انتهاكات: إصابات واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى والحرم الابراهيمي

قوات الاحتلال تهدم مسكنين في الجفتلك شمال مدينة أريحا (تصوير- سليمان أبو سرور - وفا).jfif

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون،  يوم الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطن ونجله بجروح في اعتداءات للمستوطنين بمسافر يطا، واعتقل الاحتلال 15 مواطنا، واقتحم مستوطنون باحات المسجد ،الأقصى فيما أقام آخرون حفلا استفزازيا في محيط الحرم الإبراهيمي بالخليل، وحاول مستوطن دعس عدد من الأطفال بمسافر يطا جنوب الخليل.

وردمت قوات الاحتلال بئر مياه قيد الإنشاء في كفر لاقف شرق قلقيلية، كما هدمت منزلا وغرفة متنقلة واستولت على أخرى جنوب الخليل، وهدمت مسكنين في الجفتلك شمال أريحا، وواصلت تجريف أراضٍ في وادي الربابة بسلوان، وأخطرت بوقف العمل في منشآت سكنية جنوب طوباس، وردت محكمة الاحتلال ت التماسا لوقف هدم مدرسة "خشم الكرم الأساسية" شرق يطا.

 إصابات خلال اعتداءات للمستوطنين على المواطنين في الخليل واقتحام للأقصى والحرم الإبراهيمي

أصيب مواطن ونجله، جراء اعتداء المستوطنين على منزلهم، في مسافر يطا جنوب الخليل، بعد أن قام عدد من مستوطني "متسبي يائير" المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا، بمهاجمة منزل المواطن زياد ابو يونس في منطقة بئر العد، واعتدوا عليه وعلى عائلته عبر رشقهم بالحجارة والضرب، ما أدى إلى اصابته ونجله طارق (30 عاما) بجروح ورضوض، وجرى نقلهما إلى إحدى المستشفيات، ووصفت اصابتهم بالمتوسطة.

كما حاول مستوطن دعس أربعة من الأطفال في منطقة العين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقال المواطن ممدوح أبو طبيخ ، ان مستوطنا كان يستقل جرارا زراعيا "تركترون"، توجه بسرعة كبيرة نحو أربعة من أطفاله (1-7 أعوام) كانوا برفقته في منطقة العين البيضا، في محاولة لدعسهم إلا أنه تمكن وفي اللحظة الأخيرة من إبعاد الأطفال من أمام الجرار وهم في حالة خوف شديد.

واقتحم 103 مستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

كما أقام مستوطنون، حفلا استفزازيا صاخبا في محيط الحرم الإبراهيمي الشريف، وفي الطرقات المؤدية إليه.

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا بمداهمات واستدعاءات استهدفت عددا من المحافظات كان أبرزها في القدس حيث تم اعتقل 7 مواطنين بينهم أربعة أطفال.

وأفادت مصادر محلية بالقدس بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عصام مرار، وقصي مرار، بعد أن داهمت منزليهما، وفتشتهما في قرية بيت دقو، شمال غرب القدس المحتلة، واعتقلت الشاب عدنان أبو الهوى، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة الطور بمدينة القدس، وفتشته، واعتقلت ثلاثة أطفال يوم أمس من بلدة العيسوية، بعد دهم وتفتيش منازل ذويهم، وهم: أحمد معروف داري (15 عاما)، وهاني علاء داري، وعلي نادر درباس (14 عاما)، وكلاهما يبلغان من العمر 14 عاما، بجانب اعتقال المواطن ‏محمد نضال بشير من جبل المكبر.

كما اعتقلت اربعة مواطنين من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل وهم: محمود رزق عيسى المسالمة (25 عاما) ولؤي سمير عيسى ابو غليس، وخضر علي عيسى المسالمة ونجله زكريا، واقتادتهم بعد ان عاثت بمحتويات منازلهم خرابا، الى أحد مراكز التوقيف والاعتقال.

ومن محافظة جنين اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين: الأسير المحرر محمود خالد ابو حنانة وشقيقه محمد من قرية عرانة شرق جنين.

ومن محافظة طوباس، اعتقلت الشابين نايف أبو عرة (39 عاما) وخالد أحمد أبو حمد (24 عاما)، بعد استدعائهما للتحقيق من قبل مخابراتها وهما من بلدة عقابا.

الاحتلال ينفذ عمليات الهدم والتجريف واخطارات في ارجاء الضفة ومحكمة ترد التماس هدم مدرسة

في محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال منزلا ودمرت غرفة متنقلة واستولت على أخرى في قرية الرماضين جنوب الخليل، بعد ان داهمت منطقة عرب الفريجات جنوب الرماضين، وهدمت بالجرافات منزلا للمواطن يحيى ابو قويدر تبلغ مساحته (200 متر مربع)، جزء منه مأهول يأوي عائلة مكونة من ثلاثة أفراد، والجزء الآخر قيد الانشاء والتأهيل، كما هدمت السور المحيط بالمنزل ودمرت غرفة متنقلة واستولت على أخرى، وذلك بحجة عدم الترخيص.

وردت محكمة الاحتلال التماسا لوقف هدم مدرسة "خشم الكرم الأساسية" في البادية البدوية شرق يطا جنوب الخليل، ومنحت الاحتلال عشرة أيام لتنفيذ الهدم.

وفي محافظة أريحا، هدمت سلطات الاحتلال مسكنين في قرية الجفتلك، بعد 4 أشهر من تسلم أصحابها بلاغات بالهدم، ويعود المسكنان للمواطنين: احمد ابو فلاح وهو اسير في سجون الاحتلال، وأبو سعود الكعابنة.

وردمت قوات الاحتلال، بئر مياه في المنطقة الغربية من قرية كفر لاقف شرق قلقيلية، بعد ان داهمت منطقة "الغرابا"، وردمت بئر مياه قيد الإنشاء بالباطون دون سابق إنذار.

وواصلت سلطات الاحتلال، أعمال التجريف في أراضي حي واد الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ويتعرض وادي الربابة لهجمة إسرائيلية شرسة، تتمثل في اقتحام أراضيه وتجريفها وإجراء عمليات حفر فيها، والاستيلاء عليها بادعاء "أعمال البستنة"، بالإضافة إلى اقتلاع عشرات الأشجار، والاعتداء على أهالي الحي وملاحقتهم.

وقامت قوات الاحتلال بتعزيز جدار الضم والفصل العنصري المقام فوق أراضي قريتي طوره ونزلة زيد وبلدة يعبد جنوب غرب جنين، وذلك بزيادة ارتفاعه وبناء مقاطع جديدة منه.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال تواصل إحضار مكعبات إسمنتية ضخمة لغرض زيادة ارتفاع الجدار وتعزيزه، وتواصل لليوم الثالث على التوالي إغلاق البوابة العسكرية عند قرية أم الريحان، وتمنع أهالي قرى: خربة الرعدية، وأم الريحان، وظهر المالح، التي تقع داخل جدار الفصل، من الدخول أو الخروج. كما حولت منزل المواطن يونس حسن زيد في قرية طوره الشرقية المجاورة إلى نقطة مراقبة عسكرية، وقيدت حركة عائلته، بحسب ما أفاد به رئيس مجلس قروي أم الريحان مجدي زيد.

وفي محافظة طوباس، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في منشآت سكنية، وحظائر ثروة حيوانية، في الرأس الأحمر جنوب طوباس

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا