انتهاكات: شهيدان وإصابات واعتقالات وهدمٌ وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

مكان استشهاد الشاب سند سمامرة متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال جنوب الخليل.jpg

  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان في محافظتي نابلس والخليل برصاص الاحتلال وأصيب آخرون، وهدم الاحتلال منازل في محافظتي قلقيلية والخليل، واعتقل 26 مواطنا من أرجاء الضفة.

شهيدان وإصابات باعتداءات للاحتلال ومستوطنيه

استشهد شابان في محافظتي نابلس والخليل وأصيب آخرون باعتداءات للاحتلال والمستوطنين في محافظتي نابلس والخليل.

وأعلنت وزارة الصحة أنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد الشاب سند محمد عثمان سمامرة من بلدة الظاهرية، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من مستوطنة "حفات يهودا"، المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل.

كما أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الشاب أحمد عامر سليم أبو جنيد (21 عاما) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس.

وفي محافظة جنين، أصيب طفل من بلدة الزبابدة بعيار معدني، عقب اقتحام الاحتلال البلدة ومحاصرة أحد المنازل.

كما داهمت قوات الاحتلال منازل مواطنين ومحلات تجارية على مدخل قريتي رمانة وزبوبا، غرب جنين، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.

وفي محافظة الخليل، أصيب طفل ومواطن برضوض، جراء هجوم لمستوطن بالحجارة صوب أطفال في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل.

وقال الناشط عيسى عمرو، إن مستوطنا هاجم أطفالا بالحجارة، وحاول الاعتداء عليهم، ما أدى لإصابة الطفل عبد شاهين برضرض خفيفه، كما أصيب الناشط عمرو بحجر، عقب تدخله لحماية الأطفال. واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل، تخللها إطلاق الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن إصابات.

قوات الاحتلال تعتقل 26 مواطنا من الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 26 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة.

ففي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال عاصف دعامسة (29 عاما) من مخيم الدهيشة، ومحمد فوزي السجدي (48 عاما) من بلدة الخضر، ورياض عماد البدن (22 عاما) من بلدة تقوع.

واحتجزت قوات الاحتلال خمسة طلاب في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، بعد أن اعترضت طريق طلبة مدرسة ذكور تقوع الثانوية أثناء خروجهم من مدرستهم بعد تقديم الامتحان، وطاردتهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حسن يوسف مراعبة (42 عاما) من قرية فحمة، والشاب أحمد بسام عطاطرة (27 عاما) من بلدة يعبد بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها في معسكر سالم الاحتلالي.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الفتيين محمد بلال الخواجا، ومحمد شكري الخواجا من بلدة نعلين.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: كريم محمد مرار، ومعين فضل مرار، وجعفر ثائر ريان من قرية بيت دقو، وشابين لم تعرف هويتهما بعد، من بلدة صور باهر، بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح. كما اعتقلت: الطفل علي بكر مصطفى (15 عامًا) من باب المجلس في المسجد الأقصى، وهو من بلدة العيسوية، وشاب لم تعرف هويته في باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال عشرة مواطنين، وهم: مؤيد طالب مخامرة، وعمر خالد مخامرة من بلدة يطا، والشقيقين مدحت ومعاذ نادر الهوارين، وزيد عطية زين الهوارين من بلدة الظاهرية، ونور القاضي من بلدة صوريف، ووجدان رزق المسالمة، والشقيقين بلال وزكريا خضر المسالمة من بيت عوا، ومحمد توفيق أبو تركي من قرية حدب الفوار.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين زياد وحسن عبد القادر عويدات.

الاحتلال يهدم منازل في الخليل وقلقيلية ويستولي على جرار بالأغوار

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، منزلين في قرية بيرين جنوب الخليل. وأفاد رئيس مجلس قروي بيرين فريد برقان لوكالة  "وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة "خلة الفرن"، وهدمت بالجرافات منزلا للمواطن صابر برقان وتبلغ مساحته (100 متر) ويأوي عائلته المكونة من ثمانية أفراد. وهدم الاحتلال منزلا قيد الإنشاء للمواطن جاسر برقان مساحته (60 مترا) في ذات المنطقة، بحجة البناء في المنطقة المصنفة "ج".

كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين قيد الإنشاء في منطقة البقعة شرق الخليل. وأكدت مصادر محلية، أن آليات الاحتلال الإسرائيلي داهمت منطقة البقعة وهدمت منزلا قيد الإنشاء، في مرحلته النهائية، مكون من ثلاثة طوابق، تعود ملكيته للمواطن عزام عبد العزيز جابر وعائلته. كما هدمت قوات الاحتلال أسوارا وأساسات منزل آخر أعاد جابر العمل على بنائه، عقب هدمه في شهر تموز من العام المنصرم، وكان مكونا من ثلاثة طوابق.

وأخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بهدم منزل وبركس ووقف العمل والبناء في آخر شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور ، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الجوايا شرق بلدة يطا وأخطرت المواطن ممدوح ابو طبيخ بهدم منزله البالغ مساحته (170 مترا) ويأوي سبعة أفراد، وبركس لتربية المواشي وخيمة.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل والبناء بمنزل لعائلة ملش في منطقة "جورة الجمل" شرق يطا.

وفي محافظة قلقيلية، هدمت قوات الاحتلال غرفتين زراعيتين وجدارا اسمنتيا، في أراضي قرية النبي إلياس شرق قلقيلية.

وأفاد عبد الله أحمد زيد، بأن قوات الاحتلال هدمت غرفته الزراعية مساحتها "70 مترا"، كما هدمت غرفة شقيقه "صهيب" ومساحتها "50 مترا"، بالإضافة الى هدم الجدار الإسمنتي الذي يحيط بأرضهما، وذلك بحجة البناء دون ترخيص.

وأخطرت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين بوقف البناء في منشآتهم الزراعية في قرية جيوس شرق قلقيلية. وأفادت مصادر محلية في القرية بأن قوات الاحتلال أخطرت بوقف البناء في غرفتين زراعيتين، تتراوح مساحتهما 32-60 مترا مربعا، تعود ملكيتهما للمواطنين خليل محمد رياش،  ومحمود ربحي سعسع، وأخطرت بوقف البناء في جدار اسمنتي ارتفاعه 40 سم، يحيط حول أرض تبلغ مساحتها دونما مربعا، تعود للمواطن ربيع يوسف غرابة، بحجة البناء في المناطق المصنفة "ج".

كما اخطرت سلطات الاحتلال عائلة الأسير الشاب يونس جلال هيلان (19 عاما)، بإخلاء منزلها، في قرية حجة شرق قلقيلية، خلال ثلاثة أيام تمهيدا لهدمه.

وفي الأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي وعربة مجرورة في الرأس الأحمر، للمواطن أحمد ذياب أبو خيزران، أثناء عمله في بعض الأراضي الزراعية.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وآخرون يحطمون أشجار ويهاجمون مواطنين

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي منه، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، كما اقتحم عنصران من شرطة الاحتلال المصلى القبلي بالمسجد الأقصى.

وحطم مستوطنون أكثر من 30 شتلة زيتون ودمروا أنابيب مياه في أراضي قصرة جنوب نابلس، والتي تعود ملكيتها للمواطن محمود عودة.

وهاجم مستوطنون، أراضي المواطنين في تجمع "اقويويص" بمسافر يطا جنوب الخليل، وأتلفوا محاصيلهم الزراعية.

وقال المزارع جبريل أبو عرام، ان مستوطني "متسبي يائير" المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، هاجموا أراضي الأهالي، وقاموا برعي مواشيهم في محاصيل القمح والشعير وأشجار الزيتون، ما تسبب بإتلاف جزء كبير من المحاصيل، وتكسير أشجار الزيتون.

مكان استشهاد الشاب سند سمامرة متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال جنوب الخليل.jpg
إلقاء نظرة الوداع على الشهيد أحمد أبو جنيد (21 عاما) في مستشفى رفيديا بنابلس.jfif
قوات الاحتلال تعتقل 26 مواطنا من الضفة.jfif
مكان استشهاد الشاب سند سمامرة متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال جنوب الخليل.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا