محدث إدانة عربية وإسلامية للعدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها

شهداء وجرحى ودمار .. جنين الجريحة تصوير (الفرنسية) بب.jpg

أدانت دول ومنظمات عربية وإسلامية ، يوم الخميس، العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها، الذي أدى إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح آخرين.

الأردن تدين استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين ومخيمها.

واستنكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، اليوم ، حملة التصعيد العسكرية الإسرائيلية التي تنذر بتفجر دوامة جديدة من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنها.

وقال، إن العنف لن يولد إلا المزيد من العنف، مشيرا إلى أن الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار، ويقتل الأمل بالسلام العادل وجدوى العملية السلمية.

وأكد ضرورة وقف إسرائيل عملياتها العسكرية كافة وجميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على أهمية إطلاق جهد حقيقي لاستئناف المفاوضات وتحقيق السلام العادل الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967.

قطر تدين العدوان الإسرائيلي على جنين وتحمل الاحتلال المسؤولية

أدانت دولة قطر، العدوان الإسرائيلي الوحشي على جنين ومخيمها، الذي أدى إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح آخرين.

واعتبرت قطر في بيان صدر عن وزارة خارجيتها، اليوم، أن هذا العدوان امتداد لجرائم الاحتلال الشنيعة والمروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأكدت أن الاحتلال الإسرائيلي أصبح مطمئنا أكثر من أي وقت مضى لعدم المساءلة والإفلات من العقاب، ما شجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، وقتل المدنيين ومن ضمنهم الأطفال والنساء والمسنين، واستباحة المستشفيات والمرافق المدنية الحيوية.

وحملت الوزارة سلطات الاحتلال وحدها مسؤولية اتساع دائرة العنف التي ستنتج عن هذا التصعيد الممنهج ضد الشعب الفلسطيني.

وشددت على أن الالتزام بالقوانين الدولية والقضايا الإنسانية لا يمكن تجزئتها أو تطبيقها في مكان ما من العالم، ونسيانها أو تجاوزها في مكان آخر، لأن في ذلك ازدواجية غير مقبولة، ولأن حرمة دماء الناس وحقوقهم متساوية مهما اختلفت الأماكن.

وقالت إنه لم يعد ممكنا تفهم استمرار الاحتلال بسبب السياسات الانتقائية في تطبيق قرارات الشرعية الدولية، وتفضيل سياسات القوة وفرض الأمر الواقع على مبادئ العدالة والإنصاف.

وجددت وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

مجلس التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي على جنين

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين الذي أدى إلى شهداء وجرحى إثر هذه المجزرة البشعة.

وأكد موقف مجلس التعاون الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل ضد هذه الجريمة النكراء والمستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية لهم.

تركيا تدين الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين

أدانت وزارة الخارجية التركية الهجمات الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل مدنيين فلسطينيين، معربة عن قلقها حيال التوتر المتزايد والخسائر في الأرواح التي تحدث كل يوم تقريبا، خاصة في الضفة الغربية.

ودعت الخارجية التركية، في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، السلطات الإسرائيلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فعال لمنع تصعيد التوتر في المنطقة ومنع وقوع خسائر في الأرواح.

وأعربت عن تعازي تركيا، لدولة وشعب فلسطين في الشهداء الذين ارتقوا اليوم.

مصر تدين الاقتحام الإسرائيلي لجنين ومخيمها

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اقتحام "القوات الإسرائيلية لمخيم جنين الفلسطيني صباح اليوم الخميس، ما أسفر عن استشهاد 9 فلسطينيين حتى الآن ووقوع إصابات عديدة".

ودعت مصر "إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية عن السيطرة"، محذرة من تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمنطقة.

وجدد التأكيد على أن "استمرار مثل تلك الاعتداءات على الأرواح والممتلكات الفلسطينية، يزيد من حالة الاحتقان والشعور بالغبن بين أبناء الشعب الفلسطيني، ويقوض من كافة الجهود التي تسعى إلى إعادة إحياء عملية السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

ودعت، "كافة الأطراف الدولية المحبة للسلام، والأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بحفظ السلام والأمن الدوليين، والقيام بمسؤولياتها لنزع فتيل العنف في الأراضي المحتلة، ووضع حد للاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية للمدنيين".

وطالبت مصر بضرورة احترام قواعد القانون الدولي، ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة بالحقوق الفلسطينية المشروعة، ومسؤوليات إسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال.

 البرلمان العربي يدين العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها

أدان البرلمان العربي، العدوان الإسرائيلي الدموي على مدينة جنين ومخيمها، وأدى لاستشهاد 9 مواطنين وجرح العشرات، بينهم أطفال ونساء.

وحمل البرلمان في بيان، اليوم الخميس، حكومة اليمين الإسرائيلية المتطرفة المسؤولية الكاملة عما يحدث، والذي يؤدي إلى مزيد من التوتر والعنف، وتفجير الأوضاع في المنطقة.

وطالب، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، والبرلمانات العربية والأوروبية بالتدخل الفوري لوقف ما يحدث في جنين، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

وندد البرلمان العربي في بيانه، بالصمت الدولي حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية، خاصة منذ تولي حكومة نتنياهو الحكم، معتبرا أن عدم محاسبة الاحتلال هو ما شجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم، في تحد سافر للقانون الدولي والشرعية الدولية.

أبو الغيط: الصمت الدولي على العدوان الإسرائيلي في جنين يهدد بتفجير الأوضاع

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، أن الصمت الدولي على العدوان والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية على هذا النحو المشين الذي تشهده مدينة جنين ومخيمها، يهدد بتفجير الأوضاع في الأراضي المحتلة.

وأدان الأمين العام في بيان، اليوم ، العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، والتي أسفرت عن ارتقاء 9 شهداء وإصابة العشرات.

وندد بحالة الصمت الدولي حيال ما يجري، والتي تكشف ازدواجية واضحة في المعايير، وتواطؤا مرفوضا ومستهجنا.

وطالب أبو الغيط المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، معتبرا أن حالة اللامبالاة تشجع الاحتلال للمضي قدما في ارتكاب المزيد من الجرائم، بقيادة هذه الحكومة المتطرفة.

منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الاحتلال في جنين ومخيمها

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، وارتكاب الجرائم المتواصلة في الأرض الفلسطينية المحتلة والتي أدت اليوم إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح العشرات بينهم حالات خطيرة.

وحملت المنظمة في بيان، اليوم ، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء، معتبرة أنها تجسد امتدادا لعدوان وإرهاب الدولة الإسرائيلي المستمر بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وجددت دعوتها للمجتمع الدولي للتدخل العاجل، من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم اليومية ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

الجامعة العربية تحمل الاحتلال مسؤولية مجزرة جنين ومخيمها

حملت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة نتنياهو، المسؤولية الكاملة عن المجزرة الدموية التي ارتكبت اليوم الخميس، في محافظة جنين ومخيمها، والتي خلفت 9 شهداء وعشرات والجرحى.

وأدان الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح له هذه المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بالأسلحة المحرمة دوليا، معتبرا أن ممارسة القتل والإعدام الميداني والتدمير للممتلكات والمؤسسات العامة واستباحة المستشفيات، استمرار للحرب التي تشنها حكومة نتنياهو منذ مطلع العام في المدن والفلسطينية بما فيها القدس المحتلة.

ودعا أبو علي المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، والأمين العام للأمم المتحدة للقيام بمسؤولياتهم وممارسة الدور والاختصاص المناط بهم، والتحرك الفوري لوقف هذه المجزرة الدموية.

كما حثهم على العمل الجاد لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، بتوفير نظام الحماية الدولية الذي بات أكثر ضرورة وإلحاحا، مع ما ترتكبه قوات الاحتلال من جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية ما تستدعي المساءلة وملاحقة مرتكبيها أمام العدالة الدولية، محملا الاحتلال تبعات وتداعيات هذه المجزرة والحرب العدوانية السافرة على الشعب الفلسطيني.

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من "استمرار دوامة العنف" في الضفة الغربية المحتلة

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها "من استمرار دوامة العنف في الضفة الغربية المحتلة"، عقب المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين.

وقال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند في بيان صدر عن مكتبه، "أشعر بإنزعاج وحزن عميقان لاستمرار دوامة العنف في الضفة الغربية المحتلة"، مضيفا أن استشهاد تسعة فلسطينيين اليوم بينهم إمرأة خلال "حملة اعتقلات إسرائيلية" في جنين، "يعد مثالاً صارخًا آخر" على ذلك الوضع.

وتابع وينسلاند أنه "منذ بداية هذا العام، ما زلنا نشهد مستويات عالية من العنف وغيرها من الاتجاهات السلبية التي ميزت عام 2022".

وارتقى 224 شهيدا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي 2022. ومنذ مطلع العام الجاري، ارتقى 31 شهيدا من بينهم 13 شهيدا ارتقوا في غضون الـ48 ساعة الماضية.

وقال وينسلاند: "من الأهمية بمكان تقليل التوترات على الفور ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح".

"المحامين العرب": مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في جنين جريمة حرب

أدان الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، بأشد العبارات، مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في جنين، داعيا إلى تحرك دولي فوري لإيقاف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني.

وقال بنعيسى، في بيان له، إن ما حدث في مخيم جنين هو جريمة حرب تستوجب أن يفيق ضمير المجتمع الدولي من غفلته لمحاسبة هذا الاحتلال على جرائمه، التي لا تسقط بالتقادم، ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وجدد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب تأكيده على موقف الاتحاد الثابت والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، إلى أن يتحرر كل شبر من أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

 الكويت تدين عدوان الاحتلال على جنين: انتهاك صارخ لقرارت الشرعية الدولية

 أدانت دولة الكويت "العدوان الوحشي الذي شرعت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة والذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء".

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، اليوم الخميس، أن "هذا العدوان يعّد انتهاكًا صارخًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي"، داعية المجتمع الدولي إلى "التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق".

وحذرت من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الاعتداءات المتكررة.

سلطنة عُمان تُدين اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على المدن الفلسطينية

 أعربت سلطنة عُمان، مساء الخميس، عن إدانتها واستنكارها لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على المدن الفلسطينية، وآخرها العدوان الوحشي على مدينة جنين، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء عزّل.

ودعت سلطنة عُمان، في بيان لوزارة الخارجية، المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته نحو وقف التصعيد ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والشامل.

السعودية تُدين وتستنكر اقتحام قوات الاحتلال لمدينة ومخيم جنين

 أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين، "لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة ومخيم جنين في دولة فلسطين الشقيقة، ما أدى إلى سقوط عددٍ من الضحايا وإصابة آخرين".

وأكدت المملكة، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، رفضها التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، مشددةً على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال ووقف التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

وأعربت عن خالص التعازي وصادق المواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب فلسطين، مع تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عواصم