سموتريتش يوقع أوامر تقضي بتخفيض سعر لتر البنزين 10 أغورات

بتسلئيل سموتريتش.jpg

افادت تقارير عبرية بأن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، وقع ، يوم الخميس، أوامر تقضي بتخفيض سعر لتر البنزين بمقدار 10 أغورات ابتداء من الأحد 22 كانون الثاني/ يناير الجاري.

جاء ذلك بموجب توقيع سموتريتش على أوامر تقضي بتخفيض ضريبة الشراء وضريبة المحروقات (البلو)، الأمر الذي يقضي بخفض سعر ليتر البنزين أوكتان 95 بالخدمة الذاتية إلى 6.84 شيكل.

وقال سموتريتش بعد التوقع على القرار الذي شاركه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينامين نتنياهو، على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، إن الحكومة تتخذ "خطوة بعد الأخرى لمحاربة غلاء المعيشة. الخطة التي قدمناها، بما في ذلك تخفيض سعر لتر البنزين، ما هي إلا الخطوة الأولى".

وأضاف أنه "تكلفة المعيشة يؤثر على كل أسرة في إسرائيل ويجب أن يتغير الوضع. في الأشهر المقبلة، سنقوم بخطوات إضافية وهامة في هذا الشأن".

وبهدف خفض سعر الوقود للمستهلك، على خلفية الزيادات في أسعار الوقود، تعتمد الحكومة الإسرائيلية على تطبيق الأحكام المؤقتة التي تقلل ضريبة الشراء وضريبة المحروقات (البلو)، منذ نيسان/ أبريل 2022.

وتقضي الأحكام المؤقتة بخفض نحو 3 أغورات من سعر لتر البنزين للمستهلك مقارنة بالسعر بدون تطبيق هذه الأحكام التي تنتهي في 16 شباط/ فبراير المقبل.

من أجل تجنب زيادة سعر الوقود للمستهلك عند انتهاء الأوامر/ الأحكام المؤقتة، فإن الأمر المؤقت الذي وقعه سموتريتش سيدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل، ينص على أن خفض ضريبة الشراء وضريبة البلو التي ستطبق على سعر البنزين حتى نهاية 2023، والتي بموجبها ستصل قيمة الضرائب المفروضة نحو 3,183.32 شيكل على كل ألف لتر.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التخفيض إلى خفض إضافي يصل إلى 10 أغورات من السعر الحالي للتر البنزين للمستهلك، ويضعه عند مستوى يقل بنحو 13 أغورة عن السعر الأصلى دون تطبيق الأوامر المؤقتة التي أقرتها الحكومة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عرب ٤٨