بوريل يدعو وزير الخارجية الإسرائيلي لزيارة بروكسل

جوزيب بوريل.jpg

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل،  وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، إيلي كوهين، لزيارة بروكسل، مشدّدًا على ضرورة مواصلة المحادثات بين الجانبين في إطار "مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل".

وقال الناطق باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إنّ بوريل وكوهين سيلتقيان في مؤتمر ميونيخ للأمن في شباط/ فبراير المقبل، مشيرًا إلى أنّ الوزير الإسرائيلي دُعي لزيارة بروكسل، خلال مكالمة هاتفية جرت الخميس.

وأضاف أنه "خلال هذا الاتّصال البنّاء الأول، أعرب الممثّل الأعلى عن رغبته ورغبة الاتّحاد الأوروبي في مواصلة الزخم الأخير في العلاقات بين الاتّحاد الأوروبي وإسرائيل، بعدما استؤنف في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مجلس الشراكة، بعد انقطاع استمرّ عشر سنوات، وعدد من الزيارات الرفيعة المستوى التي جرت مؤخرا".

وأضاف أن "إسرائيل هي أحد أقرب شركاء الاتّحاد الأوروبي في الشرق الأوسط، وعلينا أن نتصدّى معًا لعدد من التحدّيات العالمية، بما في ذلك الحرب العدوانية الروسية الوحشية في أوكرانيا والتعاون العسكري بين روسيا وإيران". وبحسب المتحدّث الأوروبي، فقد رحّب بوريل خلال المكالمة الهاتفية بـ"تطبيع إسرائيل علاقاتها مع عدد من الدول العربية" وأعرب عن "أمله في أن يكون لذلك تأثير إيجابي على عملية السلام في الشرق الأوسط".

كذلك، جدّد بوريل التأكيد على "دعم الاتّحاد الأوروبي لحلّ الدولتين وضرورة إعادة إرساء أفق سياسي لحلّ النزاع". كذلك فإن المسؤول الأوروبي "ذكر بالمواقف المعروفة للاتحاد الأوروبي بشأن الحاجة إلى تجنب الإجراءات الأحادية الجانب، وأعرب عن قلقه العميق بشأن العدد الكبير من الضحايا".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات