كتائب القسام تعرض فيديو مصور للجندي الإسرائيلي الأسير لديها "أفرها منغستو"

نشرت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس ، يوم الاثنين، رسالة مهمة بمناسبة تبادل رئاسة الأركان في الجيش الإسرائيلي ..

وتولى اللواء هرتسي هليفي يوم الاثنين مهامه رئيسا لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي خلفا لأفيف كوخافي  في مراسم أقيمت في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 وعرضت كتائب القسام في رسالتها فيديو مصور للجندي الإسرائيلي الأسير لديها "أفرها منغستو" مؤكدةً "فشل رئيس الأركان المغادر كوخافي و مؤسسته وكذبه على شعبه وحكومته بانجازات مدّعاة وموهومة" كما قالت

وأضافت "على رئيس الأركان الصهيوني الجديد أن يعدّ نفسه لحمل أعباء وتوابع فشل سلَفه". كما قالت

وقال "منغستو" عبر الفيديو :" إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟ أين (دولة وشعب إسرائيل) من مصيرنا؟".

وقال الصحفي الإسرائيلي "إيمانويل فابيان": " حماس تنشر مقطع فيديو للجندي الإسرائيلي لأفيرا منغيستو، الذي أسرته الحركة بعد عبوره إلى قطاع غزة في عام 2014. تاريخ الفيديو غير واضح."

وتناقلت وسائل الإعلام العبري بشكل واسع مقطع الفيديو للجندي "أفرها منغستو" الذي نشرته كتائب القسام.

وقال موقع "خدشوت هشيتخ":"بعد حوالي ٩ سنوات في الأسر: كتائب القسام تنشر مقطع فيديو للأسير لأفرا منغستو.".

وذكرت قناة "كان":"حماس تنشر أول توثيق أفرها منغستو من الأسر، وهو يقول: "أين دولة وشعب إسرائيل؟"

وقال الصحفي الإسرائيلي "نعوم أمير": "في اليوم الذي يتغير فيه رئيس أركان الجيش، حماس تستغل ذلك وتنشر مقطع فيديو للجندي الأسير لديها أفرها منغستو."

 وقال شقيق "منغستو" للقناة 12 العبرية:" لست متأكدًا أن من ظهر في الفيديو شقيقي لا يمكنني التأكيد 100%، إنه لأمر مثير، أمي لم تشاهد الفيديو بعد."

وقال موقع "يديعوت":" في إسرائيل يقومون بفحص الفيديو وغير متأكدين من صحته"، فيما نقل عن عائلة "منغستو" :"إن صح الفيديو الذي نعيد مشاهدته عدة مرات للتأكد منه .. هذا دليل جديد أنه على فيد الحياة .. الدولة بحاجة للتحرك لإعادته للمنزل.. يبدو أنه بصحة جيدة ويتلقى العلاج ولا يوجد سبب لبقائه هناك أكثر .. من الرائع رؤيته هذه هي المرة الأولى التي نراه فيها".

وحسب "يديعوت"، " تم تكليف فريق إخصائي بزيارة عائلة منغستو والوقوف إلى جانبها وتقديم الرعاية لها بعد فيديو حماس..

 مكتب نتنياهو: من غير الممكن تأكيد صحة فيديو "منغستو" في هذا الوقت

وذكرت مواقع  "ريشت كان" و"يسرائيل هيوم" بان حماس محبطة وتبحث عن صفقة تبادل" ، فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف "نحن نفحص هذا الفيديو .. أتمنى أن يكون الفيديو صحيحًا وأن منغستو في صحة كاملة .. يصعب علي تحديد مستوى مصداقية الفيديو"

 ونشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانًا كاملًا حول فيديو القسام جاء فيه :" من غير الممكن تأكيد صحة الفيديو في هذا الوقت ".

وقالت ".. حماس تلعب حيلة إعلامية ساخرة وحقيرة .. حماس تستغل مريض عقلي وحالته الإنسانية ما يثبت أنها محبطة وتحت الضغط .. "كما قال

وتابع "حماس تؤخر اي فرصة للتوصل لاتفاق .. هشام السيد وافراهام منغستو إسرائيليين يعانيان من مرض نفسي وبذلك حماس تخالف القانون الدولي في وقت تستخدم فيه سكان غزة كرهائن .."

وقال مكتب نتنياهو: "إسرائيل تستثمر كل مواردها وجهودها لإعادة أبنائها الأسرى والمفقودين من غزة".

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة