤولياتهم تجاه الأقصى ونصرة شعبنا، ووقف كل أشكال التطبيع الذي يمثل ضوء أخضرا لاستمرار العدوان على شعبنا ومقدساته.

حماس: "عدوانٌ سافر ومحاولة يائسة لن تغير تاريخ وإسلامية القدس"
وأكدت حركة "حماس" أنَّ تسلّل وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الفاشية الصهيوني "إيتمار بن غفير" لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية وحراسة مشدّدة من قوّات جيش الاحتلال عدوانٌ سافر ومحاولة يائسة لن تغير تاريخ وإسلامية القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وبينت أن هذا الاقتحام سلوك إجرامي يكشف حالة الرّعب والخوف التي يعيشها قادة الاحتلال في مواجهة الحق الفلسطيني في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وشددت على أنَّ معركتنا مع هذا العدو الصهيوني وحكومته الفاشية المتطرّفة، دفاعاً عن أرضنا وشعبنا وقدسنا وأقصانا ماضية بكل الوسائل وفي كل ساحات الوطن، وسيواصل شعبنا رباطه وصموده ومقاومته الشاملة حتى زوال الاحتلال والتحرير والعودة.

فتوح:‏ اقتحام بن غفير للأقصى تطور خطير ونحذر من عواقبه على استقرار المنطقة
 قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، إن اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك تطور خطير، ونحذر من عواقبه على استقرار المنطقة بأسرها.

وقال فتوح، في بيان، "إن اقتحام المتطرف بن غفير للمسجد الأقصى ليس خطوة فردية، إنما جرت بموافقة الائتلاف الحاكم لدولة الاحتلال، لتنفيذ مخططاتهم التهويدية، والتي تهدف الي تغيير الطابع العربي الاسلامي للمدينة المقدسة، والمسجد الأقصى، في انتهاك واضح وصارخ لجميع القرارات الدولية".

وشدد رئيس المجلس الوطني على ان "شعبنا الفلسطيني سيبقي صامدا على أرضه، ويواصل دفاعه عن مقدساته، وستبقي مدينة القدس والأماكن المقدسة فلسطينيةعربية إسلامية، والعاصمة الأبدية لدولتنا الفلسطينية".

البكري يدين اقتحام بن غفير للأقصى ويحذر من تبعاته على استقرار المنطقة
أدان وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الثلاثاء، للمسجد الأقصى المبارك.

وأكد البكري، في بيان صحفي، أن هذه الخطوة الخطيرة تأتي في ظل الاتفاقات التي شُكِّلت على أساسها الحكومة الإسرائيلية الحالية الأكثر يمينية في تاريخ الحكومات الإسرائيلية.

وحذر من تبعات إجراءات الاحتلال التهويدية بحق الأقصى على استقرار المنطقة بأسرها، محملا حكومة الاحتلال مسؤولية التصعيد بشكل عام، والتصعيد الأخير على وجه الخصوص.

وطالب البكري العالم ومؤسساته الحقوقية والسياسية بضرورة العمل بشكل جاد على إيقاف هذه الخطوات التصعيدية بحق مقدساتنا، وأماكن عبادتنا، والتي تتعرض للانتهاك من قبل دولة الاحتلال.

الخطيب: الأقصى يمر بمرحلة غاية في الخطورة واقتحام بن غفير خير دليل
قال رئيس لجنة الحريات بالداخل الفلسطيني الشيخ كمال الخطيب، إن "المسجد الأقصى يمر بمرحلة غاية في الخطورة، واقتحام المتطرف إيتمار بن غفير خير دليل. "

وبين أن اقتحام "بن غفير في اليوم الأول بعد تعيينه رسميًا كوزير في الحكومة الجديدة، يُنذر بـ "مرحلة خطيرة" سيُقبل عليها المسجد الأقصى.

وأضاف: "بن غفير صاحب شعار "لابد أن يكون لليهود لهم حق يتساوى مع حقوق المسلمين فيه، وبالتالي فإنّ اقتحامه اليوم ليس عاديًا".

وشدد على ضرورة إدراك أن الواقع يتطلب ثبات الفلسطينيين ورباطهم بشكلٍ واسع ودائم في باحات المسجد الأقصى.

صبري: اقتحام بن غفير للأقصى غدر وجريمة بتواطؤ من حكومة الاحتلال
أكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، على أن ما قام به وزير الأمن القومي للاحتلال المتطرف "ايتمار بن غفير" من اقتحام للمسجد الأقصى هو غدر وجريمة.

وقال صبري إن اقتحام "بن غفير" للأقصى يؤكد أن كل حكومة الاحتلال شريكة بالجريمة.

وأضاف أن حكومة الاحتلال تحاول السيطرة على المسجد الأقصى المبارك، لضرب السيادة العربية والإسلامية والوصاية الأردنية عليه.

الهباش يدعو إلى لجم حكومة الإرهاب نتنياهو - بن غفير قبل فوات الأوان
 دعا الشيخ الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية المجتمع الدولي الى لجم حكومة الإرهاب التي يقودها المجرمون " نتنياهو وبن غفير وسيموتريتش " وغيرهم، قبل فوات الأوان وقبل أن تتدحرج كرة النار لتطال بلهيبها العالم أجمع وعندها لا ينفع الندم وسيكتوي الجميع بنار الحرب الدينية التي يحاول إشعالها هؤلاء المجرمون بشتى الطرق.

وقال الهباش في بيان صحفي تعقيباً على إقتحام الإرهابي " بن غفير صباح اليوم وفي ساعات الصباح الباكر لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قبل عناصر شرطة الاحتلال والشاباك و بموافقة كاملة من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية  نتنياهو، أن هذه الحكومة تعتبر أولى أولوياتها تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى، وهي تتحمل المسؤولية عن أية نتائج او تداعيات تنشأ عن هذه الجريمة العدوانية وعن السياسات العنصرية التي تمارسها سلطة الاحتلال تجاه المسجد الأقصى المبارك وعموم الأراضي الفلسطينية.

وأكد قاضي القضاة أن هذه الجريمة يجب ألا تمر مرورا عابرا، داعياً الأمة العربية والإسلامية ان يكون لها موقف واضح من هذه الاعتداءات التي تمارسها إسرائيل بحق المسجد الاقصى المبارك، مؤكداً أن هذا العدوان الذي قام به "بن غفير" بحماية الحكومة والجيش الاسرائيلي هو عدوان على عقيدة المسلمين وانتهاك لحرمة مسجدهم وقبلتهم الاولى ومسرى نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويجب ألا يمر.

وشدد الهباش على زيف المزاعم الاسرائيلية حول حقوق دينية يهودية مختلفة في المسجد الأقصى المبارك مؤكدًا أنه مسجد إسلامي خالص، وهو حق حصري للمسلمين فقط، وأن المسلمين لن يسمحوا بتغيير هويته او العدوان عليه مهما كانت الظروف.

 مصر تؤكد رفضها التام لأي إجراءات أحادية مخالفة للوضع القائم في القدس
أعربت جمهورية مصر العربية عن أسفها لاقتحام مسؤول رسمي في الحكومة الإسرائيلية الجديدة المسجد الأقصى المبارك، برفقة عناصر متطرفة تحت حماية القوات الإسرائيلية.

وأكدت مصر في بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية، رفضها التام لأي إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس.

كما حذرت من التبعات السلبية لمثل هذه الاجراءات على الأمن والاستقرار في الأراضي المحتلة والمنطقة، وعلى مستقبل عملية السلام، داعية كافة الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية والامتناع عن أي إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع.

"التعاون الإسلامي" تدين: اقتحام بن غفير يأتي في إطار محاولات الاحتلال تهويد الأقصى

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت المنظمة في بيان، صدر اليوم الثلاثاء، أن اقتحام بن غفير للأقصى يأتي في إطار محاولات اسرائيل، تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، معتبرة ذلك استفزازا لمشاعر المسلمين جميعا، وانتهاكا صارخا للقرارات الدولية ذات الصلة.

وحمّلت المنظمة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الاعتداءات الاسرائيلية اليومية على مدينة القدس وأهلها ومقدساتها، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.

الكويت: اقتحام المتطرف بن غفير للأقصى استفزاز لمشاعر المسلمين وانتهاك للقرارات الدولية
 أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لاقتحام الوزير المتطرف في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ايتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذا الاقتحام يشكل استفزازا لمشاعر المسلمين وانتهاكا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ويأتي في إطار محاولات سلطات الاحتلال المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، ومقدساتها.

ودعت دولة الكويت المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق، وممتلكاته، ولا سيما في القدس ومقدساتها.

وحذرت الوزارة من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة لتداعيات هذه الانتهاكات.

الديمقراطية تدعو لاستراتيجية نضالية تردع حكومة الفاشية الإسرائيلية
أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بياناً، دعت فيه إلى بناء استراتيجية كفاحية، تردع حكومة الاحتلال الفاشية، وقالت الجبهة: إن حكومة الاحتلال الفاشية برئاسة نتنياهو، أصرت منذ اللحظات الأولى لولادة العام الجديد، على أن تؤكد لونها الفاشي الفاقع، والعمل على ترجمة برنامجها الدموي الذي نالت بموجبه ثقة اليمين المتطرف والمتزمت في الكنيست الإسرائيلي، وقد بات مصدر تشريع سياسة الإرهاب والفصل العنصري، والتطهير العرقي.

وقالت الجبهة: لقد افتتحت حكومة الفاشية الإسرائيلية عامها الجديد بسلسلة من الغزوات لأنحاء الضفة الفلسطينية، اعتقلت خلالها عشرات الفلسطينيين واقتادتهم إلى السجون، دون أية تهمة سوى لتقويض إرادة شعبنا في مقاومته الباسلة، كذلك ارتكبت قوات الاحتلال، حتى صياغة هذا البيان، ثلاثة جرائم قتل بحق ثلاثة من أبناء شعبنا في الضفة الفلسطينية واليوم يقتحم ما يسمى وزير الأمن القومي، الكاهاني الفاشي ايتمار بن غفير، المسجد الأقصى، في تحدٍ صارخ لمشاعر أبناء شعبنا كافة، وفي محاولة لم تتوقف، من أجل تكريس الخرافات والأساطير التوراتية، بما في ذلك العمل من أجل هدم الأقصى وقبة الصخرة، غير عابئ بردود فعل المسلمين والعرب في العالم، وعلى طريق إشعال الحرائق في المنطقة.

وقالت الجبهة: إن ما يشجع قوات الاحتلال الفاشي على مواصلة جرائمها، هي حالة الانقسام المدمر الذي يلحق الضرر والأذى بمصالحنا الوطنية، والإصرار في الوقت نفسه على تعطيل قرارات المجلس المركزي، لصالح التمسك بأوسلو واستحقاقاته والتزاماته.

ودعت الجبهة في هذا السياق؛ القيادة السياسية للسلطة الفلسطينية، واللجنة التنفيذية، إلى تصويب المسار السياسي الرسمي، والعمل على تطبيق قرارات المجلس المركزي، باعتبارها تشكل أساساً متيناً لاستراتيجية كفاحية من شأنها أن تستنهض عناصر القوة في صفوف شعبنا، وتوفر له المزيد من عناصر الصمود والثبات، والتصدي الفاعل والمؤثر لمشاريع الاحتلال العدوانية الدموية، وإحداث توازن في مسار النضال لصالح ردع الاحتلال وتكبيده ثمناً غالياً لجرائمه، بحيث يصبح احتلاله ذا كلفة تدفع به للتفكير ملياً قبل الإقدام على تنفيذ مشاريعه الاستعمارية الاستيطانية الفاشية .

الشعبيّة : إيتمار بن غفير يصب الزيت على النار
اعتبرت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين أن " إيتمار بن غفير يصب الزيت على النار ويتحدّى إرادة شعبنا باقتحام المسجد الأقصى."
وقالت في بيان " شعبنا ومقاومته لن يلتزموا الصمت إزاء هذه الجرائم والكلمة الأخيرة ستكون لشعبنا وسواعده المقاوِمة."
وأضافت  " حكومة الاحتلال بتشكيلتها الحاليّة تنذر بعدوانٍ أوسع على شعبنا، لذلك علينا الاستعداد جيدًا وبشكلٍ موحّد للتصدي لهذا العدوان."
وشددت " على المجتمع الدولي التدخّل قبل فوات الأوان وإيقاف هذا العدوان الذي قد يؤدّى لانفجار المنطقة بأكملها."

لجان المقاومة : عدوان سافر لابد أن يواجه من كل مكونات الأمة"
وقال المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين "جريمة إقتحام المتطرف بن غفير للمسجد الأقصى عدوان سافر لابد أن يواجه من كل مكونات الأمة."

وأضاف في تصريح صحفي " مواجهة إرهاب وفاشية حكومة العدو الصهيوني الجديدة والدفاع عن المسجد الأقصى يتطلب وحدة شعبنا وأمتنا والتمسك بنهج المقاومة سبيلاً للخلاص من المحتلين الغاصبين وكنسهم عن أرضنا ومقدساتنا." حسب التصريح

وقال "ندعو جماهير شعبنا ومقاومينا الأبطال بإعلان النفير العام وتصعيد المقاومة وإشعال ثورة غضب في وجه الصهاينة المجرمين على كافة محاور الاشتباك مع هذا العدو المجرم ردا على جريمة إقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه من قبل المجرم بن غفير."

حركة المقاومة : "جريمة اقتحام تستفز مشاعر العرب والمسلمين"
واعتبرت حركة المقاومة الشعبية، أن" اقتحام المجرم المتطرف بن غفير لباحات المسجد الأقصى صباح اليوم، هو تأكيد حكومة الارهاب الصهيوني مساعيها لفرض الوصاية على مدينة وتكريس احتلالها المتواصل لها. "كما قالت
 وأضافت "نؤكد أن جريمة اقتحام المسجد الاقصى تستفز مشاعر العرب والمسلمين، والتي لن تمر مرور الكرام وستكون النار التي تحرق الصهاينة. "
 وقالت " ندعو جماهير شعبنا في الداخل المحتل إلى النفير العام وشد الرحال إلى المسجد الاقصى المبارك للدفاع عنه في وجه المتطرفين الصهاينة، كما ندعو جماهير امتنا إلى اعلان حالة الغضب ازاء ما يتعرض له المسجد الاقصى والاستعداد للدفاع عنه".

أبو الغيط يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اقتحام الوزير الإسرائيلي ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى اليوم الثلاثاء، وتدنيس حرمته.

واعتبر أبو الغيط، أن ذلك يعد استباحة للحرم القدسي وعدوانا على القبلة الأولى للمسلمين، واستفزازا لمشاعرهم الروحية بقرار من الحكومة الإسرائيلية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية جمال رشدي في تصريح صحفي، إن هذا الاقتحام يأتي في سياق بدء تنفيذ حكومة نتنياهو لبرنامجها المتطرف وأجندتها الاستيطانية، بكل ما ينطوي عليه هذا البرنامج من احتمالات إشعال الموقف في القدس وبقية الأراضي المحتلة على نحو بالغ الخطورة.

وشدد أبو الغيط على أن حكومة نتنياهو تتحمل المسؤولية الكاملة عن اقتحام بن غفير، وعن هذه الممارسات والمخططات اليمينية المتطرفة وتداعياتها على فلسطين والمنطقة بأسرها، وانعكاساتها على السلم العالمي، بما في ذلك ما تنطوي عليه من احتمالات إشعال حرب دينية.

 السعودية تدين اقتحام بن غفير للأقصى وتأسف للممارسات التي تقوّض جهود السلام
 
 أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تنديد وإدانة المملكة العربية السعودية للممارسات الاستفزازية التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيليين باقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف.

وعبرت الوزارة عن أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات تقوّض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على موقف المملكة الراسخ بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يمكّن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

قطر تدين: اقتحام بن غفير انتهاك سافر للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات

أدانت دولة قطر بأشد العبارات، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى تحت حماية سلطات الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرته انتهاكا سافرا للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة.

وحذّرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، من السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أن محاولات المساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم.

وحمّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه السياسة التصعيدية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، حاثة المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات.

وجددت الخارجية، التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الإمارات تدين اقتحام بن غفير للأقصى وتؤكد ضرورة وقف هذه الانتهاكات الخطيرة

 أدانت دولة الإمارات، اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية من القوات الإسرائيلية.

وجددّت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي لدولة الامارات، في بيان صدر عنها، "موقفها الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، واحترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى".

ودعت الوزارة، "السلطات الإسرائيلية إلى خفض التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

وشددت على أهمية دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما، ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

البرلمان العربي يدين اقتحام بن غفير للأقصى ويرفض محاولات الاحتلال تهويد القدس

أدان البرلمان العربي، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد البرلمان في بيان، رفضه محاولات المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة وتهويدها ومحاولات تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانياً ومكانياً، وتقـويض حريـة صلاة المسلمين فيه، كونها تتنافى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وشدد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وعدم المساس بدور المملكة الأردنية الهاشمية في إدارة الأوقاف ورعاية وحماية الأماكن المقدسة بموجب القانون الدولي، وأهمية قيام القوة القائمة بالاحتلال بمنع أي إجراءات أو ممارسات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها، ومنع أي أعمال استفزازية من شأنها تأجيج التوتر والعنف.

وجدد البرلمان العربي دعوته للمجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في التهدئة، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته الدينية ووقف الانتهاكات السافرة للقوة القائمة بالاحتلال، والدفع بعملية السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا موقفه الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفقا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

"فلسطين النيابية" تستنكر اقتحام بن غفير للأقصى وتؤكد الموقف الثابت تجاه القضية الفلسطينية

 استنكرت لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني اقتحام إيتمار بن غفير اليوم الثلاثاء باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمه لكل حقوق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة فايز بصبوص وبحضور وفد من أعضاء الحملة الدولية للدفاع عن القدس، ناقش آخر التطورات في مدينة القدس.

وأكد بصبوص أهمية التنسيق والتشاور والتعاون وتكثيف الجهود لخدمة القضية الفلسطينية مع أعضاء الحملة الدولية للدفاع عن القدس، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية هي قضية الأردن الأولى ومحور اهتمام العاهل الأردني في جميع المناسبات واللقاءات والمحافل الدولية .

وأضاف "نعيش مرحلة مفصلية من عمر القضية الفلسطينية خصوصا في ظل حكومة احتلال يمينية متطرفة تسعى الى شرعنة الاقتحامات تحت حماية قوة جيش الاحتلال"، داعيا الى أن يكون يوم الجمعة المقبل يوما تضامنيا مع المقدسيين والشعب الفلسطيني، ولوقفة في جميع الدول العربية والإسلامية .

من ناحيته، استعرض أعضاء الوفد، برئاسة منسق الحملة الدولية للدفاع عن القدس جودت مناع، أبرز الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال تجاه أبناء الشعب الفلسطيني، فضلًا عن بناء المُستوطنات وسرقة الأراضي والتهويد.

وأكدوا أهمية دور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية باعتبارها مصدر دفاع وقوة للقضية الفلسطينية على مر العصور .

كما استعرض أبرز المهام التي تقوم بها الحملة، التي تأسست في بريطانيا، وتتمثل بتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني، والعمل على إيصالها لدول العالم، وبيان حقيقة تلك الاعتداءات.

عمر: اقتحام بن عفير للمسجد الاقصى تحدٍ واضح وتصعيد خطير ضد الفلسطينيين
قال الدكتور عماد عمر الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني: إن "اقتحام الوزير الاسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الاقصى يُمثّل تصعيدًا خطيرًا ضد الفلسطينيين، وتحدٍ واضحٍ للقرارات والمواقف العربية والدولية التي حذرت من تلك الخطوة واعتبرتها سببًا لتصعيدٍ جديد في المنطقة.

ورأى "عمر" أن الحكومة الاسرائيلية الجديدة بقيادة نتنياهو خدعت الجميع وسمحت لبن غفير تحت حراسة مشددة من جنود الاحتلال باقتحام باحات المسجد الاقصى في خطوة وصفها الجميع بأنها ستكون سببًا لجر المنطقة إلى حالة تصعيد جديد بين اسرائيل والفلسطينيين.

وأشار عمر إلى أن "اسرائيل تسعى من خلال هذه الخطوات إلى تغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، مشددًا على أن "الخطوة الإسرائيلية الجديدة مرفوضة، لأن القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية خطٌ أحمر بالنسبة للفلسطينيين وللمسلمين جميعًا".

وأوضح أن "الموقف الاسرائيلي منقسم بين مؤيدٍ وداعم لبن غفير وبين رافض لهذه الزيارة التي يرى فيها أنها لن تصب في صالح دولة الاحتلال كونها ستجلب مزيدًا من التصعيد والمواجهة مع الفلسطينيين الأمر الذي يؤثر على أمن دولة الاحتلال".

مركز بيلر بلندن يندد بزيارة بن غفير للأقصى
ندد مركز بيلر لإدارة الأزمات اقتحام ايتمار بن غفير عضو الكنيست الاسرائيلي والوزير في الحكومة الإسرائيلية المسجد الأقصى صباح اليوم حيث أعتبر مركز بيلر هذا الاقتحام للمسجد الأقصى هو استفزاز لمشاعر المسلمين وهو يصب في اتجاه التصعيد والعنف.

كما أشار المركز الى ان هذه الاقتحامات تؤجج الحرب الدينية بين الأطراف ودعا المركز الى ضرورة وضع حد لمثل هذه الاستفزازات والى تجريم من يقوم بها مطالبا الجهات الدولية بفرض عقوبات على الشخصيات التوتيرية التي تهدد استمرار الهدوء وتعرض المنطقة الى التصعيد والعنف وردات الفعل.

المركز الإسلامي للإعلام : إعتداء  بن غفير تحدٍ لشعبنا وللأمة العربية والمجتمع الدولي
أصدر الأمين العام للمركز الإسلامي للإعلام والتوجيه فضيلة الشيخ محمد سليم اللبابيدي البيان التالي:"أن الإعتداء السافر الذي قام به المتطرف إيتمار بن غفير وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي على ساحات المسجد الأقصى تحدٍ لشعبنا الفلسطيني، وللأمة العربية والمجتمع الدولي، ولمكانة المقدسات لدى أحرار العالم بأسره، ويرفع الصوت عالياً في ضمير الأمم النائمة."

كما وأوضح أن" إستمرار التعديات والإقتحامات التي تحولت من المستوطنين الى الحكومة العنصرية الفاشية مرفوض رفضاً قاطعاً، ولن ترد على العدو الغاشم الاّ المزيد من العمليات البطولية التي أقسم عليها أبناء شعبنا حتى تحرير الأرض والمقدسات."

وبارك الشيخ اللبابيدي لأبناء الشعب الفلسطيني إرتقاء الفتى آدم عياد ابن الخمسة عشر عاماً الذي إرتقى برصاص الإحتلال خلال مواجهات في مخيم الدهيشة في بيت لحم فجر اليوم، معتبراً أن هذه الدماء الزكية التي سالت على تراب الوطن ستكون هي النار التي ستشتعل بالعدو المغتصب لأرضنا وتاريخنا.

أخيراً دعا الشيخ اللبابيدي كافة أبناء الوطن من جميع الفصائل والقوى المقاومة الإسلامية والوطنية الإلتفاف معاً في وجه بني صهيون الذي يصرون على تغيير الواقع التاريخي والقانوني للقدس الشريف، داعياً السلطة الفلسطينية للتخلي عن التعاون الأمني مع المغتصب العنصري، مذكراً أبناء أمتنا أن قدسنا الشريف ومقدساتنا خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

النضال الشعبي اقتحام الفاشي بن غفير للمسجد الاقصى لشرعنة لمزيد الاقتحامات واستباحة المسجد الاقصى  

قالت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن حكومة الفاشية الجديدة في دولة الاحتلال تعمل على تفجير الأوضاع في المنطقة، معتبرة اقنحام ما يسمى بوزير الأمن الداخلي  الفاشي "ايتمار بن غفير" اقتحام للمسجد للأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي في خطوة تعتبر هي الأخطر منذ أعوام عديدة لشخصية بهذا المستوى السياسي الإسرائيلي الرسمي.

 وتابعت أن الإرهابي " بن غفير " يمثل الوجه الحقيقي العنصري  والفاشي والعدواني لحكومة الاحتلال،  هو شرعنة لمزيد الاقتحامات واستباحة الاقصى من قبل قطعان المستوطنين وتشجيع لهم وحماية لارتكاب ابشع الجرائم والاعتداءات على الاقصى.

وأشارت الجبهة أن الاحتلال يحاول بكافة الوسائل أن يفرض سيطرته على المسجد الاقصى ، محذرة من سياسة الاحتلال الهادفة للمزيد من الاجراءات العنصرية ضد الاماكن الدينية الاسلامية والمسيحية ، وتنفيذ مخططاتها العدوانية .

ودعت الجبهة كافة أبناء شعبنا للتصدي لهذه السياسة التي تتبناها حكومة الفاشية الجديدة في دولة الاحتلال ضد المسجد الاقصى .

الشيخ: اقتحام بن غفير للأقصى مقدمة لإجراء أكبر
 اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال وبقرار من رئيس حكومته، مقدمة لإجراء أكبر إن لم يكن هناك رد فلسطيني عربي اسلامي دولي عليها.

وطالب الشيخ الذي وصف الاقتحام بـ "الوقح"، كل الأشقاء العرب باتخاذ موقف رادع لحكومة الاحتلال وسياساتها التصعيدية.

"الأزهر" يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
 أعرب الأزهر الشريف عن إدانته "للسلوك الهمجي الذي اقترفه مسؤول إسرائيلي شديد التطرف باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة غاشمة تتبع الكيان الإسرائيلي، في مشهد مخجل من مشاهد الاحتلال، ليواصل من خلاله مسلسله الإجرامي في تدنيس المقدسات الإسلامية".

وشدد الأزهر، في بيان له، على أن هذه "الأفعال الاستفزازية تعكس بوضوح بربرية الاحتلال الإسرائيلي ومحاولة فرض واقعٍ سياسي بقوة السلاح، وتغيير الهوية التاريخية للقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك".

وأكد أن "التاريخ لن يغفر لهذا الاحتلال ولا لداعميه ولا الصَّامتين عن هذه الجرائم ما اقترفوه من آثامٍ ومواقفَ غير إنسانيَّة وغير أخلاقية تجاه المقدسات الدينية وحقوق الفلسطينيين أصحاب الأرض والقضية العادلة".

كما طالب الأزهر، المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حاسمة لوقف هذه الجرائم المتواصلة، وحماية المقدسات الدينية بمدينة القدس وكامل الأراضي الفلسطينية المحتلة من بطش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن "التاريخ سيذكر بكل استياء ورفض هذه الحقبة المظلمة حين يحين يومها المحتوم، ولن ينسى صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي على مدار عقود متواصلة".

الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية الحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة
 أعاد الاتحاد الأوروبي التأكيد على أهمية الحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة، مشددا على متابعته "الأفعال التي تتعارض مع ذلك، فهي تساهم بزيادة التوتر في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان صدر عن مكتب ممثله في فلسطين، إن الأسابيع الماضية شهدت زيادة خطيرة في التوتر والإصابات، وأن من المهم وقف التصعيد وتجنب أي أعمال واستفزازات تغذي هذا التوتر، مؤكدا أن موقفه بشأن القدس لم يتغير، وأنه يجب الوصول إلى حل تكون فيه القدس العاصمة المستقبلية للدولتين.

من جهته، قال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي سفن كوبمانز "إن الوضع الراهن للأماكن المقدسة ووصاية ملك الأردن، المتفق عليهما دوليًا، ضروريان للسلام الإقليمي والاستقرار والتوازن بين الأديان الرئيسية في القدس، وهو أمر مهم جدا لنا".

المملكة المتحدة تعرب عن قلقها ازاء اقتحام بن غفير للأقصى
 أعربت المملكة المتحدة عن قلقها ازاء اقتحام المتطرف بن غفير للحرم القدسي الشريف صباح اليوم.

وقالت في بيان "تبقى المملكة المتحدة ملتزمة بالوضع الراهن، ومن المهم على الجميع تجنب كافة الأنشطة التي تؤجج التوترات وتقوض فرص السلام".

الخارجية التركية تدين اقتحام بن غفير للأقصى وتدعو إسرائيل لمنع هذه الاستفزازات
 أعربت وزارة الخارجية التركية، عن إدانتها لاقتحام المسجد الأقصى من قبل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير.

وقالت الخارجية في بيان، اليوم الثلاثاء، "إننا نشعر بالقلق وندين العمل الاستفزازي الذي قام به وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ضد المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية".

ودعت الخارجية التركية "إسرائيل إلى التصرف بمسؤولية لمنع مثل هذه الاستفزازات التي من شأنها أن تنتهك مكانة وقدسية الأماكن الدينية في القدس وتسبب التصعيد في المنطقة"

أمريكا: أي تحرك أحادي يقوض الوضع القائم للمواقع المقدسة في القدس غير مقبول
 
 قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض "إن أي عمل أحادي يقوض الوضع القائم للأماكن المقدسة في القدس غير مقبول، وذلك بعد أن زار وزير الأمن الوطني الإسرائيلي الجديد اليميني المتطرف إيتمار بن جفير مجمع المسجد الأقصى."

وأضاف المتحدث "الولايات المتحدة تؤيد بقوة الحفاظ على الوضع القائم فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس. وأي عمل أحادي يقوض الوضع الراهن غير مقبول"، مضيفا أن الولايات المتحدة تدعو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحفاظ على التزامه تجاه الوضع القائم للمواقع المقدسة.

اتحاد المحامين العرب يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
 أدان الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، بأشد العبارات، اقتحام المتطرف إيتمار بن غفير المسجد الأقصى المبارك.

وقال بنعيسى، في بيان له، إن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، استفزاز لمشاعر المسلمين في كل أرجاء المعمورة .

وأضاف، إنه من المعلوم أن وزير الاحتلال كان يخطط لهذه الخطوة الاستفزازية ووعد بها ويعلم مدى خطورتها لذلك أقدم عليها بغتة وفي وقت مفاجئ وسط حراسة مشددة".

وأكد الأمين العام أن القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك خط أحمر، وأن أي محاولات لتغيير الوضع التاريخي والقانوني لهما سيكون ثمنها باهظا وعواقبها وخيمة ومصيرها الفشل، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بمهامه بإدانة الاقتحام وردع المحتل الإسرائيلي.

وجدد بنعيسى تأكيده دعم اتحاد المحامين العرب الدائم لفلسطين وشعبها حتى تحرير آخر شبر من أرضها وعاصمتها القدس الشريف.

لبنان يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت "الخارجية اللبنانية"، في بيان لها، إن هذا الانتهاك الخطير لحرمة المسجد الأقصى وكامل الحرم القدسي من قبل وزير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يؤشر إلى منحى السياسات المتطرفة التي بدأت تمارسها الحكومة الإسرائيلية حيال الشعب الفلسطيني وحقوقه ومقدساته.

وأضافت: "تتجلى هذه السياسات أيضًا، بالاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين واقتحام المخيمات والبيوت وتدمير الممتلكات، ولا سيما من خلال تغيير معالم وواقع مدينة القدس."

ورأت في هذه الممارسات "إعلانا واضحا من حكومة نتنياهو على سياستها العدوانية ورفضها العملي لجهود السلام الهادفة إلى التوصل لحل على أساس الدولتين".

ودعت الخارجية اللبنانية مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته، والقيام بما يلزم للجم التدهور الخطير وردع الحكومة الإسرائيلية وإلزامها باحترام قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

سلطنة عُمان تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى المبارك
أعربت وزارة الخارجية العمانية، عن استنكار سلطنة عُمان وإدانتها للممارسات الاستفزازية المستمرة واللامشروعة لإسرائيل، وتمكينها لأحد مسؤوليها المتطرفين من اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال، وما يمثله ذلك من استفزاز وتأجيج لمشاعر المسلمين وانتهاك للقانون الدولي.

ودعت في بيان لها، المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته نحو الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام العادل والشامل.

نصر الله: التعرض للمسجد الاقصى لن يفجر الوضع داخل فلسطين بل قد يفجر المنطقة بكاملها
قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إن أي انتهاك لوضع المسجد الأقصى القائم منذ عقود "لن يفجر الوضع داخل فلسطين بل قد يفجر المنطقة بكاملها".

وأضاف  نصر الله  في كلمة متلفزة له خلال مهرجان "الوفاء والكبرياء" الذي حزب الله في الذكرى الثالثة لاغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثّوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية قرب بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني 2020 "إن حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة تعجل في سقوط الكيان الإسرائيلي المؤقت".

وأفاد نصر الله بأن "التعرض للمسجد الأقصى ولمقدسات المسلمين والمسيحيين من قبل الصهاينة لن يفجر الوضع في فلسطين فقط بل في المنطقة بأكملها".

وذكر أن "حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة تعجل في سقوط الكيان الإسرائيلي المؤقت".

وقال نصر الله: "لن نقبل بأي تغيير لقواعد الاشتباك في لبنان وهم يعرفون أننا كنا جاهزين للذهاب إلى أبعد مكان أيام ترسيم الحدود".

موريتانيا تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
 أدانت موريتانيا اقتحام وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الموريتانية في بيان صدر عنها، "تستنكر الجمهورية الإسلامية الموريتانية وتدين بشدة اقتحام وزير في الحكومة الإسرائيلية لباحات المسجد الأقصى المبارك، في خرق واضح للقانون الدولي، واستفزاز سافر لمشاعر الأمة الإسلامية".

وأضافت: "إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية إذ تندد بهذا الانتهاك السافر لكل الأعراف والمواثيق الدولية، وبكل الإجراءات الهادفة إلى تغيير الوضع القانوني للمسجد الأقصى المبارك، لتؤكد، مجددا، موقفها الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمها لكل الجهود والمساعي لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، على حدود 1967، وعاصمتها القدس، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة".

المغرب يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
 أدانت المملكة المغربية، اقتحام وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك.

وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمن بالخارج، في بيان، "عن إدانة المملكة المغربية، من منطلق مواقفها الثابتة، اقتحام وزير إسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك".

وأكد أن "المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها لجنة القدس، تدعو إلى الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى، والحد من التصعيد وتفادي الأعمال الأحادية والاستفزازية".

الجزائر تدين اقتحام بن غفير للأقصى: انتهاك فاضح لقرارات الشرعية الدولية
 أدانت الجزائر اقتحام وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان صدر عنها، إن "الجزائر تدين بشدة الخطوة الاستفزازية التي أقدم عليها اليوم أحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك، في انتهاك فاضح لقرارات الشرعية الدولية وتحد سافر لمشاعر المسلمين والمسيحيين عبر العالم".

وأضافت أن "هذا التصرف المدان والمرفوض والذي يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الممنهجة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ضمن مخطط توسعي بالغ الخطورة، ليؤكد مرة أخرى على حتمية توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ووضع حد لهذه الممارسات الإجرامية التي تقوض فرص إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط".

وتابعت: "من هذا المنطلق، تدعو الجزائر مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني، وتجدد موقفها الثابت والمناصر لهذا الشعب الشقيق في سبيل استرجاع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

إيران تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
أدانت إيران، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى المبارك، محذرة من "الأعمال الاستفزازية" للحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، إن القدس هي العاصمة الدائمة والأبدية لفلسطين، وأي تدنيس لأماكن فلسطين المقدسة، بما في ذلك المسجد الأقصى، يعتبر انتهاكا للقانون الدولي وإهانة لقيم ومقدسات العالم الإسلامي.

وأشاد بنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، محذرا من أي مغامرة وتحرك استفزازي من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد كنعاني أن قضية فلسطين والقدس هي الأولوية الأولى للعالم الإسلامي، وقال إنه واجب على جميع الأحرار في العالم، وخاصة الدول والحكومات الإسلامية، العمل بشكل موحد للدفاع عن القدس ومواجهة عدوان الاحتلال.

وحث المتحدث باسم الخارجية الإيرانية المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، على القيام بمسؤولياتها القانونية في هذا الصدد، ومنع الأعمال الوحشية التي تمارسها حكومة النظام العنصري "الأبارتهايد" ضد الشعب الفلسطيني ومقدسات المسلمين.


 النتشة يدين اقتحام بن غفير للأقصى ويؤكد أنه يشعل حربا دينية من القدس
أدان الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة، اقتحام الوزير المتطرف في حكومة نتنياهو إيتمار بن غفير، وتحت حماية قوات الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك، وقال "إن ذلك يعتبر بداية إشعال للحرب الدينية انطلاقا من المدينة المقدسة".

واعتبر النتشة، في بيان صحفي، أن هذا الاقتحام يعد استباحة للحرم القدسي الشريف وعدوانا على القبلة الأولى للمسلمين، واستفزازا لمشاعرهم بقرار من الحكومة الإسرائيلية التي يقودها زعماء اليمين المتطرف وأحفاد "كهانا".

وأضاف أن هذا الاقتحام يأتي في إطار بدء تنفيذ حكومة الاحتلال لبرنامجها المتطرف الذي يقوم على الاستيطان وتوسيعه، خاصة في القدس ومناطق "ج" بالضفة الغربية، دون الاكتراث بما ينطوي عليه ذلك من احتمالات إشعال فتيل الأوضاع في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية .

وشدد على أن حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة عن اقتحام المتطرف بن غفير، وعن هذه المخططات اليمينية المتطرفة وتداعياتها على فلسطين والمنطقة بأسرها، وانعكاساتها على السلم العالمي، الأمر الذي يزيد من احتمالات إشعال حرب دينية.

وحذّر النتشة من اختبار غضب المقدسيين على اقتحامات المتطرف بن غفير، مذكرا بتصديهم خلال معركة البوابات التاريخية ولاقتحام باب الرحمة، وقال إنهم لن يصمتوا وسيدافعون عن مسرى الرسول الكريم ولن يسمحوا بتدنيسه.

وجدد مطالبته للمجتمع الدولي وفي مقدمته الولايات المتحدة الأميركية بالحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة، وضمان عدم تكرار هذا التحدي لأنه حتما سيجر المنطقة إلى مربع العنف.

رابطة العالم الإسلامي تدين اقتحام المسجد الأقصى
 
أدانت رابطة العالم الإسلامي اقتحام "أحد المسؤولين الإسرائيليين" (إيتمار بن غفير) باحات المسجد الأقصى الشريف، منددة بهذه الممارسات الاستفزازية التي تنتهك حرمة المقدسات الإسلامية، وتتعارض مع القوانين والأعراف في احترام المقدسات الدينية، محذِّرة من هذه الانتهاكات الخطرة.

وأهابت الرابطة بأهمية عمل الجميع على مساعي السلام العادل والشامل، وإيقاف كل الممارسات التي تقوّض فرص الحل في المناطق المحتلة، مجدِّدة تأكيد موقفها الراسخ إلى جانب شعبنا، وصولا إلى حل قضيته المصيرية التي تعدّ في طليعة القضايا الدولية الملحة والمؤلمة.
 

مجلس التعاون الخليجي يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، "الممارسات الاستفزازية التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيليين باقتحام باحات المسجد الأقصى".

وأكد الأمين العام موقف مجلس التعاون الراسخ بالوقوف إلى جانب شعبنا، ودعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يمكن شعبنا من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، معبرا عن أسفه لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

 البحرين تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى المبارك
 أدانت مملكة البحرين، اقتحام الوزير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة ايتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى المبارك، معتبرة ذلك "استفزازا لمشاعر المسلمين، وانتهاكا لقواعد القانون الدولي".

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، وعدم المساس بدور المملكة الأردنية الهاشمية في إدارة الأوقاف ورعاية وحماية الأماكن المقدسة بموجب القرارات الدولية، داعية إلى "الامتناع عن أي أعمال من شأنها تأجيج التوتر في الأماكن المقدسة".

عضوا البرلمان المصري مغاوري وبكري يدعوان العرب والمسلمين إلى حماية الأقصى
أكد عضو البرلمان المصري، نائب رئيس التجمع الديمقراطي عاطف مغاوري، "إننا كأمة عربية وإسلامية أمام تحد خطير عما يجري في المسجد الأقصى"، داعيا للضغط على الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن مخططاتها التي قد تؤدي إلى انفجار حقيقي في المنطقة.

وطالب مغاوري في تصريح، له، منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية بضرورة العمل لحماية المسجد الأقصى من الانتهاكات والاقتحامات، والتي كان آخرها اقتحام المتطرف بن غفير باحات المسجد بحماية قوات الاحتلال، مؤكدا أن "المسجد الأقصى لا يخص الفلسطينيين وحدهم وإنما يخص مليار ونصف المليار مسلم في أنحاء العالم".

بدوره، أكد عضو البرلمان المصري مصطفى بكري، أن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى المبارك اليوم، جريمة لا تغتفر ورسالة إنذار للعرب وللمسلمين، مشيرا إلى إن ما حدث يجب ألا يمر دون أي رادع.

قيادات وأحزاب لبنانية تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

 أدانت قيادات وأحزاب لبنانية، اليوم الثلاثاء، اقتحام وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك.

واستكر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، "اقتحام بن غفير باحات المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال وموافقة واضحة وصريحة من حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيسها بنيامين نتنياهو".

وأضاف في بيان صدر عن مكتبه أن "حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة، يبدو أنها لن تتورع عن القيام بحماقات فتنوية جديدة، وأنها عازمة على أن تدخل المنطقة في حروب وأزمات جديدة".

ودعا السنيورة المجتمعين العربي والدولي "إلى التنبه لما ستجره هذه السياسية الرعناء، وهذه التصرفات على الفلسطينيين، وعلى المنطقة العربية بشكل عام".

بدوره، أشار المكتب السياسي لحركة "أمل" في بيان الى أن "حكومة الاحتلال دشنت باكورة أعمالها العدوانية بداية هذا العام، باقتحام قطعان المستوطنين يقودهم وزير الأمن المشهود له بعدائيته لكل ما هو عربي وفلسطيني بن غفير لباحات المسجد الأقصى المبارك، من أجل فرض وقائع عملانية تشكّل تمهيدا لفرض التقسيم المكاني والزماني في المسجد بين الفلسطينيين والمحتلين كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي وذلك مقدمة لمشروع التهويد الشامل لمدينة القدس".

وأكدت البيان أن "ما جرى اليوم خطير جدا ويؤكد إصرار حكومة الاحتلال على تنفيذ برنامجها الذي اتت بموجبه، تهويد الأرض والمقدسات وطرد الشعب الفلسطيني من أراضي 1948، والقضاء على حق العودة وقيام دولة فلسطين".

من جهته، أعلن المؤتمر العربي العام الذي يضم المؤتمر القومي العربي، المؤتمر القومي الإسلامي، المؤتمر العام للأحزاب العربية، مؤسسة القدس الدولية، الجبهة العربية التقدمية، أنه يتابع "ما يجري من تطورات في المسجد الأقصى، وتحضيرات من قبل المنظمات المتطرفة بالتنسيق مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لتنفيذ اعتداءاتٍ كبيرة على المسجد".

ولفت في بيان، الى أن "المسجد الأقصى حق خالص للعرب والمسلمين والفلسطينيين، ولا يقبل القسمة أو الشراكة، ويرفض المؤتمر العربي العام أي محاولة لتغيير الوضع القائم التاريخي في المسجد الأقصى، وما يتصل بذلك من تشريعٍ للاقتحامات اليهودية للمسجد المبارك، ولا سيما اقتحامات الشخصيات السياسية ومسؤولي الاحتلال ووزرائه من أمثال المتطرف بن غفير".

ودعا الفلسطينيين ممن يستطيع الوصول إلى الأقصى إلى الاحتشاد في المسجد الأقصى والرباط داخله في الأيام القليلة القادمة، والتنبه لما تحيكه "منظمات المعبد" من مؤامرة بالشراكة مع المتطرف بن غفير والحكومة اليمينية الجديدة بقيادة نتنياهو، الذين يسعون إلى رفع حجم استهداف المسجد الأقصى، وفتح المجال أمام المزيد من المستوطنين لاقتحام المسجد، وتمديد ساعات الاقتحام وما يتصل بهذه المطالب التي أرسلتها المنظمات المتطرفة إلى شرطة الاحتلال.

ودعا البيان الأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى تحمل مسؤولياتهم والقيام بدورهم تجاه المسجد الأقصى، والدفاع عنه بكل الوسائل والطرق المتاحة، وخاصةً من خلال المسيرات الميدانية الحاشدة رفضًا لممارسات الاحتلال، ونصرةً للمرابطين في القدس والأقصى، إضافةً إلى تشكيل حالة ضغط على الاحتلال إعلاميًا وسياسيًا وميدانيًا، والضغط على الحكومات العربية والإسلامية لتقوم بدورها في الدفاع عن المسجد الأقصى، ورفع مستوى التفاعل مع ما يتعرض له المسجد من مخاطر.

من جانبه، استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ علي الخطيب، الانتهاكات الإسرائيلية اليومية بحق المدنيين الفلسطينيين والمقدسات الدينية التي توجها الاحتلال اليوم باقتحام قطعان المستوطنين لباحات المسجد الأقصى بقيادة المتطرف إيتمار بن غفير في عدوان موصوف "نضعه مع كل جرائم الاحتلال السابقة برسم الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان المطالبة باتخاذ إجراءات حازمة تلجم الانتهاكات الإسرائيلية المتمادية بحق الفلسطينيين ومقدساتهم".

وتوجه الخطيب بتحية اجلال وإكبار للمرابطين في المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى الذين يذودون عنه بصدورهم العارية.

الخارجية الأمريكية : أي إجراءات أحادية الجانب يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات
أعرب متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس عن شعور الولايات المتحدة بـ"القلق البالغ حيال زيارة بن غفير للمسجد الأقصى، رغم التحذيرات من أن ذلك قد يؤجج التوتر".

وقال في إفادة صحفية: "نحن قلقون للغاية من أي إجراءات أحادية الجانب يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات التي نريد أن تنخفض حدتها".

وأضاف: "الولايات المتحدة تقف بحزم من أجل الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس".

وأوضح أن أي "إجراءات أحادية" تقوض الوضع التاريخي الراهن "غير مقبولة".

وتابع: "من المحتمل أن تؤدي الزيارة إلى تفاقم التوترات وإثارة العنف"، لافتا إلى القلق الأمريكي البالغ من " تصاعد العنف في الضفة الغربية."

السفارة الفرنسية: أية بادرة من شأنها تهديد هذا الوضع "قد تؤدي إلى التصعيد"
 ونشرت السفارة الفرنسية لدى تل أبيب تغريدة على تويتر، أكدت خلالها "تمسك فرنسا المطلق" بالحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

واعتبرت باريس أن أية بادرة من شأنها تهديد هذا الوضع "قد تؤدي إلى التصعيد وينبغي تجنبها".
 

 

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة