اصابة شابين واعتقال آخرين في بادية يطا

اصابة شابين واعتقال آخرين في بادية يطا.jpg

 أصيب شابان فلسطينيان، يوم السبت، بقنابل الصوت، خلال المواجهات التي اندلعت عقب قمع قوات الاحتلال للمحتجين على استيلاء أحد المستوطنين على 10 دونمات في بادية يطا جنوب الخليل، تخللها اعتقال آخرين.

وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور بأن أحد المستوطنين نصب أربعة بيوتا متنقلة "كرفانات" على مساحة أرض تقدر بـ 10 دونمات، في منطقة زويدين، بالقرب من قرية أم الخير في بادية يطا.  

وأشار الجبور إلى أن مواجهات اندلعت عقب عملية الاستيلاء تلك، ما أسفر عن إصابة مواطنين بقنابل الصوت في منطقة القدم، وجرى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، والعشرات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين حسن سويلم البسايطة، وعبد الرحمن البسايطة في محيط المنطقة المستهدفة.

وقال الجبور، إن الاحتلال ومستوطنيه يحاولون الاستيلاء على مزيد من الأراضي في المنطقة الشرقية المطلة على البحر الميت والأغوار، في مسعى لمنعهم من الوصول إلى أكثر من 2000 دونم، بهدف التوسع الاستيطاني.

 مستوطنون يتلفون أشتال زيتون بعد رشها بمبيدات سامة في قرية المغير
 وأتلف مستوطنون، عشرات أشتال الزيتون في أراضي قرية المغير، شرق مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية بأن عددا من المستوطنين داهموا المنطقة الشرقية في القرية، أمس الجمعة، ورشوا مبيدات سامة على أشتال زيتون، ما أدى الى تلف 150 شتلة (تتراوح أعمارها ما بين 3-4 سنوات)، إضافة لسرقة 50 "برميلًا"، واسلاك شائكة بطول 30 مترا، تعود للمواطن محمد حسين أبو عليا.

مستوطنون يكسرون 40 شجرة زيتون شرق قلقيلية
 أقدم مستوطنون، اليوم ، على تكسير أشجار زيتون بالقرب من أراضي قرية اماتين شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من مستوطني "حفات جلعاد" كسروا نحو 40 شجرة زيتون في أرض، تقع في منطقة خلة الرماريم جنوب القرية، تعود للمواطنين فتحي محمود صوان، وفهمي احمد محمد صوان.

جنين: الاحتلال يقتحم موقع مستوطنة "جنيم" المخلاة ويحتجز شابا
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، موقع مستوطنة "جنيم" المخلاة، المحاذية لمدينة جنين، واحتجزت شابا.

وذكرت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت موقع المستوطنة المخلاة، واحتجزت الشاب يحيي الدبعي، واستجوبته، قبل أن تطلق سراحه.

كما سيرّت قوات الاحتلال آلياتها، ونصبت الكمائن، وكثفت من تواجدها، وشنت حملات تمشيط في محيط قرى أم التوت، وقرية حداد السياحية، وتلفيت، وجلقموس شمال شرق جنين، وقرى طورة، ونزلة زيد جنوب غرب المدينة .

تجدر الإشارة إلى أنه من نقاط الاتفاق التي نصت عليها اتفاقية تشكيل الحكومة ما بين "نتنياهو" و"بن غفير"، عودة المستوطنين قريبا إلى أربع مستوطنات تم اخلاؤها شمال الضفة الغربية عام 2005، وهي: "جانيم، وكديم، وصانور، وحومش"، حيث عرفت تلك الخطة الإسرائيلية آنذاك بخطة "فك الارتباط" أحادية الجانب، ووفقها قامت الحكومة الإسرائيلية التي كان يتزعمها أرئيل شارون بإخلاء المستوطنات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، والمستوطنات الأربع الآنفة الذكر.

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا جنوب جنين
نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، حاجزا عسكريا بين بلدتي الزبابدة وقباطية جنوب جنين، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط بلدتي يعبد وعرابة.  

وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين، وأطراف مخيمها، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية