إجراءت تأديبية ضد قائد وضباط لواء جفعاتي

لواء جفعاتي.jpg

قرر قائد المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي اليعازر توليدانو اتخاذ إجراءات تأديبية ضد قادة كبار في الجيش من بينهم قائد لواء جفعاتي على خلفة سرقة ذخيرة من قاعدة "سديه تايمان" التابعة للواء في النقب مؤخرا.

 
وذكر موقع " 0404" العبري، بأن إجراءات توليدانو جاءت عقب نتائج لجنة الخبراء حول سرقة الذخيرة من القاعدة، حيث في 19 أكتوبر 2022، سُرقت ذخيرة منها وقرر تشكيل لجنة تحقيق من الشرطة العسكرية وجهاز الشاباك وبالتعاون مع الجيش، وعلى إثرها تم اعتقال المشتبه بهم في السرقة وتقديم لوائح اتهام ضدهم من قبل مكتب المدعي العام في منطقة الجنوب.
 
وأشارت لجنة الخبراء التي ترأسها قائد لواء حاريل المقدم إلعاد تسوري، إلى عدد من الأخطاء والفجوات بين المسؤولين في القاعدة العسكرية الذين تصرفوا بشكل غير مهني ولم يؤدوا مسؤولياتهم، مما سمح بسرقة الذخيرة.
 
ومن بين الأخطاء عدم معرفة المسؤولين بالقنوات الإدارية ذات الصلة، والفجوة في التداخل بين المسؤولين، والفشل في ممارسة المهام الدفاعية المختلفة، والفشل في الوفاء بمسؤوليات العديد من المسؤولين حتى اكتشاف الخرق، وأكثر من ذلك.
 
وفي أعقاب الحادث، قرر المقدم نداف لوتان وقائد لواء جفعاتي المقدم إلياد معطي عددًا من الإجراءات التي تم تنفيذها على الفور في مجال دفاع المعسكر وأمن معداته وذخائره.

وشملت الخطوات إجراء تقييم لحالة الشعبة في الوقت المناسب فيما يتعلق بحماية القاعدة، وتحسين التعاون مع الأجهزة في المنطقة وتوضيح مسؤوليات مختلف المسؤولين عن الأمن في القاعدة.
 
وعقب لجنة التحقيق تقرر تقديم قائد لواء جفعاتي المقدم إلياد معطي إلى إجراءات تأديبية أمام قائد القيادة الجنوبية إثر مسؤوليته العامة عما حدث في اللواء وحكم عليه بالإنذار.
 
كما تم تقديم قائد القائدة وهو ضابط برتبة رائد إلى إجراءات تأديبية بسبب إهماله في أداء مهامه وحكم عليه بالسجن خمسة أيام.
 
وأقيل الضابط الأمني ​​في القاعدة وهو ضابط برتبة ملازم من منصبه نتيجة عدم قيامه بمسؤولياته.
 
كما قُدِّم قائد قسم الحراسة يوم الواقعة الضابط برتبة ملازم إلى إجراءات تأديبية بسبب إهماله في أداء مهامه، وحكم عليه بالسجن 18 يوما.
 
وقُدِّم قائد قسم الحراسة يوم اكتشاف عملية الاقتحام والسرقة الضابط برتبة ملازم إلى إجراءات تأديبية إثر إهماله في أداء مهامه وحكم عليه بالسجن 35 يومًا.
 
كما تم تقديم الحارس في القاعدة وهو جندي برتبة رقيب لإجراءات تأديبية بسبب إهماله في أداء مهامه وحكم عليه بالسجن لمدة 28 يوما مع وقف التنفيذ.
 
وقال قائد المنطقة الجنوبية اللواء اليعازر توليدانو: "إن حماية معسكرات الجيش وأصوله أولوية قصوى في عمل الجيش، والمسؤولية ملقاة على عاتقنا جميعا".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عكا للشؤون الاسرائيلية