يناقش آفاق واستراتيجيات الثقافة الفلسطينية

"الشباب والثقافة" تعقد الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمؤتمرها السنوي

عقدت الهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة، الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمؤتمرها السنوي السادس والذي تناقش من خلاله آفاق واستراتيجيات الثقافة الفلسطينية، وسُبل النهوض بها وتعزيز حضورها التنموي والاجتماعي، ودورها المؤثر في النضال ضد الاحتلال والمحافظة على الهوية الوطنية والموروث الثقافي الفلسطيني.

وحضر الاجتماع، القائم بأعمال رئيس الهيئة الأستاذ جمال العقيلي، والمدير العام للعمل الأهلي والآداب الأستاذ سامي أبو وطفة، والمدير العام للفنون والتراث والمكتبات الأستاذ عاطف عسقول، ورئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ الدكتور كمال غنيم، إضافة إلى أعضاء اللجنة، وممثلين عن وحدات الهيئة.

وأوضح العقيلي أن المؤتمر يهدف إلى البحث في آفاق واستراتيجيات الثقافة الفلسطينية وصولًا إلى بناء استراتيجية ثقافية وطنية وآليات عملية للنهوض بالحالة الثقافية الفلسطينية وتحافظ على الهوية الوطنية وتعزز الانتماء الوطني، من خلال تنفيذ خطط ومشاريع ثقافية واعدة.

وأكد العقيلي على أهمية تعزيز التعاون بين الهيئة العامة للشباب والثقافة والجمعيات والمراكز الثقافية، والشخصيات الفاعلة في المشهد الثقافي الفلسطيني، وربط الجسور الشراكة فيما بينها وصولًا إلى تعزيز ثقافة المقاومة، ودعم الرواية الفلسطينية في مواجهة رواية الاحتلال، وتفعيل دور نخب المثقفين لتغيير الواقع الثقافي الفلسطيني.

مواضيع قد تهمك

وتم خلال الاجتماع مناقشة تفاصيل المؤتمر ورسالته وأهدافه العامة والفرعية، ومحاورة الرئيسية، وهي محور الآداب والفنون، ومحور التنمية الثقافية وتمكين عمل المؤسسات الثقافية، ومحور سُبل تعزيز دور المثقف تجاه القضايا الوطنية والمجتمعية، وتكليف الدكتور غسان وشاح برئاسة اللجنة العلمية للمؤتمر، إضافة إلى تشكيل اللجان الرئيسية.

يذكر أنه سيتم الإعلان عن بدء استقبال الأوراق العلمية للمشاركة في المؤتمر في منتصف شهر فبراير القادم، على أن يتم عقد المؤتمر في مدينة غزة خلال منتصف شهر مايو 2023.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة