نتنياهو: "الرد سيكون قويا وسريعا ودقيقا، لا نبحث عن تصعيد لكننا مستعدون "

بنيامين نتنياهو.webp

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى وصوله مقر اجتماع "الكابنيت" بمقر الشاباك : "الرد سيكون قويا وسريعا ودقيقا .. لا نبحث عن تصعيد لكننا مستعدون لأي سيناريو".

وقال نتنياهو: "سأطرح على الكابنيت إجراءات إضافية لمكافحة الإرهاب وهذا يشمل تسريع وتوسيع نطاق تراخيص السلاح بشكل كبير للمواطنين المصرح لهم بذلك، كما سأعرض إلغاء حقوق التأمين الوطني من عائلات الإرهابيين ومن يدعمهم". وفق تعبيره

ونقلت قناة "الجزيرة" عن الجيش الإسرائيلي قوله ، إن "قرار صدر بإغلاق المستوطنات المحيطة بالقدس أمام العمالة الفلسطينية".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير قوله:" أصدرت تعليماتي للشرطة بهدم المنازل غير القانونية في القدس الشرقية".

وأضاف بن غفير: "أمرت بمضاعفة القوى العاملة بقسم الأسلحة النارية وتوفير السلاح لمزيد من المدنيين ردا على الإرهاب".

وقال بن غفير: "من واجبنا إنشاء الحرس الوطني وتجهيزه كقوة وقائية وهجومية كبيرة".

ونقلت قناة "ريشت كان"عن بن غفير قوله لقائد شرطة القدس بعد الهجمات : "اغمض عينيك وافعل ما يحلو لك في شرقي القدس".

ونقلت القناة 12 العبرية عن وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس قوله: "سأعرض اليوم مقترحا لإغلاق منازل منفذي العمليات فورا حتى يتم هدمها بالكامل في وقت لاحق، وترحيل عائلاتهم من القدس إلى الضفة - يجب أن نخلق رادعًا واضحًا ونفرض ثمنًا باهظًا على الإرهاب وأنصاره." كما قال

وذكرت القناة 12 بأن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت تقييما للوضع بمشاركة رئيس الأركان ورئيس الشاباك ومسؤولين آخرين، وأوعز بفحص "سلسلة من الإجراءات الفورية لإحباط منفذي العمليات، كما تم الاتفاق على تعزيز القوات."

غالانت.jpg


 

كما نقلت القناة 12 عن مسؤول سياسي رفيع قوله، إن المجلس الوزراي الإسرائيلي المصغر"الكابينت"  سيناقش الليلة الترويج لمنح تراخيص حمل السلاح لآلاف المستوطنين للتعامل السريع مع منفذي العمليات .

وحسب القناة العبرية، "ستتم مناقشة إغلاق منازل المنفذين واعتقال أقاربهم، وبحث إمكانية تطبيق قانون ترحيل عائلاتهم".

وقال مسؤول أمني لموقع "والا" العبري "أهم عقوبة يجب القيام بها ضد التهديدات في القدس، هي الحرمان من الإقامة، والترحيل، وبعد ذلك سنرى التأثير ، هذه الخطوة ستفعل العجائب."

و ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن "الكابينت" سيناقش عدد من الإجراءات التي سيتم اتخاذها عقب عملية إطلاق النار في مستوطنة "نفيه يعقوب" بالقدس أمس.

وقالت "إن أهم الاجراءات التي سيناقش الكابينت اتخاذها هي الترويج لمنح تراخيص حمل السلاح لآلاف المستوطنين للتعامل السريع مع منفذي العمليات، ومناقشة إغلاق منازل المنفذين واعتقال أقاربهم، وبحث إمكانية تطبيق قانون ترحيل عائلاتهم، ومنع تصاريح العمل لأقاربهم."

وذكرت أن الاجتماع الذي سيجري مساء اليوم سيُجرى في مبنى جهاز الشاباك وليس في مبنى الكرياه بسبب المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة بنيامين نتنياهو التي ستقام في شارع كابلان القريب من مبنى الكرياه بتل أبيب

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة